جبهة لبنان | 37 شهيداً في الضاحية والاحتلال يكثف القصف على الجنوب

21 سبتمبر 2024
فرانس برس/إكس
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- تصاعدت التوترات في لبنان بعد اغتيال القيادي في حزب الله إبراهيم عقيل بغارة إسرائيلية، مما أسفر عن مقتل 37 شخصاً وإصابة 68 آخرين.
- كثفت إسرائيل غاراتها على جنوب لبنان، مستهدفة بلدات وقرى حدودية، بينما واصل حزب الله هجماته على المواقع العسكرية الإسرائيلية.
- توقعت صحيفة بوليتيكو الأميركية تصاعد المعارك بين إسرائيل وحزب الله، مع احتمالية استمرار الهجمات في لبنان واغتيالات لقادة حزب الله.

يعيش لبنان في ظلّ تصعيد إسرائيلي متواصل وتوقعات بتصاعد المعارك خلال الأيام المقبلة، ولا سيما بعد اغتيال القيادي في حزب الله إبراهيم عقيل، بعد غارة إسرائيلية، أمس الجمعة، على منطقة الجاموس في الضاحية الجنوبية لبيروت. وأكد الحزب اغتيال القيادي العسكري الكبير إبراهيم عقيل و15 مقاتلاً إثر الغارة، فيما أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 37 شهيداً، بينهم ثلاثة أطفال وسبع نساء، و68 جريحاً، فضلاً عن 23 مفقوداً. وتتواصل عمليات رفع الأنقاض في مكان الغارة، ولا سيما أنها أدت إلى تدمير مبنى سكني بالكامل، بعد استهدافه بأربعة صواريخ، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية.

في الأثناء، كثفت قوات الاحتلال الإسرائيلي من غاراتها على جنوب لبنان إذ شنّت أكثر من 40 غارة استهدفت أطراف بلدات وقرى حدودية. كذلك استهدفت مسيّرة إسرائيلية دراجة نارية في منطقة حامول عند أطراف الناقورة، ما أدى إلى استشهاد شخص سوري، فيما واصل حزب الله عملياته مستهدفاً المواقع العسكرية لجيش الاحتلال.

وبينما تشغل أسئلة بال اللبنانيين بخصوص إمكانية اندلاع حرب شاملة، قالت صحيفة بوليتيكو الأميركية، نقلاً عن مسؤولين أميركيين، إنّ من المتوقع أن تتصاعد المعارك بين إسرائيل وحزب الله بشكل كبير في الأيام المقبلة، مشيرة إلى أن الهجمات قد تستمر في لبنان، وخصوصاً في بيروت، وتشمل اغتيالات لقادة حزب الله وضربات ضد مستودعات أسلحة الحزب والبنية التحتية للاتصالات التابعة لحزب الله. وبحسب الصحيفة، تتوقع واشنطن رؤية شكل من أشكال الرد الانتقامي من حزب الله على إسرائيل، ربما على شكل هجمات بطائرات من دون طيار.

10:46 PM
حزب الله ينعي عنصراً بصفوفه

نعى حزب الله عنصراً بصفوفه قال إنه يدعى محمد الجواد حسين عبيد "كميل حجازي" من مواليد عام 1995 ومن بلدة الأنصار في البقاع.

9:01 PM
50 غارة على الجنوب خلال 40 دقيقة

قالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية إن طيران الاحتلال الإسرائيلي شن هجوماً جوياً واسعاً على جنوب لبنان شمل أكثر من 50 غارة خلال 40 دقيقة مساء اليوم، وأضافت أن الغارات استهدفت بشكل رئيسي التلال والأودية ومجاري الأنهر، واستهدفت الغارات المناطق التالية: الوادي بين أنصار والزرارية، مجرى النهر الممتد من يحمر الشقيف والزوطرين الشرقية والغربية، وادي رومين - دير الزهراني، أطراف بلدات اللويزة، مليخ، برتي، كفرملكي، مرتفعات جبل الريحان، منطقة بصليا في إقليم التفاح، منطقة الجرمق، المنطقة بين فرون والغندورية، ومجرى نبع الطاسة في إقليم التفاح.

9:30 PM
هؤلاء القادة بحزب الله أعلن الاحتلال اغتيالهم بغارة الضاحية

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، أنه اغتال في الغارة على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، أمس الجمعة، قادة في قوة الرضوان في حزب الله من بين 15 عنصراً، وذلك إلى جانب القائد العسكري للقوة إبراهيم عقيل. وزعم الجيش، في بيان له، أنه "قضى على هرم قيادة قوة الرضوان في حزب الله".

9:04 PM
غارات إسرائيلية على بلدتي عزة ودير الزهراني

قالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية إن الاحتلال الإسرائيلي شن ثلاث غارات على المنطقة الحرجية بين بلدتي عزة ودير الزهراني.

8:03 PM
سرايا القدس تعزي بشهداء حزب الله

قالت سرايا القدس (الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي) في بيان تعزية لحزب الله "بمزيد من الفخر والاعتزاز تنعى سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين إلى شعبنا الفلسطيني المجاهد وإلى أمتنا العربية والإسلامية الشهيد القائد الجهادي الكبير في المقاومة الإسلامية ابراهيم عقيل (الحاج عبد القادر) ورفاقه الشهداء".

وأضاف البيان "إننا في سرايا القدس نؤكد أن استشهاد القادة وتقدمهم الصفوف دليل على صدق الجهاد وإخلاص العمل، وأن وسام الشهادة الذي منحه الله للشهداء بعد هذه الرحلة الطويلة الممتدة في مقارعة العدو الصهيوني هي جائزة الله لعباده المخلصين المجاهدين الأبرار. عهدنا في سرايا القدس والمقاومة الفلسطينية بمواصلة طريق القدس "طريق الشهداء"، والاستمرار في جهادنا ودفاعنا عن فلسطين ومقدساتها حتى تحرير كامل التراب من دنس الصهاينة الغاصبين".

7:55 PM
كتائب القسام تعزي حزب الله بشهدائه

تقدمت كتائب القسام (الجناح العسكري لحركة حماس) بالتعزية لحزب الله بالقياديين إبراهيم عقيل وأحمد وهبي، اللذين اغتالتهما إسرائيل أمس الجمعة بغارة على الضاحية الجنوبية لبيروت، وبالشهداء الذين قضوا معهم وفي تفجيرات أجهزة الاتصال يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين.

وقالت القسام في بيان التعزية "إننا نقدر لإخواننا في لبنان دفعهم لهذه الأثمان دفاعاً عن الأقصى ونصرة لشعب غزة؛ وتأكيدهم المستمر على عدم وقف جبهة الإسناد إلا بوقف العدوان على غزة مهما كانت التضحيات، وإننا على ثقة بأن هذه الضربات ستزيدهم قوةً وصلابةً وإصراراً على مواصلة المقاومة على طريق القدس، ونقول لهم إن فلسطين لن تنسى كل من وقف إلى جانبها وساندها خلال محنتها في وجه الإرهاب الصهيوني، ونحن على ثقة بأن هذا العدو بمغامراته غير المحسوبة وعربدته في المنطقة ليعجّل بنهايته واندحاره عن أرضنا ومقدساتنا".

07:50 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
برلين تدعو لاحتواء التصعيد بين إسرائيل ولبنان

شددت وزارة الخارجية الألمانية، اليوم السبت، على "الحاجة الملحة" إلى اتخاذ إجراءات ملموسة في الشرق الأوسط، حيث توسعت حرب إسرائيل في قطاع غزة إلى لبنان. وكتبت الخارجية على منصة إكس "مجدداً، تحبس المنطقة برمتها أنفاسها. نحتاج بشكل ملحّ إلى إجراءات ملموسة في الشرق الأوسط لاحتواء الوضع وتجنب سقوط مزيد من الضحايا المدنيين"، مضيفة أن الوزيرة انالينا بيربوك كانت على تواصل مع نظيريها الإسرائيلي واللبناني وناقشت معهما المراحل الضرورية المقبلة.

في الوقت نفسه، أعربت الحكومة الفدرالية عن "قلقها الكبير" حيال تدهور الوضع في لبنان، مع تأكيدها أن الحرب "ليست أمراً حتمياً"، بحسب بيان للمتحدث باسم الحكومة شتيفان هيبسترايت، الذي أضاف أن "حلاً دبلوماسياً للنزاع ينبغي أن يكون ممكناً".

ودعت برلين، السبت، إلى تطبيق القرار الدولي 1701 الذي أنهى الحرب بين اسرائيل وحزب الله في عام 2006 وحصر الوجود العسكري في جنوب لبنان بالجيش اللبناني وقوة الأمم المتحدة المؤقتة (يونيفيل). وهي دعوة كان وجهها مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل بداية أيلول/ سبتمبر.

وشددت المستشارية الألمانية على "وجوب ألا يتحول هذا النزاع إلى تدهور إقليمي"، معتبرة أن مثل هذا السيناريو "سيخلف تداعيات رهيبة ودائمة على سكان المنطقة برمتها، والتدمير الناتج من هكذا مواجهة سيكون كارثياً".

7:18 PM
استهداف ثكنة زبدين بمزارع شبعا

أعلن حزب الله عن استهداف ثكنة زبدين في مزارع شبعا ‏اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية، مؤكداً في بيان تحقيق إصابة مباشرة.

7:17 PM
استهداف موقع الرمثا بتلال كفر شوبا

قال حزب الله إنه استهدف موقع الرمثا في تلال كفرشوبا المحتلة بالأسلحة الصاروخية وإنه حقق إصابة مباشرة.

7:12 PM
إصابة 4 أشخاص جراء الغارات الإسرائيلية

قالت وزارة الصحة اللبنانية إن شخصاً أصيب بجروح بالغة جراء غارة للاحتلال الإسرائيلي على مرتفعات القطراني، كما أصيب ثلاثة أشخاص بجروح طفيفة جراء الغارات على مرتفعات البقاع الغربي.

6:22 PM
111 غارة على النبطية وإقليم التفاح والبقاع الغربي

قالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية إن الاحتلال الإسرائيلي شنّ سلسلة من الغارات العنيفة على مناطق في النبطية واقليم التفاح والبقاع الغربي بلغت 111 غارة ما بين الساعة الواحدة والنصف ولغاية الثانية والنصف بعد الظهر (بحسب التوقيت المحلي لبيروت).

