تظاهرات في مدن عربية تضامناً مع غزة

27 أكتوبر 2023
+ الخط -

انطلقت تظاهرات في عدد من المدن العربية تنديداً بالمجازر المرتكبة خلال العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة لليوم الـ21 على التوالي.

وتطالب التظاهرات بوضع حد لجريمة الإبادة الجماعية الحاصلة في غزة، والتي راح ضحيتها أكثر من 7300 شهيد، جلهم من الأطفال والنساء.

هنا، التطورات المتعلقة بالتظاهرات الرافضة استمرارَ العدوان على غزة..

11:05 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
بيروت

خرجت مسيرة في مخيم ⁧‫برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين‬⁩ في ⁧‫بيروت‬⁩ دعماً لغزة، واحتجاجاً على عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر والمتصاعد على القطاع. 

10:38 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان

منعت قوات الأمن الأردنية بالقوة، مساء اليوم الجمعة، مئات المواطنين من الاقتراب من السفارة الإسرائيلية في العاصمة عمان أوالتجمع في ساحة مسجد الكالوتي قرب سفارة الاحتلال الصهيوني بمنطقة الرابية، وحصرت الاعتصامات بمناطق محددة. 

وتجددت الاحتجاجات أمام سفارة الكيان الصهيوني، مساء الجمعة، إثر تصاعد القصف الإجرامي على قطاع غزة، وسط انقطاع كامل للاتصالات والانترنت. وطلبت قوات الأمن من المعتصمين مغادرة ساحة الكالوتي، قبل أن تبدأ بفض الاعتصام واعتقال عدد من المشاركين.

وطالب المشاركون الحكومة الأردنية بخطوات عملية حازمة وملموسة ضد العدوان الصهيوني. على رأس ذلك، طرد سفير الاحتلال لدى عمان، وإلغاء اتفاقية وادي عربة، واتفاقيتي الغاز والماء مقابل الكهرباء. وندد المشاركون بالمجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الصهيوني بحقّ الأهل في قطاع غزة، مشيرين إلى أن قيام قوات الاحتلال بقطع الاتصالات عن القطاع يُنذر بمجزرة جديدة بحقّ الأهالي هناك.

بدوره، قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام عامر السرطاوي، في بيان اليوم،  إنّ قوّات الأمن "تتعامل الآن مع عدد من الاشخاص توجّهوا لمنطقة الرابية وقاموا وبكل أسف بإثارة الشغب وإشعال النيران". مؤكدًا أنّه لا يمكن "التهاون مع تلك الأفعال وسيتم التعامل معهم وفق احكام القانون، فيما جرى ضبط عدد منهم".

واشار إلى أنّه يتم تتبع ناشري فيديوهات "حرّضوا على رجال الأمن، واتّهموهم بإشعال النيران بأحد المنازل، وهو عارٍ من الصحة، إذ إنّ مجموعة من مثيري الشغب قاموا بإشعال الأشجار في محيط المنزل وامتدت الى فناء المنزل الخارجي وتم التعامل معهم بالقوة المناسبة وفتح الطريق أمام سيارات الإطفاء للتعامل مع الحريق الذي لم ينتج عنه سوى أضرار مادية فقط". وأضاف أنّ كل ما يُنشر حول تسبب قنابل الغاز بإشعال الحريق هو عار من الصحة وأنّ تلك القنابل علميا وعملياً لا يمكن أن تتسبب باشعال الحريق. 

وتابع أنّ رجال الأمن العام و"منذ اللحظة الاولى كانوا يداً بيد وكتفا بكتف مع كل من خرج للتعبير السلمي عن رأيه، وقاموا بحماية وتنظيم تلك الفعاليات. مهيبا بهم الحفاظ على تلك الصورة الإيجابية وعدم الانجرار وراء دعوات العنف والشغب، والإضرار بالممتلكات العامة والخاصة، والتي لا يمكن وتحت أيّ ظرف كان التهاون معها أو السماح بها".

 

10:33 PM
avata
أنور الروقي
صحافي كويتي. مراسل العربي الجديد في الكويت
الكويت
كويتيون يتضامنون مع فلسطين ونصرة لغزة

خرجت حشود كبيرة من المواطنين الكويتيين، مساء اليوم، وللجمعة الثالثة على التوالي، في تظاهرة في "ساحة الإرادة" وسط العاصمة الكويت، أمام مبنى مجلس الأمة (البرلمان)، تضامناً مع غزة، وللمطالبة بفتح معبر رفح لدخول المساعدات الإنسانية إليها، ووقف حرب الإبادة التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة لليوم الـ21 على القطاع.

وجاءت التظاهرة في الكويت، التي حضر إليها المواطنين والمقيمين في البلاد، تلبيةً لنداء فصائل المقاومة الفلسطينية، بعد دعوتها إلى النفير، في يومي الجمعة والأحد، من أجل فتح المعبر نصرةً لغزة، وإيقاف حرب الإبادة الجماعية التي تُمارس ضدها.

ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين، ولافتات باللغتين العربية والإنكليزية، من بينها لافتات حملت أسماء شهداء العدوان الإسرائيلي الهمجي على غزة، وأخرى تدعو إلى وقف النفط عن الغرب، ورددّ المتظاهرون عدة هتافات، على رأسها "افتحوا معبر رفح، أوقفوا حرب الإبادة"، وتركّزت غيرها من الهتافات على التنديد بأميركا.

في موازاة ذلك، أصدرت 15 جهة، من بينها تيارات سياسية وقوى طلابية وأكاديمية ونقابات عمالية، بياناً، اليوم الجمعة، دعت من خلاله أعضاء مجلس الأمة، إلى استجواب وزير الخارجية الكويتي، على خلفية توقيع الوزير على بيان الـ9 دول العربية المُشترك، الصادر في أعقاب "قمة القاهرة للسلام"، أمس الخميس، واعتبروه "يخالف السياسة المعلنة للكويت، والإرادة الشعبية في شأن القضية الفلسطينية".

وعبّرت القوى المُوقّعة على البيان، عن "أسفها الشديد" لمشاركة وزير الخارجية في التوقيع على البيان العربي المُشترك، وأنه "ساوى بين المحتل الصهيوني الغاصب والمقاومة الفلسطينية، في إدانته لما أسماه كافة أعمال العنف والإرهاب ضد المدنيين "من قبل أي طرف"، مثلما جاء في البيان".

كما سجّل بيان الـ15 جهة كويتية، تحفظه على ما جاء في بيان الدول العربي "الذي كرر مطالب الكيان الصهيوني وحماته الإمبرياليين الأميركان والغربيين وأنظمة التطبيع، حول ما يسمى "الإفراج الفوري عن الرهائن والمحتجزين المدنيين"، والمقصودون هنا هم أسرى الكيان الصهيوني في عملية طوفان الأقصى".

وقالت القوى الكويتية الموقّعة على البيان إنها "إذ تستهجن التماهي المرفوض في هذا البيان، الذي وقع عليه وزير خارجية الكويت، مع الخطاب الاستسلامي للأنظمة المطبّعة مع الكيان الصهيوني، بما يخالف السياسة المعلنة للكويت، والإرادة الشعبية في شأن القضية الفلسطينية"، وعليه "تدعو أعضاء مجلس الأمة إلى تحمّل مسؤولياتهم في التصدي لهذا البيان، ومساءلة وزير الخارجية عن انجراره للتوقيع عليه".

وشارك في التوقيع على البيان من التيارات السياسية، كل من "الحركة التقدمية الكويتية"، و"المنبر الديمقراطي الكويتي"، و"تجمع الميثاق الوطني"، و"حزب المحافظين المدني"، و"حركة التوافق الوطني الإسلامية". بينما شارك في التوقيع على البيان من النقابات العمالية: "الاتحاد العام لعمال الكويت"، و"اللجنة الكويتية للسلم والتضامن"، و"اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات"، و"التجمع العمالي"، و"نقابة العاملين في شركة نفط الكويت".

أيضاً شارك في التوقيع على البيان من القوى الأكاديمية: "رابطة أعضاء هيئة التدريس بالكليات التطبيقية"، و"جمعية أعضاء هيئة التدريس" في جامعة الكويت، ومن القوى الطلابية: "قائمة الوسط الديمقراطي" في جامعة الكويت، و"قائمة المتحدون" في كلية الحقوق في جامعة الكويت، و"اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي".

9:57 PM
avata
عادل نجدي
صحافي مغربي. مراسل العربي الجديد في المغرب.
الرباط

تظاهر عشرات النشطاء المغاربة، مساء اليوم الجمعة، أمام مقر البرلمان في العاصمة الرباط، في"جمعة الغضب الثالثة"، تنديداً بجرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي وبالصمت الدولي والتواطؤ المكشوف مع الكيان الصهيوني، ورفضاً لكل أشكال التطبيع.

ورفع المتظاهرون في الوقفة الشعبية، التي دعت إليها "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين" في إطار مواصلة التعبئة الشعبية لنصرة الشعب الفلسطيني في معركة الطوفان، والتنديد بجرائم الإبادة الجماعية لأهلنا في قطاع غزة"، لافتات كتب عليها :"الشعب المغربي مع الشعب الفلسطيني في معركة طوفان الأقصى من أجل كسر الحصار وفتح المعابر على غزة الصامدة"، "التطبيع ينقض عهدنا بالقدس فنعم لمقاومة التطبيع"،" الصهاينة والأمريكان.. شركاء مجزرة مستشفى المعمداني".

وقال منسق اللجنة الوطنية لدعم فلسطين (أحد التنظيمات التي شاركت في الوقفة الاحتجاجية) عبد الإله دحمان، لـ"العربي الجديد"، إن وقفة الجمعة تأتي في سياق الغضب الشعبي والفعاليات التي ما فتئ الشعب المغربي يقوم بها انحيازاً للشعب الفلسطيني وإسناداً للمقاومة.

وأوضح أنها وقفة بمضمون ورسالة مؤداها رفض "حرب الإبادة الهمجية التي تنفذها الآلة العسكرية الصهيونية الغاشمة ضد الشعب الفلسطيني، وما نتج عنها من مجازر ضد الإنسانية يرتكبها جيش الاحتلال ضد المدنيين في قطاع غزة، وخصوصاً الأطفال والنساء. وكذلك رفض سعي آلة القتل الصهيوني إلى تفتيت قطاع غزة من خلال القصف اليومي بقنابل ممنوعة وممنوحة من أميركا وحلفائها الغربيين، حيث استهدفت المستشفيات ورجال الإسعاف والأطباء بشكل ممنهج، مما شلّ المنظومة الصحية، وانهارت تماماً أمام صمت المنتظم الدولي ومؤسساته ودوله".

من جهة أخرى، طالب "الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان"، اليوم الجمعة، المدعي العام بالمحكمة الدولية الجنائية بتحريك المتابعة ضد مسؤولي الجيش الإسرائيلي بسبب ما يرتكبه من جرائم إبادة جماعية، داعياً في رسالة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس إلى "تشكيل لجنة دولية مستقلة وذات مصداقية لفتح التحقيق العاجل في ما يجري بقطاع غزة وبالضفة الغربية وسائر فلسطين المحتلة، من المجازر الوحشية في حق المدنيين".

وحملت الرسالة المجتمع الدولي وعلى رأسه منظمة الأمم المتحدة مسؤوية ما يقع من "مآس إنسانية غير مسبوقة"، متساءلة عن "دور منظمة الأمم المتحدة ومؤسساتها، وما أهمية ميثاقها الذي يدعو للسلم والأمن الدوليين، إذا كانت ستظل عاجرة أمام ما يجري وخاضعة لبعض القوى العالمية المساندة ظلماً للاحتلال؟".

05:30 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الدوحة
الدوحة: وقفة تضامنية مع غزة

نظّمت وقفة تضامنية حاشدة في العاصمة القطرية الدوحة، بعد صلاة الجمعة في جامع محمد بن عبد الوهاب، تضامناً مع فلسطين، وتنديداً بالعدوان الإسرائيلي على غزة.

 

02:38 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
تظاهرة في صنعاء دعماً لفلسطين

نظمت حشود كبيرة من اليمنيين، بعد أداء صلاة الجمعة، تظاهرة في ميدان السبعين في العاصمة صنعاء، لدعم فلسطين ورفض العدوان الإسرائيلي.

02:21 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة
الأمن المصري يفض تظاهرة في محيط الجامع الأزهر

أفاد مراسل "العربي الجديد" بأن الأمن المصري فضّ تظاهرة لدعم غزة بمحيط الجامع الأزهر، واعتقل متظاهرين.

02:11 pm

الأناضول

avata
الأناضول
الآلاف يتظاهرون في الأردن تضامناً مع غزة

نظم آلاف الأردنيين مسيرة وسط العاصمة عمّان دعماً لقطاع غزة، وللمطالبة بإلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل.

وانطلقت المسيرة  من أمام المسجد الحسيني بعد صلاة الجمعة، بدعوة من قوى حزبية وشعبية، وصولاً إلى ساحة النخيل (تبعد عن المسجد مسافة 1000 م). وهتف المشاركون "وادي عربة مش (ليس) سلام، وادي عربة استسلام". كما طلبوا بطرد سفير إسرائيل وإغلاق سفارتها في المملكة.

ورفع المشاركون لافتات كتب عليها "طوفان الأقصى معركتنا جميعاً"، و"لا تعتاد المشهد.. لا تعتاد الخبر..لا تألف فتتلف".

2:08 PM
ريتا الجمّال (العربي الجديد)
ريتا الجمّال
صحافية لبنانية. مراسلة العربي الجديد في بيروت.
بيروت
تظاهرات في لبنان تضامناً مع أهالي غزة

شهدت بعض المناطق اللبنانية، اليوم الجمعة، تظاهرات ومسيرات تضامناً مع غزة، ورفضاً للمجازر الإسرائيلية التي ترتكب في القطاع، واستنكاراً للموقف الأميركي والغربي الداعم للاحتلال الإسرائيلي وجرائمه.

ونظم حزب الله اعتصاماً مركزياً في بيروت تحت عنوان "انتصاراً ودعماً لمقاومة الشعب الفلسطيني الأبي واستنكاراً للعدوان الأميركي الصهيوني".

المساهمون
أنور الروقي
عادل نجدي
الأناضول
ريتا الجمّال
العربي الجديد