"تظاهرة الفرصة الأخيرة" في تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل تزامناً مع مفاوضات الدوحة

16 اغسطس 2024
تظاهرة في تل أبيب تطالب نتنياهو بالتوقيع على اتفاق وقف النار 15 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

تظاهر مئات الإسرائيليين، مساء الخميس، وسط مدينة تل أبيب، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية، تزامناً مع مفاوضات الدوحة، التي بدأت يوم الخميس وتستمر إلى اليوم  الجمعة، بهدف التوصل إلى هدنة في قطاع غزة.

وقالت قناة (12) العبرية الخاصة إن "مئات الإسرائيليين تظاهروا وسط تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى". ورفع المتظاهرون شعار "تظاهرة الفرصة الأخيرة"، في إشارة إلى أنها الفرصة الأخيرة لإبرام صفقة تبادل أسرى. وهتف المتظاهرون: "لا تعودوا بدون إبرام صفقة".

وشارك في التظاهرة عائلات أسرى محتجزين في قطاع غزة. وتوجه المتظاهرون من وسط المدينة، إلى مقر وزارة الدفاع في منطقة الكرياه.

وفي وقت سابق اليوم، بدأت في الدوحة جولة جديدة من مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة أملاً في التوصل إلى اتفاق ينهي المأساة الإنسانية في القطاع الذي يتعرض لحرب إبادة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وفي نزع فتيل أزمة إقليمية لطالما جرى التحذير منها مع توعد إيران بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

ويشارك في المفاوضات رئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية ويليام بيرنز، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، ورئيس المخابرات الإسرائيلية "الموساد" دافيد برنياع.

وبينما يشارك وفد إسرائيلي في المفاوضات، رفضت حماس المشاركة، وطالبت مع فصائل أخرى بإلزام تل أبيب بما اتُفق عليه في يوليو/ تموز الماضي، استنادا لمقترح الرئيس الأميركي جو بايدن.

وعادة تجري الاتصالات مع حماس من خلال الوسطاء المصريين والقطريين الذين ينقلون الرسائل بين الحركة وإسرائيل في المفاوضات غير المباشرة.

واعتبر البيت الأبيض أن الجولة الجديدة من المفاوضات الهادفة إلى تحقيق هدنة في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس، حققت "بداية مشجعة" مع استئنافها الخميس في الدوحة، من دون أن يتوقع التوصل إلى اتفاق سريع. وتوقع المتحدث أن تتواصل المباحثات الجمعة. وأوضح قائلاً: "هذا عمل محوري. يمكن تجاوز العقبات المتبقية، وعلينا أن نوصل هذه العملية الى خاتمتها".

وتابع: "علينا أن نرى الرهائن وقد تمّ الإفراج عنهم، مساعدات للمدنيين الفلسطينيين في غزة، الأمن لإسرائيل وتوترات أقل في المنطقة".

 

(الأناضول، العربي الجديد)

 

المساهمون