موسكو تتهم واشنطن بإصدار الأوامر لمهاجمة خطي أنابيب "نورد ستريم"

19 اغسطس 2024
خط أنابيب "نورد ستريم 1" في بحر البلطيق، 30 أغسطس 2022 (فرانس برس)
+ الخط -

أكد وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، اليوم الاثنين، أنه "من الواضح" أن الولايات المتحدة أصدرت الأوامر لهجوم العام 2022 على خطي أنابيب "نورد ستريم". وأكد لافروف لصحيفة "إزفستيا" في مقابلة مصورة "من الواضح أنه لشن هجوم إرهابي كهذا، صدرت أوامر من أعلى الأوساط، وأعلى الأوساط في الغرب بطبيعة الحال هي واشنطن".

وفي مارس/آذار 2023، فشلت روسيا في تمرير مشروع قرار تقدمت به للتصويت عليه في مجلس الأمن الدولي في نيويورك، يطالب بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في انفجارات خطوط أنابيب "نورد ستريم". وحصل المشروع على تأييد ثلاث دول، روسيا والصين والبرازيل، وامتنعت 12 دولة عن التصويت. ولم يتم تبنيه لأنه لم يحصل على الأصوات التسعة اللازمة لذلك.

وبعد التصويت على المشروع، عبّر ممثل روسيا، فاسيلي نيبنزيا، أمام مجلس الأمن، عن أسفه لعدم تبنيه، وقال إن بلاده لم تحصل على معلومات كافية وشفافة من الدول التي تقوم بتحقيقات وطنية، ألمانيا والسويد والدنمارك، حول الموضوع.

وأضاف: "بعد التصويت، فإن الشكوك أصبحت واضحة، حيث عملت الولايات المتحدة كل ما هو ممكن لضمان عدم القيام بتحقيقات دولية... وقد هددت واشنطن، وعلى أعلى مستوى، خطوط الأنابيب لنقل الغاز"، واتهم الولايات المتحدة ودولا حليفة بمحاولة إخفاء الأدلة. ويشار إلى أن "نورد ستريم" هي مجموعة من خطوط أنابيب بحرية للغاز الطبيعي، تضم نورد ستريم 1 و 2، وتمتد من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق.

 (فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون