تطورات حرب أوكرانيا: هجمات ليلية جديدة على كييف ومدن أخرى

20 يونيو 2023
+ الخط -

استهدفت هجمات روسية جديدة "كثيفة"، ليل الاثنين-الثلاثاء، كييف ومدينتي لفيف وزابوريجيا، بحسب ما ذكرته السلطات العسكرية الأوكرانية التي لم تشِر إلى سقوط ضحايا على الفور.

تطورات الحرب في أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..
07:42 pm

رويترز

بلينكن: أميركا تعلن الأربعاء حزمة مساعدات "ضخمة" لأوكرانيا

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إنه سيكشف عن حزمة مساعدات أميركية جديدة لأوكرانيا، غداً الأربعاء، في مؤتمر يستهدف تشجيع الشركات الخاصة على الاستثمار في إعادة إعمار أوكرانيا بعد الغزو الروسي.

وقال بلينكن، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البريطاني، جيمس كليفرلي، اليوم الثلاثاء: "قال الرئيس (الأميركي) بايدن.. إنه سيدعم أوكرانيا طالما لزم الأمر، ودولتانا ملتزمتان تماماً بذلك".

وأضاف: "سنواصل الوفاء بذلك الالتزام، لا سيما من خلال تقديم حزمة مساعدات أميركية جديدة ضخمة سأعلنها غداً (الأربعاء)".

06:53 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مقتل عامل إنقاذ وإصابة ثمانية آخرين في ضربة روسية على خيرسون 

قُتل عامل إنقاذ، اليوم الثلاثاء، وأصيب ثمانية آخرون في ضربة روسية على خيرسون في جنوب أوكرانيا، على ما أعلن وزير الداخلية، إيغور كليمنكو.

وقال كليمنكو على تلغرام "قتيل وثمانية جرحى (من بين) عمال إنقاذ في خيرسون"، وأضاف "تقدّم الرعاية العاجلة للجرحى".

وبحسب النيابة العامة التي أكّدت هذه الحصيلة في بيان "تعرّضت مجموعة عمال الإنقاذ لنيران روسية أثناء عملها على إزالة تبعات السيول" الناجمة عن تدمير سد في المنطقة مطلع حزيران/يونيو.

05:11 pm

رويترز

الاتحاد الأوروبي سيكشف عن حزمة مساعدات بقيمة 50 مليار يورو لأوكرانيا

يعتزم الاتحاد الأروبي، اليوم الثلاثاء، الكشف عن حزمة مساعدات لأوكرانيا بقيمة 50 مليار يورو (55 مليار دولار)، حسبما قال مسؤولان قبيل الإعلان الرسمي.

ومن المقرر أن تكشف عن هذا الرقم رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بعد مراجعة موازنة الكتلة للفترة بين عامي 2021-2027 وقبيل مؤتمر دولي في لندن، يومي الأربعاء والخميس، لجمع التمويل لجهود إعادة إعمار أوكرانيا بعد الحرب التي شنتها روسيا عليها قبل عام ونصف العام.

وقال أحد المصدرين، وهو مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي، إن المبلغ يشمل 33 مليار يورو في شكل مساعدات مالية للمساهمة في ضخ الأموال في خزينة كييف في الوقت الذي تتصدى فيه للحرب الروسية. وقدم الاتحاد الأوروبي 18 مليار يورو في شكل مساعدات مماثلة لكييف العام الجاري.

وقبل عقد المحادثات في لندن، قال مسؤول أوكراني إن كييف تسعى إلى الحصول على 40 مليار دولار لتمويل الجزء الأول من "خطة مارشال الخضراء" لإعادة بناء اقتصادها بعد الحرب.

وبحسب تقديرات البنك الدولي، قد تبلغ تكلفة إعادة إعمار أوكرانيا أكثر من 400 مليار دولار، وهذا المبلغ يعادل ثلاثة أمثال الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

05:06 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تحكم بالسجن على مواطن روسي-أوكراني قاتل في صفوف قوات أوكرانيا

قضت محكمة روسية بسجن مواطن يحمل الجنسيتين الروسية والأوكرانية لمدة 16 عاماً، اليوم الثلاثاء، بتهم مرتبطة بالإرهاب، لقتاله إلى جانب قوات كييف في أوكرانيا.

وأصدر قاض في محكمة عسكرية في مدينة "روستوف-نا-دونو" الحكم في حق دينس موريغا، متهماً إياه بالقتال في صفوف كتيبة "ايدر" الأوكرانية، وفق ما أفادت وكالات أنباء روسية، التي ذكرت أنه ألقي القبض على موريغا عام 2022 لدى محاولته عبور الحدود إلى روسيا.

وتشكّلت كتيبة "ايدر" عام 2014 أثناء المعارك مع الانفصاليين الموالين للكرملين في شرق أوكرانيا ودُمجت لاحقاً في الجيش الأوكراني، حيث عُرفت بالكتيبة 28.

04:53 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

دول الاتحاد الأوروبي ستدرّب 30 ألف جندي أوكراني في 2023

أعلنت كييف، اليوم الثلاثاء، أن دول الاتحاد الأوروبي تخطط لتدريب ما يصل إلى 30 ألف جندي من القوات المسلحة الأوكرانية هذا العام، بمن فيهم عناصر من وحدات الدفاع الأوكرانية الإقليمية.

وأفادت وزارة الدفاع الأوكرانية في بيان "عام 2023، تخطط مهمة المساعدة العسكرية لأوكرانيا التابعة للاتحاد الأوروبي لتدريب 30 ألف عنصر من القوات المسلحة الأوكرانية، بينهم جنود من قوات الدفاع الإقليمية".

04:13 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

موسكو تحذّر كييف من استهداف القرم بأسلحة غربية

اتّهمت موسكو، اليوم الثلاثاء، القوات الأوكرانية بالتخطيط لاستخدام صواريخ، زوّدتها بها قوى غربية، لضرب أهداف داخل روسيا وشبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو، متوعّدة بـ"ردّ فوري" إذا حصل هذا الأمر.

وقال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، خلال اجتماع مع مسؤولين عسكريين إنّ "قيادة القوات المسلّحة الأوكرانية تخطط لضرب الأراضي الروسية بما في ذلك القرم، باستخدام هايمارس وصواريخ ستورم شادو".

وتوعّد شويغو كييف بردّ سريع في حال استُخدمت الأسلحة لضرب أهداف داخل روسيا أو شبه الجزيرة الواقعة في البحر الأسود، والتي ضمّتها روسيا إليها في 2014.

وأكّد الوزير الروسي أنّ "استخدام هذه الصواريخ خارج منطقة العملية العسكرية الخاصة سيعني تورّطاً كاملاً للولايات المتحدة وبريطانيا في النزاع، وسيوجب ضربات فورية على مراكز صنع القرار في أوكرانيا".

04:10 pm

رويترز

روسيا تقول إنها دمرت 8 مخازن ذخيرة أوكرانية

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، إن قواتها استهدفت ثمانية مخازن ذخيرة ودمرتها في أنحاء أوكرانيا في الساعات الأربع والعشرين الماضية، وصدت هجمات أوكرانية في ثلاثة اتجاهات مختلفة.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن الوزارة قولها في بيانها اليومي، إن القوات الأوكرانية حاولت شن هجمات باتجاه منطقة دونيتسك وجنوبها وعلى منطقة زابوريجيا جنوب البلاد.

10:40 am

رويترز

أوكرانيا تقصف بلدة نوفا كاخوفكا بمنطقة خيرسون بطائرات مسيّرة

أفادت وكالة أنباء تاس، نقلاً عن السلطات المحلية التي عينتها روسيا، بأنّ القوات الأوكرانية قصفت، الثلاثاء، بلدة نوفا كاخوفكا التي تسيطر عليها روسيا في منطقة خيرسون الجنوبية بطائرات مسيّرة، مشيرة إلى إصابة  ثلاثة مدنيين.

10:33 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

مسيّرات متفجرة تهاجم كييف من جهات مختلفة

قالت السلطات الأوكرانية إنّ "هجوماً جوياً كثيفاً جديداً شُن على العاصمة كييف"، موضحة أنّ مسيّرات روسية متفجرة هاجمت المدينة على دفعات من جهات مختلفة.

وكتبت الإدارة المدنية والعسكرية عبر "تليغرام": "ما من معلومات بشأن وقوع ضحايا أو دمار حتى الآن"، مشيرة إلى أن حالة الإنذار استمرت لأكثر من ثلاث ساعات.

وفي لفيف في غرب البلاد، كتب رئيس الإدارة المحلية ماكسيم كوزيتسكي عبر "تليغرام"، أن مسيّرات أصابت "منشأة حيوية" من دون أن يعطي مزيداً من التفاصيل. ولم يسجل وقوع أي جريح.

وأكّدت هيئة الأركان الأوكرانية، في وقت لاحق، أن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت 28 مسيّرة من أصل 30 أرسلتها القوات الروسية باتجاه أوكرانيا خلال الليل.

وأشارت الإدارة العسكرية في زابوريجيا، في جنوب أوكرانيا، إلى أن المدينة ومحطيها تعرضا لـ"هجوم كثيف" على أهداف مدنية. وأفادت معلومات أولية لقيادة الأركان أن سبعة صواريخ "أس-300" أطلقت باتجاه زابوريجيا وضاحيتها.

وكتب الأمين العام للمجلس البلدي في المدينة أناتوليل كورتيف، عبر "تليغرام"، "بعد ليلة صاخبة، بات الوضع في زابوريجيا مستقراً. بعون الله لم تسجل إصابات ولم يتعرض أي مبنى سكني لأضرار".

المساهمون
رويترز
فرانس برس