وجاءت الغارات كالتالي: 3 غارات على الوادي بين بلدتي أنصار والزرارية، غارة على المنطقة الواقعة بين بلدة جباع ومنطقة بصليا في إقليم التفاح، 8 غارات على الوادي بين النميرية والشرقية وزفتا، غارتان على وادي تفاحتا، 3 غارات على الوادي بين بلدة أنصار والزرارية، 26 غارة على الوادي بين دير الزهراني ورومين، 5 غارات على مجرى نهر الخردلي - قلعة الشقيف، 18 غارة بين بلدة بلاط ومنطقة شبيل قرب مرجعيون، 8 غارات على مرتفعات سجد ومحيط البلدة، 3 غارات على منطقة المحمودية، 15 غارة على مرتفاعت ابو راشد والجبور، 7 غارات على حرش لبايا، غارتان على مرتفعات كسارة العروش في جبل الريحان، غارة على مجرى نهر الزرارية - ارزي - الخرايب، 3 غارات على المنطقة بين بلدة صربا حاميلا في إقليم التفاح، 3 غارات على المنطقة بين يحمر الشقيف ومجرى النهر، غارة على أطراف العيشية غارة وغارتان على منطقة الوردية.

6:09 PM
إسرائيل تغلق المجال الجوي في الشمال بسبب الوضع الأمني

قرر جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، إغلاق المجال الجوي في مناطق شمالاً لمدة 24 ساعة، على خلفية التوتر الأمني بعد اغتياله، أمس الجمعة، قائداً عسكرياً بارزاً في حزب الله بغارة على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

التفاصيل عبر الرابط:

5:58 PM
جيش الاحتلال: هاجمنا 180 هدفاً لحزب الله

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن سلاح الطيران استهدف نحو 180 هدفاً لحزب الله في جنوب لبنان خلال الساعات القليلة الماضية، وادعى تدمير آلاف منصات إطلاق الصواريخ المجهزة لهجمات وشيكة على إسرائيل. وأضاف الجيش في بيان أنه قصف بالمدفعية عدداً من المناطق في جنوب لبنان، مشيراً إلى أنه رصد إطلاق نحو 90 صاروخاً من لبنان.

5:57 PM
حرائق في صفد وكاديتا

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن حرائق اندلعت في منطقة صفد وفي كاديتا التي أصيب فيها أحد المنازل بصاروخ، وتعمل عشر فرق إطفاء في منطقة صفد، بالإضافة إلى أربع طائرات إطفاء، وثلاث فرق إطفاء أخرى في كاديتا.

05:49 pm

الأناضول

avata
الأناضول
إسرائيل تنشر أسماء قادة بحزب الله تقول إنها اغتالتهم بالغارة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه اغتال في الهجوم على الضاحية الجنوبية لبيروت، أمس الجمعة، قادة في قوة الرضوان بحزب الله من بين 15 عنصراً، وذلك إلى جانب القائد العسكري للقوة إبراهيم عقيل. وتحدّث جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان، أنه "قضى على هرم قيادة قوة الرضوان في حزب الله".

وقال إنّ "الهجوم نفذته طائرات حربية تابعة لسلاح الجو بتوجيه استخباري من هيئة الاستخبارات خلال اجتماع عقده عقيل مع قادة في قوة الرضوان في الضاحية الجنوبية"، مضيفاً أنّ "من بين قتلى الغارة أحمد محمود وهبي (أبو حسين سمير) الذي شغل منصب رئيس وحدة التدريب في قوة الرضوان، كما شغل عدة مناصب في حزب الله، منها قائد قوة الرضوان خلال العقد الأخير حتى بداية عام 2024". وتابع أنه "على مدى السنوات وخلال الأشهر الأولى من الحرب خطّط وهبي وأشرف على تنفيذ عمليات التسلل وإطلاق القذائف الصاروخية نحو أراضي دولة إسرائيل".

كذلك ادعى جيش الاحتلال أنه "قضى على قادة من وحدة الهجوم التابعة لقوة الرضوان، بينهم سامر عبد الحليم حلاوي (حمزة الغربية) قائد منطقة الهجوم لقطاع الساحل، وعباس سامي مسلماني (سراج علي) قائد منطقة الهجوم لمنطقة قانا"، وقال إن من بين القتلى أيضاً "عبد الله عباس حجازي (بلال) قائد منطقة الهجوم على جبال راميم، ومحمد أحمد رضا (نينوى) قائد منطقة الهجوم في منطقة الخيام، وحسن حسين ماضي (أبو هادي ميدون) قائد منطقة الهجوم في جبل روس (هار دوف)".

وأردف: "كان هؤلاء القادة قد أشرفوا وخططوا على مدار سنوات لعملية الهجوم واقتحام أراضي دولة إسرائيل في وقت الحرب" وفق قوله. وذكر أنه قتل أيضاً في غارة الضاحية الجنوبية قادة بارزين في قوة الرضوان، منهم "حسن يوسف عبد الساتر (باقر) مسؤول العمليات في قوة الرضوان الذي قاد وأشرف على كافة مخططات إطلاق القذائف للوحدة، وحسين أحمد حدرج (سراج) مسؤول ركن قوة الرضوان، الذي كان ضالعاً في عمليات نقل الأسلحة وتعزيز قوة التنظيم"، وفق قوله.

