تطورات جبهة لبنان | 10 جرحى في غارة بمسيّرة على بلدة العباسية

14 اغسطس 2024
قصف إسرائيلي على بلدة شيحين في جنوب لبنان، 13 أغسطس 2024 (كونت حاجو/فرانس برس)
+ الخط -

يتواصل القصف المتبادل بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي على جبهة لبنان الجنوبية، على وقع استمرار الترقب لردّ حزب الله المتوقع على اغتيال القيادي العسكري الكبير فؤاد شكر بغارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت نهاية الشهر الماضي. ونفذ الطيران الحربي الإسرائيلي صباح اليوم الأربعاء عدواناً جوياً على بلدة عيتا الشعب في جنوب لبنان، مستهدفاً إياها بصاروخين ارتجاجيين، وفق الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية، في وقت أعلن فيه حزب الله استهداف التجهيزات ‏التجسسية في موقع المطلة، وتجمّع لجيش الاحتلال في حرش شتولا، وتحقيق إصابات مباشرة.

وزعم جيش الاحتلال في بيان أصدره في وقت مبكر صباح اليوم، استهداف منصة إطلاق صواريخ ومنشأة عسكرية تابعة لحزب الله في كلّ من منطقتي كفركلا والطيري في جنوب لبنان أمس الثلاثاء. سياسياً، بدأ كبير مستشاري الرئيس الأميركي لشؤون الطاقة والاستثمار عاموس هوكشتاين زيارة لبيروت، يجول فيها على المسؤولين اللبنانيين في إطار المباحثات المستمرّة لخفض التصعيد ومنع توسّع رقعة الحرب في المنطقة، وذلك عشية مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة. وفي السياق، قال مصدرٌ نيابيٌّ في حزب الله لـ"العربي الجديد"، إنّ "موقف الحزب بات معروفاً من الحراك الدولي، الذي يصبّ كله في صالح الأجندة الإسرائيلية، ولكن بكلّ الأحوال، نحن نأمل أن تنجح المفاوضات لوقف إطلاق النار في غزة، ما يعني وقف إطلاق النار في لبنان"، مذكّراً بأن "هذا ما عبّر عنه الحزب في كلّ مناسبة". ويشير المصدر إلى أنّ "جولة هوكشتاين لن تؤثر بالردّ من جانب حزب الله على العدوان على الضاحية الجنوبية واغتيال شكر، الذي سيحصل بمعزل عن كل المحادثات وحراك الموفدين".

كلّ التطورات على جبهة لبنان الجنوبية يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول:

01:31 pm

رويترز

هوكشتاين: اتفاق غزة سيساعد على التوصل إلى حلّ في لبنان

شدّد المبعوث الأميركي عاموس هوكشتاين من بيروت على أنه "لم يبقَ وقت لإضاعته" للتوصل لوقف إطلاق النار في غزة، معتبراً أنه سيتيح كذلك التوصل إلى حلّ دبلوماسي يوقف التصعيد بين حزب الله وإسرائيل. وقال هوكستين بعد لقائه رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري الذي يتزعم حركة أمل "تحدثتُ مع الرئيس بري حول الاتفاق الإطار المطروح لوقف إطلاق النار في غزة، وقد اتفقنا على أنه لم يبقَ وقت لإضاعته ولا أعذار مقبولة من أي طرف لتأخير إضافي".

واعتبر أن "الاتفاق سيساعد أيضاً على التوصل إلى حلّ دبلوماسي هنا في لبنان، مما سيمنع اندلاع حرب أوسع نطاقا". وأضاف "ينبغي علينا أن نغتنم هذه النافذة للعمل الدبلوماسي والحلول الدبلوماسية. الوقت المناسب هو الآن".

1:29 PM
هجوم جوي على تجمع لجنود الاحتلال

شنّ حزب الله هجوماً جوياً بأسراب من المسيّرات الانقضاضية على تجمع مستحدث لجنود الاحتلال ‏في شمال أبيريم، معلناً إصابتها أهدافها بدقة. ‏

1:25 PM
10 جرحى في غارة العباسية

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية إصابة 10 أشخاص بجروح، من بينهم 3 إصاباتهم حرجة، جراء الغارة الإسرائيلية عن مفترق بلدة العباسية في قضاء صور.

12:45 PM
مسيّرة تستهدف سيارة في العباسية

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية بأن الطيران الإسرائيلي المسيّر استهدف سيارة قرب مفرق بلدة العباسية مدخل صور، في جنوب لبنان.

12:25 PM
قصف موقع الرمثا الإسرائيلي

أعلن حزب الله في بيان جديد استهداف موقع الرمثا في تلال ‏كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة ‏الصاروخية، وإصابته إصابة مباشرة. ‏

12:08 PM
عملية رابعة لحزب الله

قال حزب الله في رابع عملياته اليوم، إنه استهدف ثكنة زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة ‏الصاروخية، وإصابتها إصابة مباشرة. ‏

12:06 PM
جيش الاحتلال: ضرب منشآت لحزب الله في كفركلا والطيري

زعم جيش الاحتلال في بيان، استهداف منصة إطلاق صواريخ ومنشأة عسكرية تابعة لحزب الله في كلّ من منطقتي كفركلا والطيري في جنوب لبنان أمس الثلاثاء.

