تطورات حرب أوكرانيا: كييف تعلن استعادة 88 بلدة في خيرسون

21 أكتوبر 2022
+ الخط -

أعرب عسكريون أوكرانيون، الخميس، عن خشيتهم من أن تفتح موسكو جبهة جديدة في الشمال من بيلاروسيا، ما قد يهدد طرق نقل الأسلحة الغربية.
وقال نائب رئيس الأركان العامة الأوكرانية أوليكسي غروموف، خلال إحاطة صحافية، إن خطر استئناف الهجوم على الجبهة الشمالية من قبل روسيا يتزايد، مشيراً إلى أن أي هجوم جديد قد يستهدف بشكل أكبر غرب أوكرانيا "لقطع الشرايين اللوجستية الرئيسية لتزويد أوكرانيا بالأسلحة والمعدات العسكرية".

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية في أوكرانيا أولاً بأول.

05:31 pm

رويترز

مطالبة بتحقيق أممي بشأن المسيرات الإيرانية

طالبت كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا، الجمعة، بتحقيق أممي في اتهام روسيا باستخدام مسيرات إيرانية في أوكرانيا وانتهاك قرار الأمم المتحدة.

05:15 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مسؤول روسي: مقتل صحافي وإصابة 10 آخرين في قصف على خيرسون

أكد مسؤول روسي، اليوم الجمعة، مقتل صحافي وإصابة 10 آخرين في عملية قصف ليلية استهدفت جسراً في مدينة خيرسون بجنوب أوكرانيا، حيث تجري عمليات إجلاء في ظل تقدم قوات كييف.
وقال ألكسندر مالكفيتش، المسؤول في الغرفة المدنية الروسية، وهي مؤسسة استشارية، إنّ "هناك عشرة جرحى وقتيلاً في صفوف الصحافيين".
وكانت سلطات الاحتلال الروسي قد اتهمت، في وقت سابق الجمعة، كييف بقتل أربعة أشخاص في قصف على جسر أنتونوفسكي فوق نهر دنيبر، في حين نفت الحكومة الأوكرانية مسؤوليتها.

04:46 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تعلن استعادة 88 بلدة من القوات الروسية في منطقة خيرسون

أعلنت أوكرانيا، اليوم الجمعة، أنها استعادت 88 بلدة من القوات الروسية في منطقة خيرسون بجنوب البلاد، فيما قامت السلطات المحليّة الموالية لروسيا بإجلاء آلاف المدنيين في ظل تقدم قوات كييف.
وقال مستشار الرئيس الأوكراني كيريلو تيموشينكو، عبر تطبيق تيليغرام: "منطقة خيرسون: تمت استعادة 88 بلدة".
وكانت سلطات كييف قد أعلنت، في حصيلة سابقة، في 13 أكتوبر/ تشرين الأول، أنها استعادت 75 بلدة وقرية.

تقدم للقوات الأوكرانية في خيرسون (Getty)
04:44 pm

رويترز

وزير الدفاع الروسي يتباحث حول أوكرانيا مع نظيره الأميركي

أجرى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اتصالاً هاتفياً، الجمعة، مع نظيره الأميركي لويد أوستن، حسبما أعلنت موسكو، في محادثة هي الثانية بين الرجلين منذ بداية الحرب في أوكرانيا.
وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان "نُوقشت قضايا عدة رئيسية تتعلق بالأمن الدولي، بما في ذلك الوضع في أوكرانيا" خلال المحادثة.

03:11 pm

رويترز

الكرملين يتجنب سؤالاً عن انسحاب محتمل من خيرسون

تجنب الكرملين، اليوم الجمعة، سؤالاً عما إذا كان الرئيس فلاديمير بوتين أصدر أمراً للقوات الروسية بالانسحاب من مدينة خيرسون الواقعة جنوبي أوكرانيا.
وأحال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف السؤال إلى وزارة الدفاع. وقال في مؤتمر صحافي عبر الهاتف، عند سؤاله بشكل مباشرة عما إذا كان بوتين أصدر أمراً بالانسحاب، "يتعلق هذا السؤال بتنفيذ العملية العسكرية الخاصة، وأقترح أن توجهوا السؤال إلى وزارة الدفاع".

01:40 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تنفي استهداف مدنيين في خيرسون

نفى الجيش الأوكراني، اليوم الجمعة، أن يكون قد استهدف مدنيين في مدينة خيرسون، عبر قصف جسر أنتونيفسكي فوق نهر دنيبر، الذي كان يُستخدم لعمليات الإجلاء.
وقالت الناطقة باسم القيادة العسكرية الجنوبية ناتاليا غومنيوك، للتلفزيون الأوكراني "نحن لا نستهدف المنشآت الحيوية، لا نستهدف البلدات المسالمة والسكان المحليين".
وحثّت القوات الموالية لروسيا، من جهتها، المدنيين على الانتقال إلى الضفة اليسرى لنهر دنيبر، فيما تشنّ القوات الأوكرانية هجوماً مضاداً. وتصف كييف هذا النوع من إجلاء السكان بأنه "تهجير".
وكانت إدارة الاحتلال الروسية، قد قالت، في وقت سابق، إنّ كييف أطلقت "12 صاروخاً بعيد المدى من طراز هيمارس على نقطة عبور مدنية قرب جسر أنتونوفسكي"، وإن الدفاع الجوي الروسي أسقط 11 صاروخاً.
وبثّ التلفزيون الروسي صور سيارة متضررة وازدحاماً مرورياً للمركبات التي تنتظر عبور النهر.

12:26 pm

رويترز

أردوغان لا يرى عقبات أمام تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

نقلت قناة "إن تي في" عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله، اليوم الجمعة، إنه لا يرى أي عقبات أمام تمديد اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة، يسمح بصادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، وذلك بعد مناقشات أجراها مع نظيريه الروسي والأوكراني.
وأفادت القناة بأنّ أردوغان قال للصحافيين على متن طائرته العائدة من رحلة إلى أذربيجان: "لا توجد عقبة أمام تمديد اتفاق التصدير. رأيت هذا في المحادثات التي أجريتها مع (الرئيس الأوكراني فولوديمير) زيلينسكي الليلة الماضية، وكذلك في المحادثات التي أجريتها مع (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين".
كما نقلت القناة عنه قوله إنه تم تصدير أكثر من ثمانية ملايين طن من الحبوب والأغذية الأخرى بموجب الاتفاق الموقّع في يوليو/ تموز.

12:24 PM
avata
صابر غل عنبري
مراسل العربي الجديد في إيران.
طهران

إيران تطلب من رعاياها في أوكرانيا مغادرة البلاد

نصحت وزارة الخارجية الإيرانية مواطنيها، اليوم الجمعة، بعدم السفر إلى أوكرانيا، وطلبت من الإيرانيين الموجودين هناك مغادرة البلاد.
وعزت الخارجية الإيرانية، في بيان منشور على موقعها، هذه الدعوة إلى "تصاعد المواجهات العسكرية وارتفاع الاضطراب الأمني في أوكرانيا"، من دون إشارة إلى التوتر الحالي مع أوكرانيا.
وتواجه إيران تهماً غربية وأوكرانية بتزويد روسيا بالمسيّرات لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا. غير أنّ طهران ظلت ترفض هذه التهم، معتبرة أنّ لها "دوافع سياسية".

09:33 am

رويترز

مقتل أربعة أشخاص في قصف بمدينة خيرسون الخاضعة لسيطرة روسيا في أوكرانيا

أكد نائب الحاكم الإقليمي الذي عيّنته موسكو كيريل ستريموسوف، اليوم الجمعة، أن أربعة أشخاص قتلوا عندما سقطت قذيفة صاروخية أوكرانية على معبر للعبارات في مدينة خيرسون الأوكرانية الخاضعة لسيطرة روسيا، في ساعة متأخرة من مساء الخميس.
وذكرت السلطات في المنطقة التي أعلنت روسيا ضمها الشهر الماضي، هذا الأسبوع، أنها تخطط لإجلاء ما بين 50 و60 ألف شخص خلال الأيام الستة المقبلة، وسط تصاعد الضغوط من هجوم مضاد أوكراني.

09:32 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا: روسيا تمهّد لكارثة واسعة في جنوب البلاد

اتهمت أوكرانيا روسيا بأنها زرعت ألغاماً في سد لتوليد الطاقة الكهرمائية بالقرب من خيرسون بجنوب البلاد، من أجل التسبب "بكارثة" في هذه المنطقة التي بدأت إخلاءها في مواجهة تقدم قوات كييف.
وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمام مجلس الاتحاد الأوروبي، الخميس، إنّ "روسيا تمهد عمداً الأرضية لكارثة واسعة في جنوب أوكرانيا"، وأضاف أنّ القوات الروسية "قامت بتلغيم السد ووحدات محطة كاخوفكا لتوليد الطاقة الكهرومائية"، التي تُعدّ من أكبر المنشآت من هذا النوع في أوكرانيا، موضحاً أنه إذا انفجر فستصبح "أكثر من ثمانين بلدة، بما فيها خيرسون، منطقة فيضانات سريعة".
وأشار زيلينسكي إلى أنّ ذلك "يمكن أن يقوض إمدادات المياه لجزء كبير من جنوب أوكرانيا"، وقد يؤثر على تبريد مفاعلات محطة الطاقة النووية زابوريجيا، التي تحصل على مياهها من هذه البحيرة الاصطناعية التي تبلغ مساحتها 18 مليون متر مكعب.
وكتب ميخايلو بودولياك، أحد مستشاري زيلينسكي، في تغريدة على "تويتر"، أنّ هدف روسيا هو وقف تقدم القوات الأوكرانية في المنطقة، وحماية القوات الروسية.

وأكدت الإدارة الروسية لمنطقة خيرسون بدء عمليات إجلاء مدنيين. وتم إجلاء 15 ألف شخص، الخميس، من هذه المنطقة التي ضمتها موسكو، حسب الإدارة، التي أوضحت أنها تخطط لنقل "خمسين إلى ستين ألفاً" آخرين خلال أيام إلى الضفة الأخرى لنهر دنيبر.

صورة بالأقمار الصناعية لسد كاخوفكا في جنوب أوكرانيا (رويترز)
08:55 am

رويترز

سلسلة انفجارات تهزّ مدينتي خاركيف وزابوريجيا

قالت السلطات الأوكرانية إنّ سلسلة من الانفجارات هزت مدينتي خاركيف وزابوريجيا، اليوم الجمعة، وذلك بعدما كثفت القوات الروسية ضرباتها الصاروخية على أوكرانيا، في الأسابيع القليلة الماضية، مستهدفة منشآت للطاقة الكهربائية.
وقال رئيس بلدية خاركيف إيهور تيريخوف إنّ الصواريخ أصابت منشأة صناعية في المدينة اليوم، مضيفاً أنّ رجال الإنقاذ لم يقيّموا حجم الأضرار بعد أو يتأكدوا من وقوع إصابات.
من ناحية أخرى، قال حاكم منطقة خاركيف أوليه سينيجوبوف إن خمسة أشخاص أصيبوا.
وقد تم توفير المعلومات الخاصة بانفجارات زابوريجيا من حاكم المنطقة أولكسندر ستاروخ.

خمسة أشخاص أصيبوا في خاركيف (فاديم بيليكوف/أسوشييتد برس)
07:34 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

بايدن ينتقد الجمهوريين لاقتراحهم إمكانية تقليص المساعدات لأوكرانيا

انتقد الرئيس الأميركي جو بايدن الحزب الجمهوري، مساء الخميس، متهماً إياه بالرغبة في تقليص الدعم المالي الأميركي لأوكرانيا في حال فوز الحزب في الانتخابات التشريعية في نوفمبر/ تشرين الثاني.
وقال الرئيس الأميركي، خلال جولة له في ولاية بنسلفانيا التي تُعدّ محورية في انتخابات التجديد النصفي: "يقولون إنهم إذا فازوا فمن المحتمل ألا يستمروا في تمويل أوكرانيا". وتابع الزعيم الديمقراطي "هؤلاء الناس لا يفهمون. هذا يتجاوز أوكرانيا. هذه أوروبا الشرقية. هذا الناتو"، مضيفاً أنّ الجمهوريين "ليس لديهم أي فهم للسياسة الخارجية الأميركية".

05:30 am

رويترز

وزير خارجية أوكرانيا: تحدثت إلى رئيس وزراء إسرائيل بخصوص طلب أنظمة دفاع

وكتب على تويتر "أبلغته بالمعاناة التي لا توصف والخسائر في الأرواح والدمار الناجم عن الصواريخ الروسية والطائرات بدون طيار إيرانية الصنع".
وقال مكتب لبيد إنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي أكد لكوليبا دعم حكومته لأوكرانيا، وأعرب عن "قلقه العميق" بشأن العلاقات العسكرية بين إيران وروسيا.

05:27 am

قنا

وزارة الدفاع الروسية: مقتل 40 جندياً أوكرانياً

المساهمون
صابر غل عنبري
قنا
رويترز
فرانس برس