تظاهرات وصلوات حول العالم دعماً للشعب الفلسطيني وقطاع غزة

13 أكتوبر 2023
+ الخط -

يشهد عدد من الدول حول العالم اليوم الجمعة، تظاهرات وصلوات داعمة للشعب الفلسطيني وقطاع غزة مع استمرار العدوان الإسرائيلي عليه، وذلك بعد دعوة حركة "حماس" في وقت سابق هذا الأسبوع، إلى اعتبار يوم الجمعة يوماً للنفير العام في العالم العربي والإسلامي، للتضامن مع الشعب الفلسطيني ومقاومته.

"العربي الجديد" يتابع كلّ التحركات الداعمة للشعب الفلسطيني أولاً بأول:

10:46 PM
avata
أنور الروقي
صحافي كويتي. مراسل العربي الجديد في الكويت
الكويت

وقفة تضامنية حاشدة في الكويت

خرجت أعداد كبيرة من المواطنين الكويتيين، مساء الجمعة، في وقفة تضامنية حاشدة في "ساحة الإرادة"، أمام مبنى مجلس الأمة (البرلمان)، وسط العاصمة الكويت، تضامناً مع غزة، وتلبيةً لدعوة المقاومة الفلسطينية.

وبدأ توافد المواطنين الكويتيين إلى الوقفة التضامنية في ساحة الإرادة قبل الموعد المقرر لإقامتها، وتسببت أعداد الحضور الكبيرة بإغلاق الطرق المؤدية إلى الساحة، ما اضطر المئات إلى ركن سياراتهم في مسافات بعيدة عنها، والسير إليها مشياً على الأقدام.

وحضر إلى الوقفة التضامنية عدد من ممثلي الأحزاب والتيارات السياسية والنقابات العمالية والطلابية ومؤسسات المجتمع المدني، وعدد واسع من أعضاء مجلس الأمة وبرلمانيون سابقون وناشطون سياسيون مستقلون.

وارتدى العديد من المعتصمين الكوفية الفلسطينية، ورفعوا أعلام فلسطين وعدداً من اللافتات باللغتين العربية والإنكليزية، كُتب على لافتات من بينها "المقاومة حتى العودة"، و"عار على الإنسانية إسرائيل النازية"، و"كلنا من أجل القدس"، وأخرى تدعم المقاومة وتُحيي نضال الشعب الفلسطيني.

وشهدت الوقفة التضامنية مهرجاناً خطابياً تحدث من خلاله عدد من الشخصيات السياسية البارزة، إلى جانب عدد من أعضاء مجلس الأمة، من بينهم النائبان عبد العزيز الصقعبي وهاني حسين شمس، اللذان أعلنا عن تقديمهما مقترح قانون لتجريم التعامل والتطبيع مع الكيان الصهيوني، وأنهما حصلا على إجماع نيابي حوله.

وقال الصحافي عبد الله العمودي، الذي حضر إلى الوقفة التضامنية، في حديث مع "العربي الجديد": "اليوم في الكويت وقفة تضامنية مع أهالي غزة وشعب فلسطين، لما يتعرضون له من إبادة جماعية بدعم غربي ودولي".

وتابع: "اليوم وقوف الشعوب العربية حتى التي ليست على خط التماس مع فلسطين، أمر في غاية الضرورة، حتى نُثبت لأهالينا في غزة وفي فلسطين بأننا معهم، ولو كان بالكلمة وهو أقل الإيمان".

بجانبه، أعرب الناشط السياسي سعد العبد الحافظ، الذي شارك في الوقفة التضامنية هو الآخر، أن "الحضور الكبير إلى هذه الوقفة تأكيد على موقف الكويت والشعب الكويتي الصامد باتجاه دعم القضية الفلسطينية، وأنه لا يمكن التنازل عن شبر واحد من أرض فلسطين".

ودعا العبد الحافظ الحكومات العربية إلى "توحيد موقف حازم وشديد نحو دعم القضية الفلسطينية، رداً على الوحدة الأوروبية والغربية والأميركية"، وشدد على أنه "يجب أن يُتخذ هذا الموقف ولو لمرة واحدة على الأقل".

وقالت أم محمد، التي حضرت إلى الوقفة التضامنية مع ابنتها، لـ"العربي الجديد"، إن حضورهما "واجب إنساني وأخلاقي لنصرة الحق الفلسطيني في استعادة أراضيه وحريته". وأضافت: "نحن نؤيد جميع أشكال المقاومة لطرد الاحتلال، وإيقاف مشروعه الاستيطاني والتوسعي".

