تطورات حرب أوكرانيا: كييف تفرض عقوبات على مرتبطين بالكنيسة الأرثوذكسية الروسية

24 يناير 2023
+ الخط -

فرضت أوكرانيا عقوبات على 22 روسياً مرتبطين بالكنيسة الأرثوذكسية في بلدهم، وذلك ضمن سلسلة من الخطوات التي اتخذتها كييف ضد الكنيسة الأرثوذكسية، التي تدعم غزو الرئيس، فلاديمير بوتين، لأوكرانيا الذي يدخل الآن شهره الثاني عشر.

"العربي الجديد" يواصل تغطيته للحرب الروسية على أوكرانيا أولاً بأول..

12:31 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

مقتل متطوعين بريطانيين اثنين شرقي أوكرانيا

قتل متطوعان بريطانيان كان قد تم الإبلاغ عن فقدهما في شرقي أوكرانيا، وفقاً لبيان عائلي صدر اليوم الثلاثاء.

فقد أندرو باجشو (48 عاماً) وكريستوفر باري (28 عاماً) في وقت سابق من الشهر الجاري أثناء توجههما إلى بلدة سوليدار في منطقة دونيتسك الشرقية حيث اندلع قتال عنيف.

وأكدت أسرة باري في بيان نشرته وزارة الخارجية البريطانية مقتل الرجلين.

وجاء في البيان: "نعلن ببالغ الأسى مقتل حبيبنا كريسي مع زميله أندرو باجشو أثناء محاولتهما تنفيذ إجلاء إنساني من سوليدار شرقي أوكرانيا".

وأضاف البيان أن باري "وجد نفسه منجذبا إلى أوكرانيا في مارس/ آذار في أحلك أوقاتها مع بداية الغزو الروسي وساعد أولئك الذين في حاجة ماسة، وأنقذ أكثر من 400 شخص بالإضافة إلى العديد من الحيوانات المهجورة".

12:30 am

رويترز

وكالة الطاقة الذرية: لا وجود لعتاد عسكري في المحطات النووية الأوكرانية

أبلغ رافاييل غروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية البرلمان الأوروبي، الثلاثاء، بأن تفتيشاً للمحطات النووية الأوكرانية لم يتمخض عنه العثور على أي معدات عسكرية، ما يكشف زيف زعم روسي.

وجاءت تصريحات غروسي بعد يوم من اتهام جهاز المخابرات الخارجية الروسي لأوكرانيا بتخزين أسلحة قدمها الغرب في محطات للطاقة النووية في جميع أنحاء البلاد، وهو ادعاء نفاه مسؤول أوكراني كبير.

وقال غروسي للبرلمان الأوروبي إن وكالته وجدت بشكل دائم في جميع المنشآت النووية الأوكرانية وإنه أمر بعمليات تفتيش اليوم الثلاثاء للتأكد من وجود أو عدم وجود معدات عسكرية فيها.

وقال "نتيجة عمليات التفتيش هذه جاءت سلبية".

وقال إن هذه هي المرة الثانية التي تتمكن فيها الوكالة الدولية للطاقة الذرية من "كشف زيف الاتهامات بحدوث أمور غير قانونية وخطيرة للغاية في هذه المنشآت"، مشيراً إلى اتهامات سابقة بشأن صنع "قنبلة قذرة".

10:19 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يطالب ماكرون بمنع الرياضيين الروس من المشاركة في الألعاب الأولمبية 2024 في باريس

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى منع الرياضيين الروس من المشاركة في الألعاب الأولمبية التي تستضيفها باريس في 2024، وذلك مع مضي 11 شهراً على الحرب الروسية في أوكرانيا.

وكتب زيلينسكي على "تليغرام" في أعقاب اتّصال هاتفي مع ماكرون "لقد شدّدت بشكل خاص على أنّه لا ينبغي أن يكون للرياضيين الروس مكان في الألعاب الأولمبية في باريس".

ولم يتم تنظيم أي حدث رياضي دولي في روسيا أو في بيلاروسيا منذ بداية الحرب على أوكرانيا، كما لم يحصل أيّ حدث رياضي فيهما على أيّ دعم دولي. ومُنع كذلك رفع أيّ رموز وطنية لهذين البلدين خلال أيّ حدث رياضي دولي.

وفي نهاية العام الماضي أعلن رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ في رسالته بمناسبة العام الجديد أنّه يعتزم تمديد العقوبات الرياضية المفروضة على موسكو ومينسك خلال 2023.

09:12 pm

رويترز

أميركا تتجه إلى تزويد أوكرانيا بدبابات "أبرامز"

قال مسؤولان أميركيان، لوكالة "رويترز"، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة ستتخلى فيما يبدو عن معارضتها لإرسال دبابات من طراز (إم. وان أبرامز) إلى أوكرانيا، وربما يصدر إعلان بهذا الصدد هذا الأسبوع.

وأضاف المسؤولان، اللذان تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما، أنهما ليسا على علم باتخاذ قرار أميركي نهائي بإرسال هذه الدبابات إلى أوكرانيا، وهي خطوة ربما تشجع ألمانيا على اتخاذ إجراء مماثل.

ولم يتسن الاتصال بوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) حتى الآن للتعليق.

09:08 pm

رويترز

ألمانيا سترسل دبابات ليوبارد إلى كييف

ذكرت مجلة شبيغل، اليوم الثلاثاء، أن المستشار الألماني أولاف شولتز قرر إرسال دبابات (ليوبارد 2) إلى أوكرانيا والسماح لدول أخرى مثل بولندا بالقيام بذلك بينما قد تقدم الولايات المتحدة دبابات أبرامز.

ورفض متحدث باسم الحكومة التعليق. ولم يتسن الاتصال بوزارة الدفاع للتعليق.

وقالت مجلة شبيغل إن القرار يتعلق بمجموعة واحدة على الأقل من دبابات ليوبارد2 من طراز إيه6 سيتم توفيرها من مخزون الجيش الألماني في بوندسفير.

وذكرت المجلة أن حلفاء آخرين، في الدول الاسكندنافية على سبيل المثال، يعتزمون الانضمام إلى ألمانيا في تزويد كييف بدبابات ليوبارد.

09:05 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

سقوط 25 قتيلاً في منطقة روسية حدودية مع أوكرانيا منذ بدء الغزو

أعلن حاكم بلغورود الروسية الحدودية مع أوكرانيا، فياتشيسلاف غلادكوف، اليوم الثلاثاء، أنّ عدد الضحايا الذين سقطوا في منطقته بنيران القوات الأوكرانية منذ بدأت روسيا هجومها الواسع النطاق على جارتها قبل 11 شهراً بلغ 25 قتيلاً و100 جريح.

وقال غلادكوف للرئيس فلاديمير بوتين خلال اجتماع بثّ وقائعه التلفزيون الروسي الرسمي إنّ "أوكرانيا، العدوّ، تقصف قرى مسالمة. لدينا 25 قتيلاً و96 جريحاً". 

وهذه هي المرة الأولى منذ بدأ الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير 2022 التي تُعلن فيها السلطات الروسية رسمياً عن عدد قتلاها في منطقة ما.

 

08:57 pm

رويترز

أميركا تلاحظ أنشطة مقلقة لشركات صينية بشأن حرب أوكرانيا

قال مصدر، إن الولايات المتحدة لاحظت بعض الأنشطة المقلقة من شركات صينية فيما يتعلق بالحرب الدائرة في أوكرانيا وإنها ستستمر في التواصل مع الحكومة الصينية لإبلاغها بأي تداعيات بشأن تقديم دعم مادي للغزو الروسي.

وأضاف المصدر، لوكالة "رويترز"، أن الولايات المتحدة لاحظت بعض المساعدات العسكرية غير المميتة والدعم الاقتصادي من تلك الشركات الصينية الذي "لا يصل إلى حد التهرب بالجملة من العقوبات".

وأردف أنه من غير الواضح ما إذا كانت الحكومة الصينية على علم بتلك الأنشطة.

08:55 pm

رويترز

أوكرانيا لديها احتياطيات طاقة تكفي فصل الشتاء

أعلن رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، اليوم الثلاثاء، أن لدى بلاده احتياطيات كافية من الفحم والغاز للأشهر المتبقية من الشتاء على الرغم من الهجمات الروسية المتكررة على نظام الطاقة بها.

أضاف شميهال أن الوضع في قطاع الطاقة لا يزال صعباً لكنه تحت السيطرة رغم الحملة الروسية المستمرة منذ أشهر، والتي تتضمن هجمات بالصواريخ والطائرات المُسيرة، على البنية التحتية الحيوية التي دمرت نحو 40% من نظام الطاقة.

وقال شميهال في اجتماع حكومي: "فشلت كل محاولات روسيا حتى الآن لإغراق أوكرانيا في الظلام".

وأضاف: "لدينا احتياطيات كافية لمواصلة واستكمال موسم التدفئة في الوضع العادي. المستودعات بها نحو 11 مليار متر مكعب من الغاز ونحو 1.2 مليون طن من الفحم".

1:07 PM

ستولتنبرغ يعبّر عن ثقته في التوصل لحل بخصوص تسليم الدبابات

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، إنه واثق من التوصل قريباً لحل بخصوص تسليم دبابات مقاتلة إلى أوكرانيا، وذلك بعد اجتماعه مع وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس.

وأكد ستولتنبرغ للصحافيين، في مؤتمر صحافي مشترك مع الوزير الألماني: "في هذه اللحظة الحرجة من الحرب، علينا مد أوكرانيا بنظم أثقل وأكثر تقدماً، وعلينا أن نفعل ذلك على نحو أسرع".

وأضاف: "لذلك أرحبُ بنقاشنا اليوم، ناقشنا مسألة الدبابات المقاتلة، المشاورات مع الحلفاء ستستمر، وأنا واثق من أننا سنتوصل إلى حل قريباً".

(توبياس شوارتز/ فرانس برس)
12:59 pm

رويترز

وزير دفاع ألمانيا: لا خلاف بين الحلفاء بشأن إرسال دبابات لأوكرانيا

قال وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، اليوم الثلاثاء، إنه لا يوجد خلاف بين الحلفاء بشأن إرسال دبابات قتالية ثقيلة إلى أوكرانيا، وشدد على أن برلين ستتحرك سريعاً في حال اتخاذ قرار إيجابي للقيام بذلك.

وأضاف بيستوريوس، الذي كان يتحدث بينما يقف إلى جواره الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، أنه يتعين ألا يصبح الحلف طرفاً في الحرب في أوكرانيا.

12:57 pm

رويترز

موسكو تحذّر ألمانيا من إرسال الدبابات: لن تأتي بأي خير

حذّر الكرملين، الثلاثاء، من أن تسليم كييف دبابات "ليوبارد" "سيترك أثراً لا يمحى" على العلاقات مع برلين، في وقت يشتدّ الضغط على ألمانيا لتعطي موافقتها على إرسال هذه الدبابات إلى أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، خلال مؤتمره الصحافي اليومي: "عمليات التسليم هذه لن تأتي بأي خير على العلاقات" بين روسيا وألمانيا مستقبلاً، مضيفاً "سيترك ذلك أثراً لا يمحى".

12:52 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بولندا تطلب موافقة ألمانيا لإرسال دبابات "ليوبارد"

أعلن وزير الدفاع البولندي، ماريوش بواشتشاك، اليوم الثلاثاء، أنه طلب موافقة برلين لإرسال دبابات "ليوبارد" إلى أوكرانيا.

وكتب بلاشتشاك على "تويتر" أن "ألمانيا تلقت طلبنا للموافقة على إرسال دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا"، داعياً برلين أيضاً للانضمام إلى "تحالف الدول الداعمة لأوكرانيا بدبابات ليوبارد 2".

11:22 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

استقالة مسؤولين أوكرانيين بعد فضيحة فساد

أعلن عدد من كبار المسؤولين الأوكرانيين استقالاتهم، الثلاثاء، بعد أن كشفت وسائل الإعلام عن عمليات شراء إمدادات للجيش بأسعار مبالغ بها على ما يعتقد، وفق ما ذكرت السلطات في وقت تواصل روسيا هجومها العسكري على البلد.

ومن بين المسؤولين المستقيلين نائب وزير الدفاع فياتشيسلاف شابوفالوف، الذي كان مسؤولاً عن الدعم اللوجستي للقوات المسلحة، ومساعد مدير الإدارة الرئاسية كيريلو تيموشينكو، ونائب المدعي العام أوليكسي سيمونينكو.

09:49 am

رويترز

عقوبات أوكرانية على 22 شخصا مرتبطين بالكنيسة الأرثوذكسية الروسية

فرضت أوكرانيا عقوبات على 22 روسيا مرتبطين بالكنيسة الأرثوذكسية في بلدهم بسبب ما وصفه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بدعمهم للإبادة الجماعية تحت عباءة الدين.

ووفقا لمرسوم صادر عن مجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا، تضم القائمة ميخائيل جونداييف، الذي يمثل الكنيسة الأرثوذكسية الروسية في مجلس الكنائس العالمي ومنظمات دولية أخرى في جنيف.

وذكرت وسائل إعلام روسية رسمية أن جونداييف قريب لزعيم الكنيسة الأرثوذكسية البطريرك كيريل. وفرضت أوكرانيا عقوبات على كيريل العام الماضي.

والعقوبات هي الأحدث في سلسلة من الخطوات التي اتخذتها كييف ضد الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، التي تدعم غزو الرئيس فلاديمير بوتين لأوكرانيا الذي يدخل الآن شهره الثاني عشر.

وقال زيلينسكي في خطابه الليلي في ساعة متأخرة أمس الاثنين "فُرضت عقوبات على 22 مواطنا روسيا يدعمون، تحت ستار الروحانيات، الإرهاب وسياسة الإبادة الجماعية".

09:38 am

رويترز

نائب مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية يطلب إعفاءه من مهامه

قال نائب مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية كيريلو تيموشينكو اليوم الثلاثاء إنه طلب من الرئيس فولوديمير زيلينسكي أمس الاثنين إعفاءه من مهامه.

وكتب تيموشينكو على تطبيق المراسلة تيليغرام "أشكر رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي على الثقة وفرصة القيام بأفعال صالحة كل يوم وكل دقيقة".

09:31 am

رويترز

كييف قد تتسلم 139 دبابة "ليوبارد" الألمانية

قال متحدث باسم شركة "راينميتال" الدفاعية الألمانية لمجموعة (آر.إن.دي) الإعلامية إن الشركة قد تسلم 139 دبابة ليوبارد القتالية إلى أوكرانيا إذا لزم الأمر.

وتتعرض ألمانيا لضغوط شديدة من أوكرانيا وأعضاء من حلف شمال الأطلسي، مثل بولندا، للسماح بتزويد كييف بدبابات "ليوبارد 2" ألمانية الصنع لتعزيز دفاعها في مواجهة الغزو الروسي.

ويمتنع المستشار الألماني أولاف شولتز حتى الآن عن تقديم الدبابات أو السماح لدول الحلف الأخرى بفعل ذلك.

ونقلت المجموعة الإعلامية عن المتحدث قوله إن راينميتال يمكنها تسليم 29 دبابة "ليوبارد 2إيه4" بحلول إبريل/ نيسان إلى مايو/ أيار و22 دبابة أخرى من الطراز نفسه في نهاية عام 2023 أو أوائل عام 2024.

وقال المتحدث إن بإمكان الشركة أيضا تسليم 88 دبابة "ليوبارد 1" الأقدم، دون إعطاء إطار زمني محتمل.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس