تظاهرات دعم لأوكرانيا في باريس ومدن فرنسية أخرى وفلورنسا الإيطالية ونيويورك الأميركية

12 مارس 2022
متظاهرون ضد الغزو الروسي لأوكرانيا في ساحة الجمهورية بباريس (يوسف أوزكان/الأناضول/Getty)
+ الخط -

تجمع مئات الأشخاص، السبت، في باريس وعدة مدن فرنسية أخرى، منها ليل ورين، لدعم أوكرانيا والتنديد بالغزو الروسي.

وقالت مايا دهان، 33 عاماً، المشاركة في التظاهرة في ساحة الجمهورية بباريس، والتي شارك فيها العديد من الأوكرانيين والروس المعارضين للحرب: "يجب أن نظهر للجميع أنّ هناك مقاومة حتى لو لم نكن نحمل سلاحاً، لكن هذا أيضاً هو سلاح ووجودنا معاً هو سلاح ونحن فخورون بوجودنا هنا".

كما أكد آلاف الأشخاص دعمهم أوكرانيا بعد غزو روسيا خلال تجمع حاشد، السبت، في فلورنسا (إيطاليا)، تحدث خلاله الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر الفيديو، ولوّح العديد من المتظاهرين بأعلام قوس قزح للسلام والأعلام الأوكرانية أمام كنيسة سانتا كروتشي.

في خطاب بث على شاشة كبرى، قال زيلينسكي للحشود إنّ بلاده تتعرض للقصف "على مدار الساعة" مستهدفاً المدارس والمستشفيات والمناطق السكنية و"حتى الكنائس والساحات كساحتكم".

زيلينسكي متحدثاً عبر الفيديو لمتظاهرين في فلورنسا (لورا ليزا/Getty)
زيلينسكي متحدثاً عبر الفيديو للمتظاهرين في فلورنسا (لورا ليزا/Getty)

وتظاهر أكثر من 40 ألف شخص، السبت الماضي، في فرنسا، بينهم 16 ألفاً في باريس. وفي ليل، تجمع مئة شخص بعد الظهر لدعم أوكرانيا، وكتب على اللافتات "بوتين عد إلى ديارك!" و"ليبارك الله أوكرانيا".

ووسط الحشود، حملت مارينا زبوزينسك، 31 عاماً، لافتة كتب عليها "لا تدعوا أوكرانيا تموت"، وهي تقيم في فرنسا منذ عام 2012، لكن جزءاً من عائلتها يعيش في أوكرانيا قرب دنيبرو (وسط شرق)، وقالت بتأثر شديد أنه منذ أسبوعين تبدأ يومها "بالتحقق من أن كييف لا تزال صامدة"، ثم تراسل عائلتها "للتحقق من أن الجميع على قيد الحياة".

في رين، تظاهر 700 شخص هاتفين "بوتين مجرم حرب"، وعبّرت كارينا، الأوكرانية البالغة 52 عاماً، عن استيائها، وقالت "أشعر بأنّ أوروبا خانتنا وأنّ حلف شمال الأطلسي تخلّى عنا، يتحملون مسؤولية الأطفال والنساء الذين لقوا حتفهم في أوكرانيا. كان يفترض فرض العقوبات أثناء غزو شبه جزيرة القرم (2014). والدتي تتعرض للقصف في ميكولايف في جنوب أوكرانيا. نطالب بإغلاق أجواء أوكرانيا".

وفي نيويورك الأميركية، تجمع مئات المتظاهرين في ميدان التايمز للتنديد بالهجمات الروسية على أوكرانيا.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها شعارات مثل "أوقفوا الحرب" و"أوقفوا بوتين" و"أغلقوا المجال الجوي".

تظاهرة في نيويورك الأميركية ضد الغزو الروسي لأوكرانيا (الأناضول)
رفع المتظاهرون في نيويورك لافتات كتب عليها شعارات مثل "أوقفوا بوتين" و"أغلقوا المجال الجوي" (الأناضول)

كما ردد المتظاهرون هتافات عبروا فيها عن رفضهم التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، والتنديد بالرئيس الروسي، والتضامن مع الشعب الأوكراني.

(فرانس برس، الأناضول)

المساهمون