تطورات حرب أوكرانيا: روسيا نشرت 150 ألف جندي احتياط

07 ديسمبر 2022
+ الخط -

رغم إعلان الكرملين، أمس الثلاثاء، أنه يتفق مع الولايات المتحدة بشأن الحاجة إلى إقرار سلام دائم في أوكرانيا، لا يزال القصف الروسي على المدن الأوكرانية متواصلاً، حيث قتل ستة مدنيين على الأقل وأصيب خمسة آخرون في قصف روسي، اليوم الأربعاء، على مدينة كوراخوفي التي تبعد 50 كلم غرب دونتيسك في شرق أوكرانيا.

يأتي ذلك فيما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا نشرت ما يقرب من نصف الرجال الذين جُنِّدوا خلال التعبئة الجزئية لجنود الاحتياط، أي نحو 150 ألف جندي في أوكرانيا.

تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة:

09:33 pm

قنا

وزير الخارجية الأوكراني: وصول طرود مشبوهة لبعثات دبلوماسية في عدة دول

كشف وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، عن وصول 31 طردا مشبوها من جهة إرسال واحدة إلى البعثات الدبلوماسية لـ15 دولة حول العالم.

ونقلت وكالة الأنباء الأوكرانية عن الوزير قوله، إنه في اليومين الماضيين تم إرسال طرود مشبوهة إلى سفارات وقنصليات أوكرانية، في النمسا، والفاتيكان، والدنمارك، وإسبانيا، وإيطاليا، وكازاخستان، وهولندا، وبولندا، والبرتغال، ورومانيا، والولايات المتحدة، والمجر، وفرنسا، وكرواتيا، وجمهورية التشيك.

وشدد الوزير على أن السفارات والقنصليات الأوكرانية عملت على تشديد الإجراءات الأمنية منذ أسبوع، مشيرا إلى أن جميع الأظرف تحمل نفس عنوان المرسل من مدينة أوروبية.

وقال إنه تم إرسال الطرود من مكاتب بريد غير مجهزة بأنظمة المراقبة، مؤكدا أن من قاموا بإرسال الطرود من المحترفين، بدليل عدم وجود آثار لحمضهم النووي عليها.

09:30 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

الاتحاد الأوروبي يقترح عقوبات جديدة ضد روسيا

اقترحت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، حظر سفر وتجميد أصول نحو 200 مسؤول وضابط عسكري روسي آخر، في إطار جولة جديدة من العقوبات تهدف إلى تصعيد الضغط على موسكو بشأن حربها في أوكرانيا.

ولا تزال تتعين مناقشة هذه المقترحات وإقرارها من قبل 27 دولة عضواً بالاتحاد.

وتشمل أهداف العقوبات الموصى بها وزراء الحكومة والمشرعين وحكام المناطق والأحزاب السياسية.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين في بيان: "تشمل هذه القائمة الشخصيات الرئيسية في الضربات الصاروخية الروسية الوحشية والمتعمدة ضد المدنيين، وخطف الأطفال الأوكرانيين لروسيا، وسرقة المنتجات الزراعية الأوكرانية".

ومع مجموعة جديدة من العقوبات، تعتزم المفوضية أيضًا استهداف صناعة الدفاع الروسية والمزيد من البنوك الروسية، وفرض ضوابط وقيود على منتجات مثل المواد الكيمياوية وغاز الأعصاب والإلكترونيات ومكونات تكنولوجيا المعلومات التي يمكن أن تستخدمها القوات المسلحة.

وفي السياق ذاته، قالت فون ديرلاين إن هذا سيشمل "فرض حظر كامل على معاملات بنك التنمية الإقليمي الروسي لشل ماكينات بوتين النقدية". كما يأمل الاتحاد الأوروبي تعطيل وصول روسيا إلى الطائرات بدون طيار.

وقالت فون ديرلاين: "نقترح حظر الصادرات المباشرة لمحركات الطائرات بدون طيار إلى روسيا والتصدير إلى أي دولة ثالثة، مثل إيران، التي يمكن أن تزود روسيا بطائرات بدون طيار".

06:32 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

حاكمان روسيان يتفقدان التحصينات على الحدود مع أوكرانيا

تفقد حاكما منطقتين روسيتين متاخمتين لأوكرانيا، الأربعاء، التحصينات التي أقيمت في الأسابيع الأخيرة بعد أن اعلنت روسيا أنها باتت هدفا للغرب ولأوكرانيا.

وتفقد حاكم منطقة كورسك، رومان ستاروفويت وفقا لحسابه على تليغرام إقامة عشرات الكتل الخرسانية الهرمية المضادة للدبابات، تماما كما نظيره من منطقة بيلغورود فياتشيسلاف غلادكوف.

وقال الأخير على تليغرام "إنها مهمة ضخمة ومهمة بشكل خاص لضمان سلامة جميع السكان".

منذ الخريف وسلسلة الهزائم العسكرية، سرعت السلطات الروسية وتيرة بناء تحصينات في المناطق الحدودية في تلميح إلى أن أوكرانيا المدعومة من ناتو تريد غزو روسيا.

06:30 pm

رويترز

بوتين: روسيا ربما تقاتل في أوكرانيا لفترة طويلة

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، إن جيشه قد يقاتل في أوكرانيا لفترة طويلة، ولكنه لا يرى داعيا لحشد جنود إضافيين في هذه المرحلة.

وأضاف بوتين أنه "فيما يتعلق بمدة العملية العسكرية الخاصة، بالطبع، قد تكون عملية طويلة"، مستخدما مصطلحه المفضل للإشارة إلى الغزو الروسي الذي دخل الآن شهره العاشر.

وقال بوتين خلال اجتماع لمجلس حقوق الإنسان التابع: "سندافع عن أنفسنا بكل الوسائل المتاحة لنا"، مؤكدا أن الغرب ينظر إلى روسيا على أنها "دولة من الدرجة الثانية ليس لديها الحق في الوجود على الإطلاق".

وأضاف أن خطر نشوب حرب نووية يتصاعد، وذلك في تحذير هو الأحدث في سلسلة تحذيرات مماثلة من موسكو. لكنه قال إن روسيا لن تتهور وتهدد باستخدام مثل هذه الأسلحة.

05:32 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مقتل 6 مدنيين بقصف روسي قرب دونيتسك

قتل ستة مدنيين على الأقل وأصيب خمسة آخرون في قصف روسي، اليوم الأربعاء، لمدينة كوراخوفي التي تبعد 50 كلم غرب دونتيسك في شرق أوكرانيا، وفق ما أفاد الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

وقال زيلينسكي عبر مواقع التواصل الاجتماعي إن "الإرهابيين هاجموا مدينة خوراكوفي المسالمة. تعرضت سوق ومحطة حافلات ومحطات وقود ومبانٍ سكنية لضربات. قتل ستة مدنيين على الأقل وأصيب خمسة بجروح"، واصفاً القوات الروسية بأنها "غير إنسانية".

وصف الرئيس الأوكراني القوات الروسية بأنها "غير إنسانية" (Getty)
05:27 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين: 150 ألف جندي احتياطي روسي منتشرون في أوكرانيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، إن روسيا نشرت ما يقرب من نصف الرجال الذين جُنِّدوا خلال التعبئة الجزئية لجنود الاحتياط، أي نحو 150 ألف جندي في أوكرانيا.

وأعلن بوتين خلال اجتماع متلفز أن "من بين 300 ألف من مقاتلينا الذين تمت تعبئتهم ورجالنا والمدافعين عن الوطن، يوجد 150 ألفاً في منطقة العمليات".

01:46 pm

رويترز

بيلاروسيا تنقل قوات ومعدات عسكرية

تعتزم بيلاروسيا نقل معدات وقوات عسكرية، اليوم الأربعاء وغداً الخميس، فيما قالت إنها تدريبات لمكافحة الإرهاب، وسط مخاوف من أن تشنّ روسيا هجوماً جديداً على أوكرانيا.

ونقلت وكالة أنباء بيلتا الرسمية عن مجلس الأمن في بيلاروسيا قوله: "خلال هذه الفترة، من المقرر نقل معدات عسكرية وأفراد من قوات الأمن الوطني". وأضاف: "سيتم تقييد حركة المواطنين (النقل) على طول بعض الطرق العامة والمناطق، وسيجري التخطيط لاستخدام أسلحة مقلدة لأغراض التدريب".

ولم تتوفر معلومات عن أي أجزاء من البلاد يمكن أن تتأثر.

من عرض عسكري للقوات البيلاروسية في العاصمة مينسك (Getty)
من عرض عسكري للقوات البيلاروسية في العاصمة مينسك (Getty)
01:45 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مصرع 16 شخصاً في تصادم شاحنة عسكرية بحافلة في دونتسيك

اصطدمت شاحنة عسكرية روسية وحافلة صغيرة مدنية في منطقة بشرق أوكرانيا خاضعة لسيطرة موسكو، مما أسفر عن مصرع 16 شخصاً على الأقل وإصابة أربعة آخرين، وفق ما أفادت السلطات المحلية الأربعاء.

وأشار زعيم الانفصاليين الموالين لروسيا في منطقة دونيتسك (شرق) دينيس بوشلين إلى هذه الحصيلة في بيان، لافتاً إلى أن الحادث وقع على طريق بين مدينتي شاختارسك وتوريز.

وأضاف بوشلين: "هذه المأساة أودت بـ16 شخصاً، بينهم بعض المدافعين عنا"، بدون أن يحدد عدد العسكريين الذين قُتلوا.

وأظهرت صور من مكان الحادث نشرتها وسائل إعلام محلية المركبتين المتضررتين بشكل كبير، وهما حافلة صغيرة وشاحنة نقل جنود عسكرية عليها إشارة V، إحدى العلامات التي تدل على الجيش الروسي في أوكرانيا.

في سبتمبر/ أيلول، أعلنت موسكو ضم منطقة دونيتسك الأوكرانية وإن لم تسيطر عليها بالكامل.

01:40 pm

رويترز

الكرملين يصف ميزانية دفاعية أميركية بأنها "استفزاز" لروسيا

قال الكرملين، اليوم الأربعاء، إن مشروع القانون الأميركي للإنفاق على المساعدات العسكرية الذي يتضمن 800 مليون دولار لأوكرانيا، وأقرّه المشرعون الأميركيون أمس الثلاثاء، يمثل "استفزازاً لبلادنا".

المساهمون
قنا
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس