تطورات حرب أوكرانيا: كييف تصد هجمات متواصلة لمجموعة "فاغنر" الروسية قرب باخموت

09 يناير 2023
+ الخط -

قالت أوكرانيا، اليوم الاثنين، إنها تعزز قواتها في منطقة دونباس الشرقية، وتصد الهجمات المستمرة التي تشنها مجموعة "فاغنر" للمرتزقة، على باخموت وبلدات أخرى هناك.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب أولاً بأول.

11:28 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي: القوات الأوكرانية تصمد أمام "هجمات أكثر شدّة" على سوليدار

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاثنين إن قواته تصمد أمام "هجمات جديدة وأكثر شدّة حتى" على سوليدار قرب مدينة باخموت في شرق البلاد التي تحاول موسكو السيطرة عليها منذ أشهر.

وأوضح زيلينسكي في خطابه اليومي "أشكر جميع جنودنا الذين يحمون باخموت... (و) جميع المقاتلين في سوليدار الذين يصمدون أمام هجمات الغزاة الجديدة والأكثر شدّة!".

11:25 pm

رويترز

سوليفان يتحدث عن تورط إيراني محتمل في جرائم حرب بأوكرانيا

قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان الاثنين إن إيران قد تكون مساهمة في جرائم حرب بأوكرانيا من خلال تزويدها روسيا بطائرات مسيرة.

وأضاف للصحافيين "أسلحتهم تستخدم لقتل المدنيين في أوكرانيا ومحاولة إغراق المدن في البرد والظلام وهو ما يضع إيران، من وجهة نظرنا، في موقف أنها قد تكون ممن يسهمون في جرائم حرب واسعة النطاق".

11:22 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

قتيلان على الأقل في ضربة روسية استهدفت سوقاً

قُتل شخصان على الأقل، الاثنين، في غارة جوية روسية استهدفت سوقاً في قرية شيفتشينكوف في شمال شرق أوكرانيا، على ما أعلنت السلطات المحلية، فيما يتواصل القتال في الشرق.

وقال حاكم منطقة خاركيف أوليغ سينيغوبوف على تطبيق "تيليغرام": "أصيب ستة أشخاص بهجوم صاروخي على شيفتشينكوف. وقتل اثنان آخران" ناشراً صوراً لعناصر إطفاء بين الأنقاض وأكشاك تلتهمها النيران.

وفي خيرسون في جنوب أوكرانيا، أفاد الحاكم ياروسلاف يانوشيفيتش عن مقتل شخص وجرح آخر في قصف روسي أصاب حياً سكنياً.

أما في الشرق، فنفّذت القوات الروسية "قصفاً مكثفاً" على كوراخيفكا، ما أدى إلى إصابة شخصين على الأقل وإلحاق أضرار بحوالى 20 منزلاً، وفقاً للحاكم بافلو كيريلنكو.

من جهته، أكّد الجيش الأوكراني أن مدينة باخموت في شرق البلاد ما زالت "النقطة الأكثر سخونة على الجبهة" حيث "يدور قتال عنيف".

وقال الناطق باسم القيادة الشرقية للجيش سيرغي تشيريفاتي "حشد العدو أقصى عدد من القوات الجاهزة للقتال هناك، بما فيها وحدات فاغنر" شبه العسكرية التي يقاتل عناصرها إلى جانب القوات الروسية.

03:44 pm

رويترز

بريطانيا تدرس تزويد أوكرانيا بالدبابات

نقلت شبكة "سكاي نيوز"، اليوم الاثنين، عن مصدر غربي قوله إن بريطانيا تدرس تزويد أوكرانيا بالدبابات لأول مرة لمساعدة البلاد في التصدي للقوات الروسية.

وقالت "سكاي" إن المناقشات جارية "منذ أسابيع قليلة"، حول تسليم الدبابة القتالية الرئيسية للجيش البريطاني "تشالنجر 2" إلى أوكرانيا.

01:35 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

تواصل القصف الروسي بعد انتهاء الهدنة في أوكرانيا

تواصل القصف، الأحد، في أوكرانيا، بعد انتهاء هدنة أعلنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يسرِ مفعولها، وفقًا لكييف.

وأبلغت السلطات المحلية في منطقة سومي شمال شرق أوكرانيا، مساءً، عن أكثر من مائة ضربة نُفّذت يوم الأحد.

وكتب رئيس الإدارة المحلية دميترو ييفيتسكي على "تيلغرام": أن "الجيش الروسي نفّذ 144 ضربة خلال اليوم"، استهدفت خصوصا بلدات إسمانسك ونوفوسلوبيد وميروبيل وبيلوبول وخوتين "التي كانت في مرمى النيران".

وقصف الجيش الروسي إسمانسك بقذائف هاون وراجمات صواريخ من نوع "غراد" ومدفعية ثقيلة، مدمّرا أربعة منازل ومدرسة وقاعة عامة. لكن القصف لم يسفر عن أيّ ضحايا، بحسب المصدر عينه.

01:31 pm

رويترز

زيلينسكي: روسيا هاجمتنا على الرغم من إعلانها هدنة

استنكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مجددا ما وصفه بتقاعس روسيا عن الالتزام بوقف إطلاق النار الذي أعلنته بمناسبة عيد الميلاد، وفقا لتقويم الكنيسة الأرثوذكسية الروسية يومي الجمعة والسبت.

ولم توافق أوكرانيا قط على وقف إطلاق النار، وهو ما وصفته بذريعة روسية لتعزيز القوات. وتبادل كلا الطرفين الاتهامات بمواصلة الهجمات خلال هذه الفترة.

وقال زيلينسكي، في بيان مصور مساء الأحد: "كان الروس يقصفون خيرسون بذخائر حارقة بعد عيد الميلاد على الفور"، مشيرا إلى المدينة الواقعة في الجنوب التي انسحبت منها القوات الروسية في نوفمبر/تشرين الثاني.

وأضاف "هجمات على كراماتورسك ومدن أخرى في دونباس، وعلى أهداف مدنية، وفي نفس الوقت الذي أعلنت فيه موسكو عن (توقف) جيشها المفترض عن القصف".

01:24 pm

رويترز

بابا الفاتيكان يقول حرب أوكرانيا جريمة ضد الرب والإنسانية

قال البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، اليوم الاثنين، إن حروبا كتلك التي تدور رحاها في أوكرانيا وتتعرض فيها مناطق المدنيين لما وصفه بالدمار من دون تمييز، تمثل "جريمة ضد الرب والإنسانية".

وأدلى فرنسيس بالتصريحات في كلمة سنوية يوجهها إلى الدبلوماسيين المعتمدين في الفاتيكان، ويتناول فيها الوضع العالمي، وصارت تُعرف باسم خطاب "حالة العالم".

وتحدث فرنسيس عن "الحرب في أوكرانيا وما تخلفه من موت ودمار، وهجماتها على البنية التحتية المدنية، مما يسبب فقدانا للأرواح، ليس فقط بالرصاص وأعمال العنف وإنما أيضا جراء الجوع والبرد القارس".

وقرأ بعد ذلك اقتباسا من دستور الفاتيكان يقول إن "كل عمل من أعمال الحرب يهدف إلى إلحاق الدمار دون تمييز بمدن برمتها أو مساحات شاسعة وسكانها يعد جريمة ضد الإنسانية والرب تستوجب الإدانة الصارمة والقاطعة".

وأشار بابا الفاتيكان إلى أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962 وقال "التهديد النووي في تصاعد اليوم للأسف ويشعر العالم مجددا بالخوف والألم". وكرر مناشدته فرض حظر شامل على الأسلحة النووية، واصفا امتلاكها بغرض الردع بأنه "غير أخلاقي". 

01:22 pm

رويترز

وكالة: لا علامات على وجود خسائر بشرية في مواقع تقول روسيا إنها قصفتها

قالت روسيا إن هجمة صاروخية على كراماتورسك، الواقعة شمال غرب باخموت، قتلت 600 جندي أوكراني، ولكن لم يعثر صحافي لـ"رويترز" في موقع الهجوم على أي علامات واضحة على وجود قتلى أو مصابين.

وزار فريق من "رويترز" مسكنين جامعيين قالت موسكو إنهما كانا مأوى مؤقتا لجنود أوكرانيين، وإنها استهدفته انتقاما من هجوم قتل عشرات الجنود الروس وتسبب في غضب واسع في روسيا.

ولكن لا يحمل أي من المسكنين الواقعين في مدينة كراماتورسك بشرق البلاد علامات على تعرّضه للقصف بشكل مباشر أو لأضرار جسيمة. ولم تكن هناك علامات واضحة على أن جنودا كانوا يعيشون هناك، أو على وجود جثث أو آثار دماء.

ووصف سيرهي تشيريفاتي، المتحدث العسكري الأوكراني للمنطقة الشرقية، الادعاءات بوجود خسائر جماعية في الأرواح، بمحاولة من وزارة الدفاع الروسية إظهار أنها ردت بالقوة على أحدث هجمات أوكرانية على الجنود الروس.

وقال تشيريفاتي لهيئة البث العامة الأوكرانية "هذه حملة إعلامية لوزارة الدفاع الروسية".

01:19 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الكرملين: تسليم أوكرانيا مدرّعات غربية لن يفعل سوى "إطالة أمد معاناة الأوكرانيين"

أكد الكرملين، الاثنين، أن تسليم أوكرانيا مدرّعات غربية وأسلحة أخرى أعلن عنها الأسبوع الماضي، لن يفعل سوى "إطالة أمد معاناة الشعب الأوكراني و"لن يغيّر" ميزان القوى.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافة: "بشكل أساسي، لا يمكن لعمليات تسليم (المدرّعات والأسلحة) تغيير أي شيء ولن تغيّر شيئًا (...) لن تفعل عمليات التسليم سوى إطالة أمد معاناة الشعب الأوكراني". 

أعلنت الولايات المتحدة وألمانيا الأسبوع الماضي نيّتها تسليم مدرّعات، فيما قالت فرنسا من جانبها إنها أرسلت دبابات خفيفة إلى كييف.

01:17 pm

رويترز

مقتل امرأة وجرح سبعة آخرين في هجوم روسي على سوق في خاركيف

قال الحاكم الإقليمي في منطقة خاركيف، أوليه سنيهوبوف، إن هجمة صاروخية روسية على إحدى أسواق قرية شيفيتشينكوف قتلت امرأة (60 عاما) وأصابت سبعة آخرين، من بينهم فتاة عمرها 13 عاما.

وبحث عمال الإنقاذ في الأكوام الضخمة من الحطام وفي أكشاك البيع المقلوبة والمحروقة وفي تجويف ضخم في الأرض، وذلك حسبما أظهر مقطع مصور نشرته هيئة البث العامة الأوكرانية على تطبيق "تيليغرام".

وكتب أندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني عبر تيليغرام "الإرهابيون السوقيون"، منددا بالهجوم.

01:10 pm

رويترز

أوكرانيا: قواتنا تصد هجمات "فاغنر" المتواصلة قرب باخموت

قالت أوكرانيا، اليوم الاثنين، إنها تعزز قواتها في منطقة دونباس الشرقية، وتصد الهجمات المستمرة التي تشنها مجموعة "فاغنر" للمرتزقة على باخموت وبلدات أخرى هناك.

وأضافت السلطات الأوكرانية أن التعزيزات أُرسلت إلى سوليدار، وهي بلدة صغيرة بالقرب من باخموت، حيث إن الوضع غاية في الصعوبة.

وجاء في بيان للجيش الأوكراني: "حاول العدو مجددا محاولة يائسة للهجوم على مدينة سوليدار من اتجاهات مختلفة، وأقحم الوحدات الأكثر احترافية من مجموعة (فاغنر) في المعركة".

من جهته، قال يفجيني بريجوجين، مؤسس مجموعة "فاغنر" العسكرية الخاصة التي كانت تحاول الاستيلاء على باخموت وسوليدار، يوم السبت، إن أهمية باخموت تكمن في شبكة المناجم هناك.

ويقول محللون عسكريون إن الفائدة العسكرية الاستراتيجية لموسكو ستكون محدودة. وقال مسؤول أميركي إن مجموعة "فاغنر" تتطلع إلى السيطرة على الملح والجبس من المناجم هناك.

المساهمون
رويترز
فرانس برس