تطورات حرب أوكرانيا: واشنطن تدافع عن قرار تزويد كييف بقنابل عنقودية

09 يوليو 2023
الواقعة لم تتسبب في أضرار أو إصابات (Getty)
+ الخط -

قال سيرغي أكسيونوف؛ الحاكم الذي عيّنته روسيا في شبه جزيرة القرم، على تطبيق تليغرام، اليوم الأحد، إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت صاروخ كروز قرب مدينة كيرتش.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب في أوكرانيا أولًا بأول.

12:51 am

رويترز

البيت الأبيض يدافع عن قرار تزويد أوكرانيا بقنابل عنقودية

دافع المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي عن قرار إدارة الرئيس جو بايدن إرسال قنابل عنقودية إلى أوكرانيا لمواجهة الغزو الروسي، وقال إنّ الولايات المتحدة تركز بشدة على جهود إزالة الألغام في أوكرانيا.

وأضاف كيربي، في مقابلة مع برنامج "هذا الأسبوع" على شبكة إيه بي سي: "ندرك جيداً المخاوف المتعلقة بسقوط ضحايا مدنيين والتقاط مدنيين أو أطفال ذخائر غير منفجرة وتعرضهم للأذى". وتابع: "لكن هذه الذخائر تقدم بالفعل قدرة مفيدة في ميدان المعركة". وأضاف أنّ روسيا تستخدم الذخائر العنقودية في أوكرانيا و"تقتل المدنيين بشكل عشوائي"، بينما سيستخدمها الأوكرانيون للدفاع عن أراضيهم.

وقال الجمهوري مايكل ماكول رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي، إنّ الهجوم المضاد التي تشنه كييف يمضي ببطء وإن القنابل العنقودية يمكن أن تغير قواعد اللعبة بالنسبة للأوكرانيين. وتابع ماكول، في تصريح لشبكة "سي أن أن" الأحد: "أنا سعيد حقاً لأنّ الإدارة وافقت أخيراً على القيام بذلك".

وأعلنت الولايات المتحدة يوم الجمعة أنها ستزود كييف بالقنابل المحظورة على نطاق واسع في إطار حزمة مساعدات أمنية جديدة بقيمة 800 مليون دولار ترفع إجمالي المساعدات العسكرية الأميركية إلى أكثر من 40 مليار دولار منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/ شباط 2022. وشككت جماعات حقوقية والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في صواب قرار واشنطن بشأن الذخائر.

07:17 pm

رويترز

عضوان بالكونغرس الأميركي يثيران مخاوف بشأن إرسال قنابل عنقودية لأوكرانيا

أثار السناتور الأميركي تيم كين والنائبة باربرا لي من الحزب الديمقراطي مخاوف، اليوم الأحد، بشأن قرار إدارة الرئيس جو بايدن إرسال قنابل عنقودية إلى أوكرانيا لمواجهة الغزو الروسي.

وقال كين إنّ لديه "بعض الهواجس الحقيقية" بشأن القرار الأميركي، لأنه قد يدفع دولاً أخرى لخرق اتفاقية الذخائر العنقودية التي تحظر استخدام هذه الأسلحة.

وعن أوجه استخدام أوكرانيا لتلك القنابل، قال كين، لشبكة "فوكس نيوز"، اليوم، "لن يستخدموا تلك الذخائر ضد المدنيين الروس".

وأضاف كين عضو لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ أن كييف قدمت تأكيدات أشار إليها البيت الأبيض يوم الجمعة.

من جهتها، حثت لي إدارة بايدن على إعادة النظر في هذا القرار. وقالت لشبكة "سي أن أن" اليوم "لا ينبغي استخدام القنابل العنقودية أبداً. هذا تجاوز للحدود". وأضافت أن الولايات المتحدة تخاطر بفقدان "قيادتها الأخلاقية" بإرسال القنابل العنقودية إلى أوكرانيا.

05:45 pm

الأناضول

avata
الأناضول

فيدان ولافروف يبحثان مستجدات أوكرانيا واتفاقية الحبوب

بحث وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، آخر المستجدات الحاصلة في أوكرانيا وتلك المتعلقة بتمديد اتفاقية ممر الحبوب.

جاء ذلك في اتصال هاتفي جرى بينهما، الأحد، بحسب بيان صادر عن الخارجية التركية.

وأمس السبت، أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال لقائه بنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن أمله في تمديد اتفاقية ممر الحبوب عبر البحر الأسود المقرر انتهاؤها في 17 يوليو/ تموز الجاري.

وقال: "آمل في أن يتم تمديد اتفاقية مبادرة الحبوب التي وفرت ما يقرب من 33 مليون طن من الحبوب للمحتاجين في عام واحد عبر المضائق التركية التي تُعدّ مثل القصبة الهوائية المطلة على العالم".

02:53 pm

رويترز

حاكم عينته روسيا بالقرم: إسقاط صاروخ كروز استهدف المنطقة

قال سيرغي أكسيونوف الحاكم الذي عينته روسيا في شبه جزيرة القرم على تطبيق تليغرام، اليوم الأحد، إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت صاروخ كروز قرب مدينة كيرتش.

وأضاف أن الواقعة لم تتسبب في أضرار أو إصابات، دون أن يحدد موقع انطلاق الصاروخ.

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في 2014 وأصبحت الآن مقر أسطولها في البحر الأسود. وتسعى كييف لاستعادة السيطرة على القرم.

03:02 pm

رويترز

رئيسا أوكرانيا وبولندا يحييان ذكرى مذبحة تعود للحرب العالمية الثانية

أحيا الرئيسان الأوكراني والبولندي اليوم الأحد ذكرى مذبحة تعرض لها بولنديون على يد قوميين أوكرانيين خلال الحرب العالمية الثانية وتسببت في توتر بين الدولتين الحليفتين.

ووضعت وارسو نفسها في مصاف الدول الأكثر دعما لكييف منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 2022.

لكن مذبحة فولينيا، التي يقول مؤرخون إنها أودت بحياة عشرات الآلاف من البولنديين، استمرت في الإلقاء بظلالها على العلاقات بين الدولتين، وتسلطت عليها الأضواء قبل أن يحين موعد ذكراها في الحادي عشر من يوليو/ تموز لكونه أحد أكثر الأيام دموية في سلسلة من عمليات القتل التي وقعت بين عامي 1943 و1945.

وأظهرت لقطات تلفزيونية الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره البولندي أندريه دودا في كنيسة في مدينة لوتسك بغرب أوكرانيا اليوم الأحد خلال قداس أقيم لإحياء ذكرى الضحايا.

ويقول مؤرخون بولنديون إن ما يصل إلى 12 ألف أوكراني لقوا حتفهم في عمليات انتقامية بولندية بعد المذبحة.

03:05 pm

رويترز

روسيا تدعو حلف الأطلسي لبحث وضع محطة زابوريجيا في قمته المقبلة

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأحد إنه يتعين على زعماء حلف شمال الأطلسي بحث وضع محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا في قمتهم المزمعة هذا الأسبوع.

ومن المقرر أن يجتمع زعماء حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا يومي 11 و12 يوليو/ تموز لمناقشة عدد كبير من الموضوعات تتراوح بين الانقسامات حيال طلب أوكرانيا الانضمام لعضوية الحلف ومساعي السويد للانضمام وتعزيز مخزونات الذخيرة ومراجعة خطط الدفاع لأول مرة منذ عقود.

واتهمت زاخاروفا أوكرانيا "بإلحاق ضرر ممنهج" بمحطة زابوريجيا النووية وقالت: "ينبغي أن يكون اهتمام قمة حلف الأطلسي الرئيسي بهذا الأمر" في إشارة لمحطة زابوريجيا.

وأضافت زاخاروفا عبر تطبيق تليغرام: "على كل حال ستكون الأغلبية العظمى من دول الحلف في منطقة التأثير المباشر" إذا وقعت كارثة بالمحطة.

02:56 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الرئيس البولندي يزور أوكرانيا قبل انعقاد قمة حلف شمال الأطلسي

دعا الرئيس البولندي أندريه دودا، الأحد، حلفاء كييف الغربيين إلى إظهار الوحدة خلال زيارته أوكرانيا، قبل انعقاد قمة مهمة لحلف شمال الأطلسي في فيلنيوس الأسبوع المقبل.

وكتب دودا على مواقع التواصل الاجتماعي خلال زيارته مدينة لوتسك (غرب أوكرانيا) مع نظيره فولوديمير زيلينسكي "نحن أقوى معاً".

وقال رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندريه يرماك، من جانبه، على تليغرام: "أوكرانيا وبولندا معاً، متحدتان في النضال ضد عدو مشترك".

ووارسو هي أحد الداعمين الرئيسيين لأوكرانيا داخل الحلف الأطلسي، التحالف العسكري الذي تسعى كييف إلى الانضمام إليه منذ سنوات، كما إلى الاتحاد الأوروبي.

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس