تطورات حرب أوكرانيا: روسيا تعلن إطلاق سراح 9 في تبادل للأسرى

26 نوفمبر 2022
+ الخط -

قالت المخابرات العسكرية البريطانية، اليوم السبت، إنّ روسيا غالباً ما تزيل رؤوساً نووية من صواريخ كروز نووية متقادمة وتطلقها على أوكرانيا.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا أولاً بأول.

03:44 pm

رويترز

روسيا تعلن إطلاق سراح 9 في تبادل للأسرى مع أوكرانيا

أفادت وكالات أنباء روسية، نقلاً عن وزارة الدفاع الروسية بإطلاق سراح تسعة أسرى حرب، في إطار عملية تبادل للأسرى مع أوكرانيا، اليوم السبت.
وقالت الوزارة في بيان "في يوم 26 نوفمبر/ تشرين الثاني، ونتيجة لعملية التفاوض، أُعيد تسعة جنود روس كانوا يواجهون خطر الموت في الأسر من الأراضي التي يسيطر عليها النظام الحاكم في كييف".

03:41 pm

رويترز

استعادة الكهرباء في خيرسون الأوكرانية

قال أحد كبار معاوني الرئيس الأوكراني، اليوم السبت، إنّ الكهرباء عادت إلى العمل في مدينة خيرسون جنوب أوكرانيا، بعد تحريرها في وقت سابق هذا الشهر من الاحتلال الروسي.
وكتب نائب مدير مكتب الرئيس الأوكراني كيريل تيموشينكو، عبر تطبيق المراسلات تليغرام "سنمد أولاً البنية التحتية الحرجة للمدينة بالكهرباء ثم سنمد المستهلكين في المنازل على الفور".
وعاشت المدينة بلا كهرباء ولا تدفئة مركزية ولا مياه جارية عندما استعادتها القوات الأوكرانية، في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني.
واستولت القوات الروسية على خيرسون بعد وقت وجيز من غزو موسكو أوكرانيا يوم 24 فبراير/ شباط، وكانت العاصمة الإقليمية الوحيدة التي استطاعت موسكو الاستيلاء عليها.
ويمثل تراجع القوات الروسية انتكاسة كبرى لموسكو، ولكن المسؤولين الأوكرانيين يقولون إن القوات الروسية ما زالت تقصف المدينة من الضفة المقابلة من نهر دينبرو.
وقال رئيس الحكومة المحلية، أمس الجمعة، إنّ 15 قُتلوا وأُصيب 35 في الأيام الستة المنصرمة.

01:54 pm

الأناضول

avata
الأناضول

رئيس وزراء بلجيكا يلتقي الرئيس الأوكراني

وصل رئيس وزراء بلجيكا، ألكسندر دي كروو، السبت، إلى العاصمة الأوكرانية كييف لإجراء مباحثات مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي. وقال دي كروو في تغريدة مرفقة بعدد من الصور: "وصلت إلى كييف".

وأضاف: "بعد القصف العنيف في الأيام الأخيرة، نقف إلى جانب شعب أوكرانيا، أكثر من أي وقت مضى". وقال دي كروو إنه "مع اقتراب أشهر الشتاء الباردة، تقدم بلجيكا مساعدات إنسانية وعسكرية جديدة" لأوكرانيا.

(Getty)
(Getty)

وتظهر إحدى الصور لحظات استقبال زيلينسكي لرئيس الوزراء البلجيكي والوفد المرافق له، بينما تعكس صورة أخرى جلوس الوفد على طاولة المباحثات مع الجانب الأوكراني.
وفي الآونة الأخيرة، تتعرض عدة مدن أوكرانية، بينها العاصمة كييف، لهجمات روسية بالصواريخ والطائرات المسيرة، تستهدف البنى العسكرية والمدنية.

01:00 pm

الأناضول

avata
الأناضول

كوليبا: دول ترسل أسلحة إلى أوكرانيا "سراً"

قال وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، إنّ بعض الدول تقدم مساعدات عسكرية لأوكرانيا "سراً"، رغم إنكارها علناً بالمشاركة في دعم كييف.
جاء ذلك في مقابلة أجراها كوليبا، مساء الجمعة، مع صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية، حسبما ذكرت وكالة "أوكرين فورم" المحلية.
وقال كوليبا إنّ إمداد الشركاء لبلاده بالأسلحة "لا يزال مستمراً"، مضيفاً أنّ شركاءهم "لا ينقلون أسلحتهم فحسب، بل يعملون أيضاً مع دول ثالثة، ويشترون المعدات منها قبل إرسالها إلى أوكرانيا". وأشار إلى أن "معظم الدول الثالثة تقول علانية إنها لا تقدم شيئاً، لكن الأمور تحدث خلف الكواليس".

وبخصوص المفاوضات مع روسيا، قال الوزير الأوكراني إنه "لا يوجد زعيم دولي يدفع أوكرانيا للتفاوض ضد مصالحها"، في إشارة إلى الرئيس الأميركي جو بايدن.
وأكد كوليبا أنّ "الجميع يفهم أنّ السلام يجب أن يكون عادلاً". وأضاف: "يبدأ السلام العادل بالاستعادة الكاملة لوحدة أراضي أوكرانيا، وهذا هدف قابل للتحقيق تماماً".
وفي وقت سابق، استبعد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إجراء مفاوضات مع روسيا في ظل الظروف الحالية.

12:51 pm

رويترز

مدير مكتب زيلينسكي: روسيا "ستدفع" ثمن مجاعة الحقبة السوفييتية

10:32 am

رويترز

أوكرانيا تستعيد الكهرباء تدريجياً بعد ضربات روسية على شبكة الطاقة

أعادت السلطات الأوكرانية، أمس الجمعة، إمدادات الكهرباء تدريجياً إلى ملايين الأشخاص، بعد ضربات جوية روسية هي الأكثر تدميراً حتى الآن، والتي تركتهم في الظلام، وتمكّنت السلطات من القيام بهذا، بعد إعادة ربط المحطات النووية الأربع في البلاد.
وقالت شركة الكهرباء الوطنية الأوكرانية (يوكرينرجو) إنه حتى الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (17:00 بتوقيت غرينتش)، كان ما زال هناك عجز بنسبة 30% في إمدادات الكهرباء، وطلبت من الناس ترشيد استهلاكها.
وأضافت في بيان على "تيليغرام": "الاستعادة على مراحل لنظام الطاقة مستمرة. طواقم الإصلاح تعمل على مدار الساعة".

(Getty)
(Getty)

وتوجه الرئيس فولوديمير زيلينسكي إلى بلدة فيشهورود في شمال كييف، الجمعة، لتفقد مبنى من أربعة طوابق تضرر من صاروخ روسي. كما زار أحد مراكز الطوارئ الكثيرة التي أُنشئت لتوفير التدفئة والمياه والكهرباء والاتصالات اللاسلكية.
وقال في بيان مصور: "معاً سنتمكّن من السير في هذا الطريق الصعب من أجل بلدنا. سنتغلب على كل التحديات وسننتصر بالتأكيد".
وتقول موسكو إنّ الهجمات على البنية التحتية الأساسية في أوكرانيا مشروعة من الناحية العسكرية، وإنّ كييف قادرة على إنهاء معاناة شعبها إذا ما استجابت للمطالب الروسية، فيما تؤكد أوكرانيا أنّ الهجمات التي تهدف إلى مفاقمة معاناة المدنيين تمثل جريمة حرب.

10:21 am

رويترز

زيلينسكي ينتقد رئيس بلدية كييف بشأن مراكز الطوارئ في خلاف علني نادر

انتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الجمعة، رئيس بلدية كييف، بسبب ما وصفه بسوء أدائه في إنشاء ملاجئ طارئة لمساعدة من يفتقرون للكهرباء والتدفئة بعد الهجمات الروسية، وذلك في خلاف علني نادر بين زعماء أوكرانيا.
وفي أعقاب الهجمات الصاروخية الروسية ضد شبكة الكهرباء، أنشأت أوكرانيا آلافاً من المراكز التي يمكن للناس الحصول فيها على تدفئة ومياه ووصلات الإنترنت والهواتف المحمولة.
وأشار زيلينسكي، في كلمة خلال المساء، إلى أنّ رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو ومسؤوليه لم يفعلوا ما يكفي للمساعدة.

(Getty)
(Getty)

وقال "للأسف، لم يكن أداء السلطات المحلية جيداً في جميع المدن. وهناك الكثير من الشكاوى في كييف بشكل خاص... وبعبارة ألطف، هناك حاجة إلى مزيد من العمل، برجاء الاهتمام.. فالناس في كييف يحتاجون لمزيد من الدعم... الكثير منهم بلا كهرباء لعشرين بل لثلاثين ساعة، ونتوقع قيام مكتب رئيس البلدية بعمل متقن".
وهذه التصريحات غير معتادة، نظراً لسعي زيلينسكي إلى ترسيخ صورة الوحدة الوطنية خلال الحرب، وعادة ما يغدق الثناء على المسؤولين.
وجرى انتخاب كليتشكو، الملاكم المحترف السابق البالغ من العمر 51 عاماً، رئيساً لبلدية كييف في عام 2014. ولم يكن هناك رد فعل فوري من مكتبه. 

رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو (أوليكسي سامسونوف/Getty)
10:00 am

رويترز

بريطانيا: روسيا تزيل رؤوساً نووية من الصواريخ وتطلقها على أوكرانيا

قالت الاستخبارات العسكرية البريطانية، اليوم السبت، إنّ روسيا غالباً ما تزيل رؤوساً نووية من صواريخ كروز نووية متقادمة وتطلقها على أوكرانيا.
وقالت وزارة الدفاع إنّ صوراً مفتوحة المصدر تظهر حطام صاروخ كروز أطلق من الجو على أوكرانيا يبدو أنه كان مصمماً في الثمانينيات من القرن الماضي كنظام قصف نووي. وأضافت أنه يجري على الأرجح وضع ثقل مكان الرؤوس الحربية.
ونظام مثل هذا سيحدث دماراً من خلال الطاقة الحركية للصاروخ والوقود غير المستهلك.
وأضافت الوزارة، في نشرتها اليومية على "تويتر"، إنّ من غير المرجح تحقيق نتائج موثوقة ضد الأهداف. وقالت الوزارة "أياً كان هدف روسيا فإنّ هذه التصرفات المرتجلة توضح مستوى نفاد مخزوناتها من الصواريخ طويلة المدى".

المساهمون
رويترز
الأناضول