تعيين أول امرأة لقيادة الجيش الكندي

19 يوليو 2024
كارينيان خلال مراسم تعيينها في أوتاوا، 18 يوليو 2024 (باتريك دويل/رويترز)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الجنرال جيني كارينيان تصبح أول امرأة تقود الجيش الكندي بعد 35 عاماً من الخدمة، حيث قادت قوات في أفغانستان والبوسنة والهرسك والعراق وسوريا.
- تواجه كارينيان تحديات معقدة تشمل الصراع في أوكرانيا والشرق الأوسط، التوترات العالمية، تغير المناخ، وزيادة المهام الداخلية والخارجية.
- كندا تسعى لزيادة الإنفاق الدفاعي إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2032، مع توقعات بإنفاق 1.39% في السنة المالية 2024-2025.

تولت الجنرال جيني كارينيان منصب رئيسة هيئة أركان الدفاع في كندا  الخميس في مراسم جعلتها أول امرأة تقود الجيش الكندي. كانت كارينيان تلقت تدريها لتصبح مهندسة عسكرية، وقادت قوات في مهام بأفغانستان والبوسنة والهرسك والعراق وسورية خلال 35 عاماً من الخدمة في الجيش.

وقالت في متحف الحرب الكندي في أوتاوا "أشعر بأنني جاهزة ومستعدة وأحظى بالدعم في مواجهة هذا التحدي بأوجهه العديدة". وأضافت "الصراع في أوكرانيا والشرق الأوسط، والتوتر المتزايد في أماكن أخرى في أنحاء العالم وتغير المناخ وزيادة حجم المطلوب من جنودنا في الداخل والخارج، والتهديدات لقيمنا ومؤسساتنا الديمقراطية ليست سوى قليل من التحديات المعقدة التي نحتاج إلى التكيف معها ومواجهتها".

وتتولى كارينيان المنصب خلفاً للجنرال واين إير، الذي شغل المنصب منذ عام 2021، في وقت تسعى فيه كندا إلى زيادة الإنفاق الدفاعي وتحديث قواتها المسلحة.

وفي الأسبوع الماضي، أعلن رئيس الوزراء جاستن ترودو عن نية حكومته تحقيق هدف الإنفاق الدفاعي لحلف شمال الأطلسي الذي يبلغ 2% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2032.

ومن المتوقع أن يبلغ الإنفاق الدفاعي الكندي 1.39% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2024-2025، وفقاً لتوقعات الحكومة.

(رويترز)

المساهمون