08:48 pm

هشام سرحان

avata
هشام سرحان
تعز

تظاهرات حاشدة في اليمن

خرج آلاف اليمنيين، اليوم الجمعة، في مسيرات حاشدة بعدد من المحافظات نصرة للشعب الفلسطيني، وتنديداً بالقصف والجرائم الوحشية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق سكان قطاع غزة المحاصر.

وشهدت العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) تظاهرة حاشدة، كما خرجت مسيرة أخرى في محافظة صعدة التي تنحدر منها الجماعة، فيما خرجت جموع غفيرة من اليمنيين في المدن التابعة للحكومة الشرعية في عدن وحضرموت وأبين جنوباً ومأرب شمالاً.

مظاهرات في اليمن دعماً لفلسطين وتنديداً بجرائم الاحتلال الإسرائيلي
04:45 pm

محمد علي

avata
محمد علي
صحافي عراقي
بغداد

إحراق أعلام إسرائيلية في تظاهرات غير مسبوقة ببغداد

شهدت العاصمة العراقية بغداد تظاهرات هي الأوسع من نوعها منذ سنوات، شارك فيها مئات الآلاف، في ثلاث نقاط تجمع مختلفة، وهي ساحة التحرير، واليرموك والأعظمية.

وتميزت التظاهرات التي شاركت فيها أطياف وشرائح مختلفة، قسم منها جاء من خارج بغداد، بإحراق الأعلام الإسرائيلية تنديداً بجرائم الاحتلال في غزة، في وقت تم رفع العلم الفلسطيني على مبانٍ مختلفة من بغداد.

وشهدت التظاهرات صلاة موحدة شارك فيها رجال دين من مختلف الطوائف، أصدروا فيها رسائل عدة تطالب الحكومات العربية والإسلامية بعدم أخذ موقف المتفرج إزاء ما يحدث في غزة.

4:42 PM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر

تظاهرات في الجزائر دعماً لفلسطين

خرج المئات من الجزائريين في تظاهرة شعبية دعماً للشعب الفلسطيني، في قلب العاصمة الجزائرية، شاركت فيها قيادات سياسية ومدنية، اعترضتها الشرطة لبعض الوقت، دون أن تحدث صدامات، في أعقاب إصرار قوى سياسية ومدنية على التظاهر.

وانطلقت التظاهرة مباشرة بعد انتهاء صلاة الجمعة، ورُفعت فيها الأعلام الفلسطينية، وصور الأطفال وشهداء العدوان الإسرائيلي، وسط هتافات مؤيدة للمقاومة ولعملية "طوفان الأقصى".

وكان في مقدمة التظاهرة التي تجمعت في ساحة أول مايو وسط العاصمة الجزائرية رئيس "حركة مجتمع السلم" عبد العالي حساني، ورئيس حزب "جيل جديد" جيلالي سفيان.

والتحق متظاهرون كانوا قد أدوا الصلاة في مساجد قريبة، للمشاركة في التظاهرة. وقال القيادي في "مجتمع السلم" أحمد صادوق لـ"العربي الجديد" إن "هذه التظاهرة هي أقل ما يمكن التعبير به من قبل الجزائريين عن دعمهم لإخوانهم في فلسطين"، لافتاً إلى أن "الجزائريين أكثر الشعوب العربية التي خبرت معنى الاحتلال الاستيطاني الذي يهجر الناس، ويشرّد ويقتل وينهب كلّ شيء".

بدوره، قال رئيس حزب "جيل جديد" جيلالي سفيان للصحافيين "خرجنا اليوم كمواطنين وليس كسياسيين، يحملون رسالة قوية وواضحة، تعبّر عن دعمهم لقضية عزيزة على قلوبنا منذ عقود، والتأكيد على التضامن، وقوة الوحدة، وعزيمة الشعب الجزائري في دعم إخوانه وأخواته الفلسطينيين".

وفي مدينة قسنطينة كبرى مدن الشرق الجزائر، خرجت تظاهرة بعد أداء صلاة الجمعة، رُفعت فيها الأعلام الفلسطينية، ورُدّدت هتافات مؤيدة للمقاومة ومنددة بالجرائم الإسرائيلية التي تُرتكب في حق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، كما خرجت تظاهرة أخرى في مدينة وهران غربي الجزائر، شارك فيها المئات من المتظاهرين دعماً للقضية المركزية.

04:15 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أفغانستان: المئات يتظاهرون دعماً لفلسطين

شارك مئات الأشخاص في أفغانستان في تظاهرات داعمة للفلسطينيين في العاصمة كابول، وفي جلال أباد في الشرق، نُظّمت بمبادرة من سلطات "طالبان".

 

04:13 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الآلاف يتظاهرون في باكستان دعماً للفلسطينيين

تظاهر آلاف الأشخاص في باكستان بعد صلاة الجمعة احتجاجاً على القصف الإسرائيلي الكثيف على قطاع غزّة.

ونظّمت أحزاب سياسية ومجموعات حقوقية تجمّعات في مدن كراتشي، ولاهور، وبيشاور، والعاصمة إسلام أباد، حيث أحرقت أعلام أميركية وإسرائيلية.

03:38 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة

مصر: علم فلسطين يرتفع في ساحة الأزهر

تظاهر المئات من المصلين بعد صلاة الجمعة، في الجامع الأزهر الشريف في مصر، دعماً لفلسطين وتنديداً بالعدوان على غزة، في وقت منعتهم قوات الأمن من الخروج إلى الشارع لبعض الوقت، قبل أن تسمح لهم بالخروج فرادى.

وبينما هتف المحتشدون "بالروح بالدم نفديك يا أقصى" من قلب الأزهر الشريف في العاصمة المصرية القاهرة، غرّد الحساب الرسمي للأزهر على مواقع التواصل الاجتماعي، قائلاً: "ليعلم العالم أجمع، بل لتعلم الدنيا كلها، أن كل احتلال إلى زوال، إن آجلًا أم عاجلًا، طال الأمد أم قصر".

ومن قلب ساحة الجامع الأزهر، ارتفع علم فلسطين بين جموع المصلين المتضامنين مع غزة، والذين داسوا علم إسرائيل بأقدامهم.

02:33 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة

مراسل "العربي الجديد": تظاهرة حاشدة لنصرة الأقصى بالجامع الأزهر والأمن المصري يمنع خروج المصلين

1:46 PM

وقفات تضامنية مع غزة والشعب الفلسطيني في بعض المناطق اللبنانية في العاصمة بيروت وفي صيدا جنوباً

01:11 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان

مسيرة حاشدة في عمّان تضامناً مع غزة

شارك عشرات آلاف الأردنيين بمسيرة جماهيرية حاشدة انطلقت بعد صلاة ظهر اليوم الجمعة، من أمام المسجد الحسيني وسط العاصمة عمّان تحت شعار "الطوفان الشعبي"، نصرة للمقاومة الفلسطينية ودعماً للأهل في قطاع غزة الذين يتعرضون لحرب إبادة يشنّها الاحتلال منذ نحو أسبوع.

وهتف المشاركون في المسيرة بشعاراتٍ تحيّي المقاومة والصامدين في غزة وفلسطين، الذين أذاقوا الاحتلال الهزيمة في معركة "طوفان الأقصى".

وطالبوا الحكومة الأردنية والحكومات العربية بالإعلان عن إلغاء معاهدات السلام واتفاقيات التطبيع مع دولة الاحتلال، وطرد سفراء الاحتلال من العواصم العربية وإغلاق سفاراتهم فيها، مشددين على ضرورة وقف مسلسل الهرولة العربية نحو التطبيع، وجعل الكيان الصهيوني يدفع ثمن جرائمه بحق الشعب الفلسطيني.

ودعوا الحكومة الأردنية والجهات الرسمية، إلى فتح الحدود مع فلسطين المحتلة من أجل إسناد الأشقاء الفلسطينيين، كما طالبوا الجميع بدعم المقاومة المسلّحة في ظل العدوان الإجرامي على القطاع.

وندد المشاركون في المسيرة والتي تُعدّ من أكبر المسيرات التي شهدتها المملكة تاريخياً، بموقف الأنظمة العربية والإسلامية مما يجري في غزة، خاصة في ظلّ الموقف الأميركي والغربي الواضح في هذه الحرب.

01:06 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الدوحة

آلالاف يحتشدون بالدوحة تضامناً مع غزة

احتشد الآلاف من أبناء الشعب القطري والمقيمين في ساحة جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب في الدوحة بعد صلاة الجمعة اليوم، للتضامن مع غزة والشعب الفلسطيني.

وردّد المحتشدون الذين رفعوا الأعلام الفلسطينية، هتافات تدعم المقاومة الفلسطينية، وتندّد بالهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، مطالبين بوقفه، ومحاسبة إسرائيل على جرائمها.

مسيرة حاشدة في الدوحة تضامناً مع غزة
1:04 PM
ريتا الجمّال (العربي الجديد)
ريتا الجمّال
صحافية لبنانية. مراسلة العربي الجديد في بيروت.
جنوب لبنان

أعداد قليلة من المتظاهرين حتى الساعة تتوافد إلى الحدود اللبنانية الجنوبية مع فلسطين المحتلة تلبية "للنفير العام"، وذلك نتيجة الإجراءات الأمنية المكثفة للجيش اللبناني.

11:34 AM
avata
صابر غل عنبري
مراسل العربي الجديد في إيران.
طهران

مسيرات حاشدة في إيران للتنديد بالعدوان على غزة

انطلقت صباح اليوم الجمعة، مسيرات حاشدة في مختلف المدن الإيرانية، بما فيها العاصمة طهران، قبل صلوات الجمعة، للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ورفع المشاركون في هذه المسيرات أعلام فلسطين وصور الأطفال الشهداء، مع إحراقهم لأعلام إسرائيلية وأميركية. كما رفع المتظاهرون الإيرانيون هتافات عبّرت عن دعمهم لسكان غزة، وندّدت بجرائم الكيان الإسرائيلي في هذه المنطقة، وبالصمت الدولي والإسلامي تجاه ذلك.

وطالبت المسيرات الدول الإسلامية بالتدخل العاجل لإنقاذ غزة من العدوان الإسرائيلي، مشيدين بـ"طوفان الأقصى".

11:32 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

الأمن الأردني يفرّق متظاهرين عند حدود فلسطين

فرّقت قوات الأمن الأردنية، بالغاز المسيل للدموع والقوة، جموعاً من المتظاهرين قرب الحدود الأردنية الفلسطينية في منطقة الأغوار، ومنعت مركبات تقلّ متظاهرين من الوصول إلى منطقة الكرامة في محافظة البلقاء وسط غرب البلاد، في طريقها إلى الحدود.

ودعت مديرية الأمن العام المواطنين اليوم إلى الالتزام بالأماكن التي خُصصت للوقفات والتجمعات الاحتجاجية.

وقال الناطق باسم مديرية الأمن العام عامر السرطاوي في بيان، إن البعض حاول الاحتكاك مع الأمن العام، داعياً الجميع للتقيد بالأماكن المحددة.

وأقامت سلطات الأمن الأردني خلال الساعات الماضية، نقاط تفتيش وغلق على الطريق المؤدية إلى منطقة الأغوار الوسطى والبحر الميت، بعد دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي للخروج المكثف نحو الحدود المشتركة مع الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ويأتي هذا الإجراء بعد قرار وزارة الداخلية، أمس الخميس، منع أي تجمعات وتجمهر بالقرب من الحدود الأردنية مع فلسطين المحتلة.

11:26 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

تظاهرات مليونية في بغداد

يتوافد عشرات آلاف العراقيين على ثلاث نقاط تجمع في العاصمة العراقية بغداد، منذ صباح اليوم الجمعة، للمشاركة في جمعة طوفان الأقصى، التي دعت إليها شخصيات دينية وسياسية واجتماعية واسعة، للتعبير عن التضامن العربي مع أهالي غزة الذين يواجهون آلة العدوان الهمجية لقوات الاحتلال الإسرائيلية.

وتشكل ساحة التحرير وسط بغداد، وساحة الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان في الأعظمية، وساحة اليرموك، ثلاث مناطق تجمع للمتظاهرين والمحتجين الذين سيحرقون علم الاحتلال الإسرائيلي، ويرفعون العلم الفلسطيني، مع شعارات تطالب الدول العربية وحكوماتها بعدم التفرج والبقاء مكتوفي الأيدي أمام جرائم الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.

11:19 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

مساجد إندونيسيا تتضامن مع غزة

ناشد الزعماء الإسلاميون في إندونيسيا كلّ المساجد في الدولة للصلاة من أجل السلام والأمان للشعب الفلسطيني.

وكان رئيس مجلس المساجد الإندونيسي يوسف كالا قد حث كلّ المساجد على أداء صلاة مخصصة للحماية، لمناجاة الله حتى "ينتهي النزاع في قطاع غزة بسرعة".

ودعا أحد رجال الدين في خطبة ألقاها في مسجد أبي بكر الصديق، في العاصمة جاكرتا، إلى حشد "قوتنا وجهودنا لمساعدة المسلمين في فلسطين".

وأضاف: "الصلاة سلاح المسلمين المتدينين، وبالنسبة لأولئك منا الذين لم يمنحهم الله الفرصة لحمل السلاح للدفاع عن عرض ودين إخواننا المسلمين، يمكننا أن نحمل أسلحتنا بالصلاة".

ونشر ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات توثق وقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني في جاكرتا.

المساهمون
أنور الروقي
محمد علي
صابر غل عنبري
هشام سرحان
عثمان لحياني
أسوشييتد برس
فرانس برس
ريتا الجمّال
العربي الجديد