12:05 PM
حزب الله يستهدف موقع البغدادي

أعلن حزب الله استهداف موقع البغدادي ‏بالأسلحة الصاروخية، وإصابته إصابة مباشرة. ‏

12:01 PM
ميقاتي: التعنت الإسرائيلي يهدد مساعي وقف الحرب

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، في مستهل جلسة لمجلس الوزراء، إصرار لبنان على وقف الحرب، وموقفه الواضح بالتقيد الحرفي بمضامين القرار 1701، وتنفيذ كامل بنوده ومندرجاته من الجميع، لأنه المدخل إلى أي حل. وقال: "نحن أمام فرص قلقة للدبلوماسية التي تتحرك لمنع الحرب ووقف العدوان الاسرائيلي، فالجولات الخارجية مع رؤساء وقادة أجانب وأخوة عرب، تكثفت نظراً لخطورة الوضع اللبناني والإقليمي وخطورته على أمن المنطقة، وبالأخص ما يعنينا من منع الحرب ووقف إطلاق النار هو وقف الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان وغزة، وما تتركه من تدمير وتهجير وقتل، على مرأى من العالم أجمع".

وقال: "نحن في الحكومة لا نزال نرفع الصوت، وندين بشدة الاعتداءات ونعمل لإحقاق الحق، ولن نتهاون في توظيف كل قدراتنا وصداقاتنا لحماية بلدنا وإدانة أفعال إسرائيل الجرمية، ورفع الصوت لتحريك الضمير العالمي. فالتعنت الإسرائيلي يهدد مساعي وقف الحرب ولا يقيم وزناً لمبادرات وسطاء الخير".

12:00 PM
هوكشتاين في بيروت مع استمرار مساعي التهدئة

تتجه الأنظار في بيروت، اليوم الأربعاء، إلى الجولة المرتقبة لكبير مستشاري الرئيس الأميركي لشؤون الطاقة والاستثمار عاموس هوكشتاين على المسؤولين اللبنانيين في إطار المباحثات المستمرّة لخفض التصعيد ومنع توسّع رقعة الحرب في المنطقة.

التفاصيل في هذا الرابط

11:59 AM
استهداف عيتا الشعب بصاروخين ارتجاجيين

أفادت "الوكالة الوطنية للإعلام" بأن الطيران الحربي الإسرائيلي نفذ عدواناً جوياً، حيث شن غارة مستهدفاً بلدة عيتا الشعب في قضاء بنت جبيل بصاروخين ارتجاجيين، أحدث انفجارهما دوياً تردد صداه حتى منطقتي صور والنبطية.

11:56 AM
547 شهيداً منذ بدء الحرب على لبنان

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية استشهاد 547 شخصاً وإصابة 2312 في العدوان الإسرائيلي على لبنان لغاية 13 أغسطس/ آب الحالي.

11:54 AM
غارات وهمية وقنابل حارقة ليلاً فوق قرى الجنوب

خرق الطيران الحربي الإسرائيلي على مستوى منخفض أجواء مدينة صيدا ليل أمس الثلاثاء، وألقى البالونات الحرارية. كذلك انفجر صاروخ اعتراضي فوق البحر، قبالة المدينة، وفق الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية.

وذكرت الوكالة أن الطيران الحربي المعادي كثف طلعاته الجوية ليلاً، ونفذ غارات وهمية فوق قرى الجنوب، فيما استمر بإطلاق القذائف الحارقة على الأحراج المتاخمة للخط الأزرق وأطلق القنابل المضيئة فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل.

11:46 AM
عمليات لحزب الله ضد جيش الاحتلال

أعلن حزب الله تنفيذ سلسلة عمليات ضد مواقع وتجمعات جيش الاحتلال، جاءت كالآتي:

  • استهداف التجهيزات ‏التجسسية في موقع المطلة بالأسلحة المناسبة، وإصابتها إصابة مباشرة، ما أدى إلى تدميرها.
  • استهداف تجمّع لجنود الاحتلال الإسرائيلي في حرش شتولا بالأسلحة الصاروخية وتحقيق إصابة مباشرة.
  • استهداف قاعدة جبل نيريا (مقر قيادي كتائبي تشغله حالياً قوات من لواء ‏غولاني) بصليات من صواريخ الكاتيوشا ليلاً‏.
11:37 AM
أبرز التطورات على جبهة لبنان أمس الثلاثاء
  • استشهاد شخصين في غارة من مسيّرة إسرائيلية على سيارة في بلدة برعشيت في جنوب لبنان
  • حزب الله يعلن تنفيذ 6 عمليات ضد مواقع وتجمعات جيش الاحتلال وتحقيق إصابات مباشرة
  • الاحتلال يعلن اعتراض مسيّرتين أطلقتا من لبنان في منطقة الجليل الأعلى
  • حزب الله ينعى اثنين من عناصره
  • جيش الاحتلال يقصف عدداً من القرى والبلدات في جنوب لبنان

 

المساهمون
رويترز