تطورات حرب أوكرانيا: روسيا تجدّد رفضها خطة زيلينسكي للسلام وتُمطر كييف والمدن بعشرات الصواريخ

29 ديسمبر 2022
+ الخط -

هزّت انفجارات، صباح اليوم الخميس، عدة مدن أوكرانية، على رأسها العاصمة كييف، بعد إطلاق روسيا أكثر من 100 صاروخ.

كل تفاصيل الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة..

08:52 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

"أضرار كبيرة" طاولت شبكة الكهرباء في أوكرانيا بعد القصف الروسي  

تسبب القصف الروسي لأوكرانيا صباح الخميس، بـ"أضرار كبيرة" طاولت شبكة الكهرباء الوطنية، التي سبق أن تضررت في شكل جسيم جراء ضربات للجيش الروسي منذ تشرين الأول/اكتوبر، وفق ما أفاد رئيس الشركة المشغلة "أوكرينيرغو".

وقال فولوديمير كودريتسكي للتلفزيون الأوكراني "المؤسف أنه بسبب الأضرار الكبيرة (التي لحقت) بالشبكة، يصعب علينا أن نزود مناطق خاركيف وكييف وأوديسا وميكولاييف وخيرسون ولفيف بالكهرباء"، لكنه أوضح أن "العدو لم يحقق هدفه: النظام لا يزال يعمل" و"تم إصلاح قسم منه".

08:48 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

كييف "لا تستبعد استفزازاً متعمداً" من روسيا بعد إعلان بيلاروسيا إسقاط صاروخ  

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية أن كييف "لا تستبعد استفزازاً متعمداً" من روسيا "لتوريط بيلاروسيا في حربها"، وذلك بعدما أعلنت مينسك في وقت سابق، الخميس، إسقاط صاروخ أوكراني مضاد للطائرات.

وقالت الوزارة في بيان إن "الجانب الأوكراني لا يستبعد استفزازاً متعمداً من الدولة الإرهابية الروسية التي رسمت هذا المسار لصواريخها العابرة بهدف التسبب باعتراضها في المجال الجوي فوق أراضي بيلاروسيا"، مبدية "استعدادها" للمشاركة في تحقيق حول ظروف وقوع هذا "الحادث".

07:14 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مينسك تستدعي سفير كييف

استدعت بيلاروسيا، الخميس، السفير الأوكراني في مينسك "للاحتجاج على إطلاق صاروخ" من طراز إس-300 "من أراضي أوكرانيا باتجاه أراضي بيلاروسيا"، عقب إعلان وزارة الدفاع البيلاروسية "إسقاطها" إياه في منطقة بريست، جنوب غرب.

وقالت وزارة الخارجية البيلاروسية في بيان: "طالب الجانب البيلاروسي بإجراء تحقيق فوري شامل في ملابسات إطلاق هذا الصاروخ، وبمعاقبة المسؤولين، وباتخاذ إجراءات شاملة لمنع حصول مثل هذه الحوادث في المستقبل، التي قد تكون لها عواقب وخيمة".

02:57 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

بوتين يشرف على تدشين سفن حربية روسية جديدة

أشرف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على بدء تشغيل سفن حربية جديدة، وتعهد، اليوم الخميس، بتعزيز القوة البحرية لبلاده.

وقال بوتين: "سنقوم بتسريع وزيادة حجم بناء السفن من مختلف المشاريع، وتجهيزها بأحدث الأسلحة، وإجراء التدريبات العملياتية والقتالية باستخدام الخبرة التي حصلنا عليها خلال العملية العسكرية الخاصة"، في إشارة إلى غزو بلاده لأوكرانيا قبل عشرة أشهر.

شمل التدشين الجديد سفناً وكاسحة ألغام وغواصة جنراليسيموس سوفوروف النووية.

الغواصة المسلحة بصواريخ باليستية عابرة للقارات ذات رؤوس نووية من نوع بولافا، وهي سادس غواصة من فئة بوري الجديدة تنضم إلى البحرية الروسية.

وقال بوتين: "ستضمن أمن روسيا لعقود قادمة".

كما تم إطلاق غواصة أخرى من نفس النوع، الإمبراطور ألكسندر الثالث، خلال المراسم التي عقدت، اليوم الخميس، وتخطط البحرية الروسية لإدخالها الخدمة بعد إجراء تجارب التشغيل.

02:09 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مينسك تعلن سقوط صاروخ أوكراني في بيلاروس

سقط صاروخ أطلقته أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية في بيلاروس، اليوم الخميس، حسبما أعلنت سلطات هذه الجمهورية السوفييتية السابقة المتحالفة مع روسيا، والتي تؤيّد هجومها ضدّ أوكرانيا.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الدفاع، بأنّ الصاروخ الذي أطلقه نظام دفاع جوي "إس-300" من "الأراضي الأوكرانية"، سقط في الصباح على الأراضي البيلاروسية.

11:40 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

إسقاط كلّ الصواريخ الروسية الستة عشر التي استهدفت كييف

تمكّنت الدفاعات الجوية الأوكرانية من إسقاط كلّ الصواريخ الروسية الستة عشر التي استهدفت العاصمة كييف، الخميس، بحسب ما أعلن رئيس الإدارة العسكرية في المدينة. وكتب سيرغي بوبكو على "تليغرام"، أنه "رُصد ستة عشر صاروخاً فوق كييف وتمّ إسقاطها كلّها"، معلناً عن إصابة ثلاثة أشخاص وعن أضرار ناجمة عن تساقط شظايا معدنية.

11:01 AM

روسيا تمطر أوكرانيا بأكثر من 120 صاروخاً

استهدفت ضربات "مكثّفة" بأكثر من 120 صاروخاً روسياً عدة مدن أوكرانية، بما فيها العاصمة كييف، صباح اليوم الخميس، وفق ما أفادت به القوات المسلحة والرئاسة في أوكرانيا.

وكتب سلاح الجوّ على مواقع التواصل الاجتماعي: "يهاجم العدوّ أوكرانيا على عدّة جبهات، مع صواريخ كروز تُطلق من طائرات وسفن". وأوضح مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخائيلو بودولياك على "تويتر" أن "أكثر من 120 صاروخاً أطلقت لتدمير البنى التحتية المدنية الأساسية وقتل مدنيين بأعداد كبيرة"، من دون تقديم حصيلة للضحايا المحتملين.

وكان الكرملين قد أنذر أن ما من هدنة لرأس السنة على الميدان في أوكرانيا.

10:54 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

مدينة لفيف الأوكرانية محرومة من الكهرباء بنسبة 90% بعد ضربات روسية

أدت ضربات روسية جديدة استهدفت منشآت الطاقة الأوكرانية في عزّ الشتاء، إلى حرمان تسعين بالمائة من سكان مدينة لفيف، كبرى مدن الغرب الأوكراني، اليوم الخميس، قبل أيام من بدء السنة الجديدة.

وقال رئيس بلدية لفيف أندري سادوفي، على "تليغرام" إن "90% من المدينة من دون كهرباء (...) ولم تعد الترامات والحافلات تسير في المدينة، وقد تنقطع إمدادات المياه".

10:50 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

انفجارات في العاصمة الأوكرانية وثلاثة جرحى على الأقل في ضربات روسية 

جُرح ثلاثة أشخاص على الأقل في العاصمة الأوكرانية كييف، اليوم الخميس، إثر ضربات روسية جديدة، بحسب ما كشفه رئيس البلدية فيتالي كليتشكو.

وكتب كليتشكو على "تليغرام"، أنه "حتّى الساعة، جرح ثلاثة أشخاص، من بينهم فتاة في الرابعة عشرة. وكلّهم نقلوا إلى المستشفى".

09:02 am

رويترز

لافروف يرفض "صيغة سلام" طرحها زيلينسكي

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الخميس، إن موسكو لن تستخدم "صيغة السلام" التي طرحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، كأساس للمفاوضات، وتعتقد بأن كييف ما زالت غير مستعدة لمحادثات سلام حقيقية. 

كما قال لافروف لوكالة الإعلام الروسية، إن فكرة كييف عن طرد روسيا من شرق أوكرانيا والقرم بمساعدة الغرب ما هي إلا "وهم". 

Image
خطة زيلينسكي للسلام من 10 نقاط
08:57 am

رويترز

هجوم روسي صاروخي جديد على مدن أوكرانية

أعلنت أوكرانيا عن وقوع هجوم صاروخي روسي جديد صباح اليوم الخميس، حيث سمع دوي انفجارات في عدة مدن قالت السلطات إنها جاءت من أنظمة دفاع جوي أسقطت صواريخ روسية.

وكتب المستشار الرئاسي أوليكسي أريستوفيتش، على "فيسبوك"، أن أكثر من 100 صاروخ انطلقت في عدة موجات وأنه يمكن سماع صفارات الإنذار من الغارات الجوية في جميع أنحاء البلاد.

وذكر مراسل لـ"رويترز" وتقارير إعلامية محلية أن دوي انفجارات سُمعت في كييف وجيتومير وأوديسا.

09:08 am

الأناضول

avata
الأناضول

أوكرانيا تعتزم تطوير مسيّرات "مقاتلة" في 2023

أعلن وزير التحول الرقمي الأوكراني ميخايلو فيدوروف، أمس الأربعاء، عزم بلاده تطوير مسيّرات مقاتلة لعام 2023.

وقال الوزير في مقابلة حصرية مع وكالة "أسوشييتد برس"، إن بلاده ستتلقى بداية العام المقبل "نماذج جديدة من المسيّرات القتالية ذات القدرة على إسقاط مسيّرات أخرى في الجو".

وأضاف: "أستطيع القول إن الوضع في ما يتعلق بالمسيّرات سيتغير بشكل جذري في فبراير/شباط، أو مارس/ آذار" من العام المقبل.

وأشار فيدوروف إلى أن بلاده "اشترت نحو 1400 طائرة مسيّرة للقيام بأعمال استطلاعية"، مبيناً أن "المرحلة التالية تشمل الحصول على مسيّرات مقاتلة"، وفق الوكالة.

وأوضح أن المسيّرات المقاتلة تشمل "مسيّرات متفجرة وأخرى قادرة على الطيران لمسافة تراوح بين ثلاثة وعشرة كيلومترات، وضرب أهداف".

وقال فيدوروف إن المسيّرات المقاتلة سيتم تطويرها "داخل أوكرانيا"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس