الاحتلال يطالب علماء ذرة إسرائيليين بتوخي الحذر في تحركاتهم

04 ديسمبر 2020
توقعات إسرائيلية برد إيراني على اغتيال فخري زادة (Getty)
+ الخط -

كشفت الإذاعة الإسرائيلية العامة، صباح اليوم الجمعة، أن أجهزة الأمن الإسرائيلية طالبت علماء وباحثين عملوا في الماضي في المفاعل النووي في ديمونا بتوخي الحذر في تحركاتهم، وذلك تحسبا من استهدافهم من قبل إيران، على إثر اغتيال العالم النووي البارز محسن فخري زادة الجمعة الماضي. 

ونقل موقع الإذاعة أنه وصلت إليه معلومات بأنه طُلب إلى أحد العاملين سابقا في المفاعل النووي في ديمونا الامتناع عن اعتماد مسار تحركات ثابت يمكن تعقبه ومراقبته، والانتباه أيضا إلى الطرود المشبوهة وأحداث غير اعتيادية تثير الشكوك. 

ووفقا لتقرير الإذاعة، فإن جهات أمنية أكدت أنها لا تستبعد أن يقوم وكلاء إيرانيون بمراقبة نشاط العامل المذكور من خلال شبكة الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي. 

وكان تقرير إسرائيلي أشار مؤخرا إلى تحذيرات من أن اغتيال العلماء الإيرانيين، وآخرهم محسن فخري زادة، قد يؤسس لشرعية التعرض لعملاء الذرة والعاملين في المفاعل النووي الإسرائيلي في ديمونا. 

بموازاة ذلك، وبعيد تنفيذ عملية اغتيال العالم الإيراني، محسن فخري زادة، واتهام إيران بشكل علني لإسرائيل بتنفيذ الاغتيال، مقابل تلميحات إسرائيلية لدور دولة الاحتلال في تنفيذ العملية، أعلنت إسرائيل عن رفع حالة التأهب في الحدود الشمالية، تحسبا لرد إيراني يأتي عبر الجولان، أو من لبنان، فيما تحدثت تقارير أخرى عن احتمالات استهداف إيران لمنصات استخراج الغاز في البحر المتوسط، أو تنفيذ عملية تستهدف السفارات والبعثات الدبلوماسية الإسرائيلية خارج إسرائيل، أو حتى استهداف سياح إسرائيليين في الخارج، وربما حتى ممن قد يفدون إلى الدول الخليجية التي أبرمت اتفاقيات سلام وتطبيع مع إسرائيل: الإمارات والبحرين.