تظاهرة حاشدة في باريس تضامناً مع غزة وتنديداً بجرائم الاحتلال الإسرائيلي

باريس

محمد عبدالقوي

avata
محمد عبدالقوي
01 يونيو 2024
+ الخط -
اظهر الملخص
- آلاف المتظاهرين خرجوا في شوارع باريس تضامناً مع غزة وللتنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي، رافعين الأعلام الفلسطينية وشعارات تطالب بالحرية والعدالة لفلسطين.
- المتظاهرون، بما فيهم الشباب الفرنسيون وطلاب السوربون، طالبوا باتخاذ مواقف حازمة ضد الاحتلال، بما في ذلك وقف بيع الأسلحة لإسرائيل والاعتراف بالدولة الفلسطينية.
- حركة السترات الصفراء وحركات يسارية ونقابات عمالية شاركت في التظاهرات، مؤكدة على ضرورة وقف الاعتداءات ومحاسبة المسؤولين عن الجرائم ضد المدنيين الفلسطينيين.

خرج آلاف المتظاهرين في شوارع باريس، اليوم السبت، في مسيرة حاشدة تضامناً مع غزة وللتنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي. وانطلقت المظاهرة من ساحة الجمهورية متجهة نحو ساحة غومبيتا، حيث رفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ورددوا الهتافات التي تطالب بالعدالة والحرية للشعب الفلسطيني.

ورغم الأمطار، شهدت المظاهرة مشاركة واسعة من مختلف الفئات العمرية، ورفع المتظاهرون لافتات تحمل شعارات مثل "الحرية لفلسطين.. فلسطين ستنتصر"، و"أوقفوا الإبادة الجماعية"، و"نحن لسنا أحراراً طالما لم تحرر فلسطين"، كما هتفوا بشعارات تندد بالتواطؤ الفرنسي مع الاحتلال الإسرائيلي، مطالبين باتخاذ موقف حازم ضد جرائمه في غزة.

وقال كوغوتنا، أحد الشباب الفرنسيين الذين شاركوا في المظاهرة: "أقول للفلسطينيين إننا نحن جميعاً معكم، نحن نفعل كل ما بوسعنا من أجلكم؛ نقوم بالتبرعات ونشارك في المقاطعة قدر الإمكان، ما يحدث لكم غير قانوني وغير عادل على الإطلاق". وأضاف، في حديثه مع "العربي الجديد": "أطالب الحكومة الفرنسية باتخاذ المزيد من الإجراءات الفعالة مثل تلك التي نراها بالفعل من إسبانيا، والنرويج، وسلوفينيا. يجب الاعتراف بالدولة الفلسطينية".

أما جوشوا، الطالب بجماعة السوربون في باريس، فقال لـ"العربي الجديد": "يجب وقف بيع الأسلحة لإسرائيل، إذ  تقوم شركة داسو ببيع آلاف الأسلحة للإسرائيليين، وهذا عار. ليس من الطبيعي أن يستمر ذلك، لأن فرنسا تتحدث عن وقف إطلاق النار لكنها مستمرة في بيع الأسلحة". وأضاف: "هذه إبادة جماعية، حيث يتم ذبح الرجال وقتلهم بشكل جماعي، ولا يقتصر الأمر على الجنود بل يشمل الأطفال والنساء. إذا لم نفعل شيئاً، فسوف ينتهي الأمر بالفلسطينيين إلى الموت، وهذا ما يجب على الحكومة الفرنسية محاربته".

وقال نوام دجيلابا، أحد المشاركين من حركة السترات الصفراء: "الفلسطينيون هم شعب مقاوم، وأنا معجب بشجاعتهم وصمودهم. أدعو إلى وقف إطلاق النار فوراً، والاعتراف بالدولة الفلسطينية في أسرع وقت. يجب ألا يكون هناك المزيد من القنابل، ولا مزيد من الأطفال الأبرياء يموتون هناك".

يذكر أن العاصمة الفرنسية، شهدت خلال هذا الأسبوع سلسلة من التظاهرات والمسيرات والوقفات الاحتجاجية، للتنديد بالمجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في رفح. وشارك في هذه التظاهرات حركات يسارية ونقابات عمالية، دعت إلى وقف فوري للاعتداءات ومحاسبة المسؤولين عن الجرائم المرتكبة بحق المدنيين الفلسطينيين.

ذات صلة

الصورة
شعار ويكيبيديا 23/2/2024 (ماتيوس سلودكوفسكي/Getty)

منوعات

قرر محرّرو موسوعة ويكيبيديا بنسختها الإنكليزية، أحد أكثر المواقع الإلكترونية المقصودة حول العالم، أن رابطة مكافحة التشهير (ADL) مصدر "غير موثوق".
الصورة
مخيمات النازحين في رفح بجنوب غزة، في 25 يونيو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

تعيش مخيمات النازحين في غزة على وقع مأساة إنسانية متفاقمة، وسط برك مياه الصرف الصحي وأكوام القمامة المتراكمة وحرارة الصيف القائظ..
الصورة
الناشط الأميركي سيرغي كوستين (العربي الجديد)

سياسة

روى عضو حركة كود بينك الناشطة ضد الحروب الأميركية سيرغي كوستين، لـ"العربي الجديد"، تفاصيل فصله من عمله على خلفية دعمه وقف إطلاق النار في غزة.
الصورة
تظاهرة في واشنطن أمام مقر إقامة يوآف غالانت 24/6/2024 (محمد البديوي)

سياسة

تظاهر عشرات الناشطين، في ساعة متأخرة مساء أمس الاثنين، أمام مقر إقامة وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت بالعاصمة الأميركية واشنطن.