تظاهرة جديدة في إدلب رفضاً للتقارب التركي مع النظام السوري

إدلب

عامر السيد علي

avata
عامر السيد علي
05 يناير 2023
مظاهرة في إدلب رفضاً للتقارب التركي مع النظام السوري
+ الخط -

نظم ناشطون سوريون، اليوم الخميس، مظاهرة في مدينة إدلب، شمال غربي سورية، تحت عنوان "لن نصالح"، وذلك استكمالا لسلسلة المظاهرات والوقفات الاحتجاجية التي نشطت بشكل واسع في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري بعد لقاء موسكو وتسارع خطوات التقارب بين النظام السوري وتركيا.

وقال المحامي خلدون شامية، وهو أحد المشاركين في المظاهرة، لـ"العربي الجديد": "أتينا اليوم لنوصل رسالتنا للعالم وللضامن التركي أنه لا يمكن المصالحة مع النظام المجرم الذي قتلنا وهجرنا، لا يمكن المصالحة مع النظام السوري الذي أصبح عالة على المجتمع الدولي كاملا بجرائمه المنظمة في تجارة المخدرات، نحن مستمرون في ثورتنا حتى النصر -إن شاء الله-ومطلبنا العودة إلى بيوتنا بكرامتنا وبشكل آمن".

مظاهرة في إدلب رفضاً للتقارب التركي مع النظام السوري (العربي الجديد)

من جانبه، قال المتظاهر أبو فهد الحموي لـ"العربي الجديد": "يوم خرجنا في ثورتنا عام 2011 أقسمنا أنه لا تراجع حتى إسقاط نظام بشار الأسد، ولا يمكن القبول بالمصالحة نهائيا، والمعارضة السياسية في الخارج لا تمثلنا ونحن الثوار على الأرض نرفض المصالحة بكل أشكالها، أما تركيا فقد خذلتنا ولم تنجح بالمهمة ولم تف بما وعدتنا".

بدوره، اعتبر أبو عمر الحموي، وهو أحد المشاركين في المظاهرة، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن ما يجري لا يمكن تسميته بـ "المصالحة" بل استسلام، وأضاف: "نحن نرفض الاستسلام ومستمرون في ثورتنا".

وشهدت مناطق سيطرة المعارضة السورية في أرياف إدلب وحلب عدة تظاهرات منذ أسبوع وحتى اليوم، وذلك عقب اجتماع في موسكو ضم وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ورئيس الاستخبارات التركية هاكان فيدان، ووزير دفاع النظام السوري علي محمود عباس، ومدير مكتب الأمن القومي السوري علي مملوك، في العاصمة الروسية موسكو، الأمر الذي اعتبره السوريون المناهضون للنظام منطلقاً لإعادة العلاقات والتطبيع مع النظام السوري.

ذات صلة

الصورة
نازح يستعد للعودة إلى سورية من البقاع اللبنانية، 14 مايو 2024 (فرانس برس)

سياسة

كشفت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" في بيان اليوم الثلاثاء أن شاباً سورياً توفي في أحد مشافي دمشق إثر تعرضه للتعذيب على يد أجهزة النظام السوري.
الصورة
لونا الشبل (تويتر)

سياسة

نعت رئاسة النظام السوري المستشارة لونا الشبل التي توفيت اليوم الجمعة بعد أيام من تعرضها لحادث سير نقلت على أثره إلى العناية المركزة
الصورة
عبد الله النبهان يعرض بطاقته كلاجئ سوري شرعي (العربي الجديد)

مجتمع

تنفذ السلطات التركية حملة واسعة في ولاية غازي عنتاب (جنوب)، وتوقف نقاط تفتيش ودوريات كل من تشتبه في أنه سوري حتى لو امتلك أوراقاً نظامية تمهيداً لترحيله.
الصورة
الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني، يونيو 2024 (عدنان الإمام)

مجتمع

يُناشد الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني السلطات التركية لإعادته إلى عائلته في إسطنبول، إذ لا معيل لهم سواه، بعد أن تقطّعت به السبل بعد ترحيله إلى إدلب..
المساهمون