وختم الجيش بيانه بالقول: "كان عقيل والقادة الذين تم القضاء عليهم في الغارة مسؤولين عن تخطيط وتنسيق وتنفيذ مئات من المخططات ضد دولة إسرائيل، بما في ذلك الخطة الدموية الهمجية لاقتحام بلدات الجليل"، على حد وصفه.

5:06 PM
ميقاتي يعدل عن التوجه لنيويورك بسبب تطورات العدوان

قال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي إنه عدل عن السفر إلى نيويورك للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة بسبب "التطورات المرتبطة بالعدوان الإسرائيلي على لبنان"، مشيراً، في بيان، إلى أنه "لا أولوية في الوقت الحاضر تعلو على وقف المجازر التي يرتكبها العدو الاسرائيلي والحروب متعددة الانماط التي يشنها"، وطالب "المجتمع الدولي والضمير الإنساني، باتخاذ موقف واضح من هذه المجازر الفظيعة". كذلك طالب بإقرار قوانين دولية لتحييد الوسائل التكنولوجية المدنية عن الأهداف العسكرية والحربية.

5:05 PM
قصف إسرائيلي على بلدة رامية

قالت مراسلة "العربي الجديد" إن بلدة رامية في جنوب لبنان تعرضت لقصف من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

4:39 PM
قبرص تعرض الوساطة بين إسرائيل ولبنان

دعت قبرص إلى تخفيف التوتر بين إسرائيل ولبنان، وحثت على ضبط النفس، عارضة التوسط بين الطرفين. وجاء ذلك في اتصالين هاتفيين منفصلين أجراهما الرئيس القبرصي نيكوس كريستودوليدس، اليوم السبت، مع رئيسي الوزراء، اللبناني نجيب ميقاتي، والإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

التفاصيل عبر الرابط:

4:38 PM
ضاحية بيروت الجنوبية... لحظات القصف والصدمة يرويها الأهالي

أسبوع ثقيل عايشه اللبنانيون وسط مآسٍ متنقلة بدأت مع تفجيرات "البيجر" والأجهزة اللاسلكية في أكثر من منطقة، يومي الثلاثاء والأربعاء، وصولاً إلى اغتيال القيادي العسكري البارز في حزب الله إبراهيم عقيل وقادة آخرين، يوم الجمعة، في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت. خلفت تلك الجرائم المتلاحقة عشرات الضحايا وآلاف الجرحى، وتركت عائلات لبنانية ثكلى تذرف الدموع على أحبّة أبرياء لا ذنب لهم سوى أنهم يقطنون في مناطق الاستهداف، وأحدثها في "حيّ القائم" بالضاحية الجنوبية لبيروت، إذ استهدفت غارة إسرائيلية مبنىً سكنيّاً مؤلفاً من عشر طبقات.

التفاصيل عبر الرابط:

4:32 PM
اندلاع حرائق في الزهراني

قالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية إنّ حرائق اندلعت في أحراج المنطقة الممتدة من حميلا على مجرى نهر الزهراني بين عزة ودير الزهراني، نتيجة غارات إسرائيلية استهدفت المنطقة.

4:30 PM
كاتيوشا على المقر المستحدث لفرقة الجليل

أعلن حزب الله استهداف المقر المستحدث لفرقة الجليل في اييليت هشاحر بصليات من ‏صواريخ الكاتيوشا.‏

4:29 PM
استهداف قاعدة نفح بالكاتيوشا

قال حزب الله إنه استهدف مقر قيادة فرقة الجولان 210 في قاعدة نفح بصليات من ‏صواريخ الكاتيوشا.‏

4:27 PM
قصف على عيتا الشعب وشبعا

قالت مراسلة "العربي الجديد" إن أطراف بلدتي عيتا الشعب وشبعا في جنوب لبنان تعرضت لقصف من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

4:25 PM
ارتفاع حصيلة الغارة على الضاحية الجنوبية إلى 37 شهيداً

قالت وزارة الصحة اللبنانية إن عدد الشهداء في الغارة الإسرائيلية على مبنى بالضاحية الجنوبية أمس الجمعة ارتفع إلى 37 شهيداً، مع الإشارة إلى استمرار عمليات رفع الانقاض.

4:07 PM
استهداف ثكنة أدميت بالكاتيوشا

قال حزب الله إنه استهدف تموضعاً لقوات من لواء الـ300 التابع للفرقة الـ 146 ‏في ثكنة أدميت بصليات من صواريخ الكاتيوشا.

04:00 pm

الأناضول

avata
الأناضول
3 حرائق شمالي إسرائيل إثر إطلاق صواريخ من لبنان

أفادت وسائل إعلام عبرية، السبت، باندلاع حرائق في عدة مناطق شمالي إسرائيل جراء سقوط صواريخ أطلقت من لبنان، تزامناً مع قصف واسع للجيش الإسرائيلي على جنوب لبنان وسهل البقاع. وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أن الحرائق "اندلعت في ثلاث بؤر بشمال إسرائيل"، وأشارت الشرطة الإسرائيلية أيضاً، في بيان، إلى سقوط صواريخ في عدة مواقع شمالية واندلاع عدد من الحرائق.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: "صفارات الإنذار تدوي في كريات شمونة والعديد من البلدات الإسرائيلية بالجليل الأعلى، وأيضاً في صفد ومنطقة إصبع الجليل". وأوضحت أن "سكان صفد والجولان (السوري المحتل) والجليل الأعلى تلقوا تعليمات بالبقاء قرب الملاجئ"، وتحدثت الإذاعة عن "إطلاق 25 صاروخاً على شمال إسرائيل، أدت إلى اندلاع عدة حرائق دون وقوع إصابات".

وأفادت القناة 12 العبرية بسقوط صاروخ قرب منزل في صفد بالجليل الأعلى، دون وقوع إصابات. وتحدثت هيئة البث العبرية الرسمية عن "أنباء عن سقوط صاروخ في منطقة بيريا بالجليل الأعلى، والجيش الإسرائيلي يغلق طرقاً ومحاور في كتسرين بالجولان"، وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم" إن هناك "أنباءً أولية عن إصابة مباشرة لكنيس يهودي في مستوطنة بيريا بالجليل الأعلى".

3:46 PM
سلسلة غارات عنيفة على الجنوب

قالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية إن طيران الاحتلال الإسرائيلي نفذ اعتباراً من الثانية إلا خمس دقائق من بعد ظهر اليوم (بالتوقيت المحلي) سلسلة غارات عنيفة على أكثر من دفعة، على الوادي بين بلدتي أنصار والزرارية ، والوادي بين بلدات الشرقية - النميرية وزفتا، والوادي بين دير الزهراني ورومين، ووادي الكفور، وأطراف بلدة جباع في إقليم التفاح.

وأضافت الوكالة أن الطائرات ألقت عدداً من صواريخ جو - أرض التي سبّبت انفجارت كبيرة وتشكل سحب دخان كثيف في معظم بلدات منطقتي النبطية وإقليم التفاح. وتسببت الغارات على وادي النميرية - الشرقية - زفتا، أو ما يعرف بوعر النميرية، باشتعال حرائق في الأحراج، وسارعت فرق الدفاع المدني إلى المكان للعمل على إطفاء النيران.

3:45 PM

قال حزب الله إنه استهدف مقر قيادة كتيبة السهل في ثكنة بيت هلل بصلية من ‏صواريخ الكاتيوشا.

3:45 PM
كاتيوشا على ثكنة كيلع

قال حزب الله إنه استهدف مقر الدفاع الجوي والصاروخي في ثكنة كيلع بصلية ‏من صواريخ الكاتيوشا.

3:10 PM
قصف ثكنة زرعيت بالأسلحة الصاروخية

أفاد حزب الله بأنه قصف ثكنة زرعيت بالأسلحة ‏الصاروخية، مؤكداً تحقيق إصابات مباشرة. 

2:42 PM
حزب الله يستهدف ثكنة بيريا بصلية من صواريخ الكاتيوشا

قال حزب الله، في بيان، إن مقاتليه قصفوا القاعدة الأساسية للدفاع الجوي الصاروخي التابع ‏لقيادة المنطقة الشمالية في ثكنة بيريا بصلية من صواريخ الكاتيوشا.

2:31 PM
أكثر من 40 غارة تستهدف بلدات وقرى حدودية

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 40 غارة استهدفت أطراف بلدات وقرى حدودية جنوبي لبنان.

2:29 PM
حزب الله ينعى أحد مقاتليه

نعى حزب الله أحد مقاتليه الجرحى، عباس محمود صالح "أبو حوراء"، من مواليد عام 1978 من بلدة عدشيت في جنوب لبنان.

2:02 PM
الاحتلال يشنّ غارات مكثفة على مرتفعات جبل الريحان

شنّ جيش الاحتلال غارات مكثفة وعنيفة على مرتفعات جبل الريحان، ومجرى نهر الخردلي والليطاني، وصولاً إلى مرتفعات البقاع الغربي اللبناني.

2:01 PM
غارات عنيفة على بلدات حدودية

شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية عنيفة على عددٍ من أطراف بلدات وقرى حدودية جنوبي لبنان.

1:37 PM
قصف إسرائيلي على مارون الراس جنوبي لبنان

استهدف قصف إسرائيلي بلدة مارون الراس، جنوبي لبنان، وفق ما أفادت به مراسلة "العربي الجديد".

1:35 PM
وزير الداخلية اللبناني: نمر بمرحلة مصيرية

قال وزير الداخلية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي إنّ "الوضع الأمني اليوم خطير ودقيق ويحتّم المتابعة الحثيثة من الأجهزة الأمنية كافة للعمليات التي تحصل على مساحة لبنان وتتزامن مع عمليات كبيرة في الجنوب اللبناني"، واصفاً المرحلة التي تمرّ بها البلاد راهناً بـ"المصيرية".

وأكد مولوي "ضرورة أن نبقى يداً واحدة وعلى أهبة الاستعداد لمواجهة الجرائم الوحشية التي يتعرّض لها لبنان"، مشيراً إلى أن "هناك خرقاً والعدو الإسرائيلي يستخدم طرقاً تقنية جديدة ومتطوّرة ومبتكرة ومستحدثة، والأجهزة الأمنية تقوم بدراستها بالتوازي مع عملها الداخلي، لذلك علينا العمل أكثر على المخيمات الفلسطينية والسورية وحركة دخول الأجانب ومراقبة الحدود والمطار والفنادق لمنع الخرق أو العمالة إذا كانت موجودة".

وأضاف مولوي في مؤتمر صحافي بعد اجتماع استثنائي عقده مجلس الأمن الداخلي المركزي، ظهر اليوم السبت، أنّ "المطلوب المتابعة بشكل حثيث لأي تحرّك مشبوه أو ممكن أن يثير الريبة، وذلك لمحاولة تفادي أي خروقات أو اعتداءات على الأحياء السكنية في بيروت وضواحيها"، مشيراً إلى أننا "تحدثنا مطولاً في الاجتماع عن التحقيقات الفنية والأمنية بموضوع كل التفجيرات التي حصلت والإجراءات التقنية والفنية والمعلومات الاستخبارية".

1:33 PM
لبنان: خطة الطوارئ الصحية أنقذت مئات المصابين

بذل القطاع الصحي في لبنان جهوداً حثيثة خلال الاستجابة لتداعيات الجريمة الإسرائيلية المتعلقة بتفجيرات أجهزة "البيجر" والأجهزة اللاسلكية، والتي أودت بحياة عشرات الأشخاص وخلفت آلاف الجرحى، حالات بعضهم حرجة. وواجهت مستشفيات وطواقم طبية وتمريضية الأزمة بشجاعة رغم التحديات الأمنية والاقتصادية والمعيشية، بعد يومين عصيبين عاشهما الشعب اللبناني، لا سيما في الضاحية الجنوبية لبيروت وفي محافظات الجنوب والبقاع وبعلبك الهرمل.

التفاصيل عبر الرابط:

1:32 PM
الاحتمالات العسكرية لاجتياح إسرائيل لبنان من الجولان

مع احتدام المواجهة العسكرية بين إسرائيل وحزب الله وبروز احتمال حصول توغل إسرائيلي بري في جنوب لبنان، أثيرت توقعات وتحليلات باحتمال لجوء إسرائيل إلى محاولة الالتفاف على قوات الحزب من جبهة الجولان السوري المحتل، تجنباً للاصطدام مع البنية التحتية التي بناها الحزب خلال السنوات الماضية في جنوب لبنان.

التفاصيل عبر الرابط:

1:31 PM
المتورطة بتوريد أجهزة بيجر إلى لبنان في حماية مخابرات المجر

قالت والدة المجرية كريستيانا بارسوني أرسيدياكونو، الرئيسة التنفيذية لشركة "باك" التي باعت أجهزة بيجر إلى لبنان، والتي فُجّرت أخيراً، إن ابنتها تخضع لحماية المخابرات المجرية بسبب تلقيها تهديدات.

التفاصيل عبر الرابط:

1:29 PM
عدوان الضاحية | 23 مفقوداً واستمرار عمليات رفع الأنقاض

تستمرّ عمليات رفع الأنقاض وانتشال الضحايا والبحث عن الناجين والمفقودين في منطقة الجاموس في الضاحية الجنوبية لبيروت، التي استهدفها جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس الجمعة، بعدوانٍ جويٍّ أسفر عن استشهاد 31 شخصاً وجرح 68، بحسب أحدث حصيلة معلنة، فيما لا يزال 23 شخصاً في عداد المفقودين.

التفاصيل عبر الرابط:

1:02 PM
قصف إسرائيلي يستهدف بلدة مارون الراس جنوبي لبنان

قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي بلدة مارون الراس، جنوبي لبنان.

12:18 PM
استمرار الرحلات إلى مطار بيروت

نفى مصدر في مطار بيروت الدولي، في حديث لـ"العربي الجديد"، إلغاء كل الرحلات الجوية اليوم السبت إلى المطار إثر التطورات العسكرية الأخيرة والغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت. وأوضح المصدر أنّ هناك عدداً من الطائرات أقلعت أو وصلت إلى بيروت سواء من مصر أو قطر أو الأردن أو تركيا أو الإمارات العربية المتحدة، كما أشار إلى أنّ هناك عدداً من الرحلات الجوية جرى إلغاؤها، منها رحلات عائدة إلى الخطوط التركية والإماراتية والفرنسية والإسبانية، علماً أنّ هناك شركات كانت قد علّقت رحلاتها الأسبوع المقبل قبل القصف الإسرائيلي، أمس الجمعة، منها الفرنسية.

12:09 PM
حزب الله يستهدف موقع جل العلام بقذائف المدفعية

قال حزب الله إنه استهدف موقع جل العلام بقذائف المدفعية، مؤكداً تحقيق إصابات مباشرة. 

11:42 AM
31 شهيداً و68 جريحاً في الغارة الإسرائيلية على بيروت

أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض أنّ حصيلة الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت ارتفعت إلى 31 شهيداً، بينهم ثلاثة أطفال وسبع نساء. وأضاف الأبيض أن 68 جريحاً نقلوا إلى 12 مستشفى، مشيراً إلى أن 15 منهم ما زالوا يتلقون العلاج، اثنان منهم في حالة حرجة. 

11:39 AM
70 شهيداً جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان منذ الثلاثاء

أفاد وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض باستشهاد 70 شخصاً حتى الساعة منذ يوم الثلاثاء الماضي إثر الاعتداءات الإسرائيلية، واصفاً ما حدث بـ"جريمة حرب موصوفة".

11:38 AM
ارتفاع عدد شهداء تفجير الأجهزة الثلاثاء والأربعاء إلى 39

أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض عن ارتفاع عدد شهداء تفجير أجهزة الاتصالات، الثلاثاء والأربعاء، إلى 39. 

11:01 AM
مصدر في حزب الله: ارتفاع عدد شهداء وحدة الرضوان إلى 16

أفاد مصدر مقرب من حزب الله، السبت، بأن الغارة الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية استهدفت اجتماعاً لقيادة وحدة الرضوان، وهي وحدة النخبة في حزب الله، ما أدّى إلى استشهاد 16 منهم، بينهم قائد الوحدة وقيادي بارز آخر. وقال المصدر لوكالة فرانس برس إن الغارة استهدفت "اجتماعاً لقيادة وحدة الرضوان" في مبنى "تحت الأرض"، ما أدى إلى استشهاد 16 عنصراً منها، بينهم القياديان.

10:47 AM
وزارة الصحة: عدد الشهداء في استهداف الضاحية يتجاوز الـ15

أفادت وزارة الصحة في لبنان بأن عدد الشهداء المدنيين في استهداف الضاحية الجنوبية تجاوز الـ15.

10:46 AM
انتشال الضحايا مستمر في الضاحية الجنوبية

تستمر عمليات انتشال الضحايا ورفع الأنقاض والبحث عن المفقودين والناجين في منطقة الجاموس في الضاحية الجنوبية لبيروت.

10:07 AM
استشهاد لاجئ سوري في الناقورة

استشهد لاجئ سوري إثر غارة نفذتها طائرة إسرائيلية على دراجة نارية على طريق حامول في الناقورة، جنوبي لبنان.

9:57 AM
غارة إسرائيلية على منطقة وادي حامول

شن جيش الاحتلال الإسرائيلي غارة على منطقة وادي حامول، جنوبي لبنان.

8:02 AM
حزب الله يؤكد اغتيال إبراهيم عقيل و14 مقاتلاً بينهم قيادي

نعى حزب الله، حتى صباح اليوم السبت، 15 عنصراً له، بينهم القيادي مسؤول العمليات في حزب الله إبراهيم عقيل، وقيادي عسكري آخر هو أحمد محمود وهبي، الذي قاد العمليّات العسكريّة لقوّة الرضوان في بداية جبهة الإسناد في الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، واستمر حتى مطلع العام 2024، ليُعاود تصديه لمسؤوليّة وحدة التدريب المركزي بعد استشهاد القائد وسام الطويل.

6:36 AM
حاملة طائرات أميركية إلى المنطقة على وقع التصعيد في لبنان

قالت صحيفة ستارز آند سترايبس التي يصدرها الجيش الأميركي، الجمعة، إن حاملة الطائرات يو إس إس هاري إس ترومان وقوة من 6500 من عناصر البحرية ستنتشر في مهمة بالمنطقة مع تصاعد التوتر عقب تفجيرات أجهزة الاتصال اللاسلكية في لبنان يومي الثلاثاء والأربعاء، واغتيال القيادي البارز في حزب الله إبراهيم عقيل في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت الجمعة.

التفاصيل عبر الرابط:

4:57 AM
حزب الله ينعى عدداً من المقاتلين إثر غارة الضاحية الجنوبية

نعى حزب الله في بيانات متلاحقة عدداً من المقاتلين إثر الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت، مساء الجمعة. ونعى الحزب كلاً من عارف الرز من بيروت، وعبد الله حجازي من بلدة حورتعلا في البقاع، وأحمد ديب من ميس الجبل، ومحمد العطاء من بلدة الشربين في البقاع، ومحمد رضا من بلدة عنقون، وحسن ماضي من بلدة ميدون. جاء ذلك إثر الغارة الجوية على الضاحية الجنوبية لبيروت، والتي أدت إلى اغتيال القائد البارز إبراهيم عقيل.

3:46 AM
تظاهرات أمام السفارة اللبنانية في واشنطن

تظاهر ناشطون أمام السفارة اللبنانية بالعاصمة الأميركية واشنطن ضد الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان واحتجاجاً على الموقف الأميركي. وطالب المحتجون بضرورة وقف العدوان الإسرائيلي ووقف الدعم الأميركي لإسرائيل، وأشعل المتظاهرون الشموع وصلوا على أرواح الضحايا.

التفاصيل على الرابط:

 

2:22 AM
حزب الله ينعى عنصرين آخرين إثر قصف الضاحية

نعى حزب الله، في بيانين منفصلين، عنصرين آخرين إثر الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، والذي أسفر أيضاً عن اغتيال القيادي الكبير في الحزب إبراهيم عقيل.

وقال الحزب في البيان الأول "تزف المقاومة الإسلامية الشهيد المجاهد محمود ياسين حمد (فجر)، من مواليد عام 1977 في بلدة النبطية التحتا في جنوب لبنان". كما نعى الحزب، في بيان آخر "المجاهد سامر عبد الحليم حلاوي (حمزة الغربية)، مواليد عام 1980 من بلدة قاقعية الجسر في جنوب لبنان".

2:14 AM
حماس عن اغتيال إبراهيم عقيل: استشهاد يؤكد وحدة المصير

نعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، القيادي البارز في حزب الله إبراهيم عقيل، الذي اغتالته إسرائيل في غارة جوية بالضاحية الجنوبية لبيروت مساء الجمعة. وقالت الحركة في بيان: "نتقدّم إلى الإخوة في حزب الله، وإلى الشعب اللبناني الشقيق، بخالص التعازي بارتقاء القائد الكبير إبراهيم عقيل بعد مسيرة طويلة ومشرّفة قضاها على درب الجهاد والمقاومة".

وأضافت أن "استشهاد عقيل، على طريق القدس، وفي معركة الإسناد البطولية التي تخوضها المقاومة الإسلامية في لبنان، دعماً لشعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، إلى جانب الأشقاء في محور المقاومة، يؤكد مجدداً وحدة المصير والمسار".

1:56 AM
قصف يستهدف مركبا والعديسة ورب ثلاثين

قالت مراسلة "العربي الجديد" إن بلدات مركبا والعديسة ورب ثلاثين، جنوبيّ لبنان، تعرّضت لقصف إسرائيلي.

1:47 AM
حزب الله ينعى قيادياً آخر

نعى حزب الله في بيان قيادياً آخر هو "المجاهد القائد أحمد محمود وهبي، مواليد عام 1964، من بلدة عدلون في جنوب لبنان وسكان مدينة بعلبك في البقاع"، مشيراً إلى أنه "ارتقى شهيداً على طريق القدس".

1:44 AM
الأمم المتحدة تدين تفجيرات لبنان

حذرت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري ديكارلو، الجمعة، من توسع دائرة العنف التي يشهدها لبنان والمنطقة، ما يشكل تهديداً خطيراً لاستقرار المنطقة بأسرها، فيما شدد المفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك أمام مجلس الأمن على أن القانون الدولي يحظر "تفخيخ" أجهزة مدنية الطابع.

التفاصيل عبر الرابط:

12:53 AM
حزب الله يعلن تنفيذ 16 عملية ضد الاحتلال الجمعة

أعلن حزب الله عن تنفيذه، الجمعة، 16 عملية عسكرية ضد مواقع وتجمعات جيش الاحتلال.

12:52 AM
بوليتيكو: من المتوقع تصاعد المعارك بشكل كبير بالأيام المقبلة

قالت صحيفة بوليتيكو الأميركية نقلاً عن مسؤولين أميركيين إنه من المتوقع أن تتصاعد المعارك بين إسرائيل وحزب الله بشكل كبير في الأيام المقبلة، مشيرة إلى أن الهجمات قد تستمر في لبنان وخاصة في بيروت، وتشمل اغتيالات لقادة حزب الله وضربات ضد مستودعات أسلحة الحزب والبنية التحتية للاتصالات التابعة لحزب الله. وبحسب الصحيفة، فإن واشنطن تتوقع رؤية شكل من أشكال الرد الانتقامي من حزب الله ضد إسرائيل ربما على شكل هجمات بطائرات من دون طيار.

12:51 AM
حزب الله يؤكد اغتيال القيادي إبراهيم عقيل

أكد حزب الله اغتيال القيادي البارز في الحزب إبراهيم عقيل في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية ببيروت. وقال الحزب في بيان: "التحق اليوم القائد الجهادي الكبير الحاج إبراهيم عقيل بموكب إخوانه من القادة الشهداء ‏الكبار بعد عمر مبارك حافل بالجهاد والعمل والجراح والتضحيات والمخاطر والتحديات والإنجازات ‏والانتصارات".

وأضاف: "بكل اعتزاز وفخر تُقدّم المقاومة الإسلامية أحد قادتها الكبار شهيدًا على طريق القدس وتعاهد روحه ‏الطاهرة أن تبقى وفية لأهدافه وآماله وطريقه حتى النصر إن شاء الله".

12:32 AM
أبرز تطورات الجمعة 20 سبتمبر
  • - استشهاد 5 أطفال جراء الغارة الإسرائيلية على منطقة الجاموس.
  • - جيش الاحتلال يعلن رسميا اغتيال إبراهيم عقيل.
  • - مصدر نيابي في حزب الله: الحساب آت والقصاص سيكون عادلاً.
  • - نتنياهو يدعو إلى مشاورات عاجلة.
  • - تايوان تستجوب رئيس شركة أجهزة البيجر المرتبطة بتفجيرات لبنان.
  • - موسكو تحذّر من سيناريو كارثي لأي عملية إسرائيلية ضد لبنان.
  • - حزب الله يجري تحقيقاً بالتفجيرات والعمالة وتوقيف عناصر.
  • - حزب الله ينعى عنصرين وردت معلومات عن أسر الاحتلال جثمانيهما.
  • - نتنياهو يؤجل زيارته إلى نيويورك إثر التصعيد مع حزب الله.
  • - واشنطن تنفي علمها المسبق بالغارة على الضاحية الجنوبية لبيروت.
  • - الأمم المتحدة تعرب عن قلقها الشديد إزاء الوضع في لبنان.
  • - بايدن: نعمل على إعادة السكان إلى بيوتهم في لبنان وإسرائيل.
  • - مجرية متورطة في توريد "بيجرات لبنان".
11:44 AM
ارتفاع عدد الشهداء في هجوم الضاحية الجنوبية إلى 31

أعلن وزير الصحة اللبناني أن حصيلة الضربة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت ارتفعت إلى 31 شهيداً، بينهم 3 أطفال و7 نساء.

المساهمون
الأناضول
فرانس برس