جبهة لبنان | حزب الله يواصل قصف مواقع إسرائيلية بعد الغارة على الضاحية

20 سبتمبر 2024
(Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- حزب الله اللبناني قصف مقر الاستخبارات الإسرائيلية في المنطقة الشمالية بصواريخ الكاتيوشا، واستهدف مواقع إسرائيلية بعد غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت.
- الاحتلال الإسرائيلي شن سلسلة غارات على جنوب لبنان، وبدأ موجة ثانية من الغارات المكثفة، بينما قصف حزب الله موقع المطلة بصاروخ موجه.
- تحقيقات لبنانية أولية كشفت أن أجهزة الاتصالات المفخخة كانت ملغّمة بمتفجرات قبل وصولها إلى لبنان، وتم تفجيرها عبر رسائل إلكترونية.

أعلن حزب الله اللبناني، اليوم الجمعة، أنه قصف مرتين مقر الاستخبارات الرئيسية في المنطقة الشمالية المسؤولة ‏عن الاغتيالات في قاعدة ‏ميشار بصليات من ‏صواريخ الكاتيوشا، وواصل قصف مواقع إسرائيلية بعد غارة شنها الاحتلال على الضاحية الجنوبية لبيروت، مستهدفاً خلالها قائد وحدة الرضوان في الحزب إبراهيم عقيل الذي لا يزال مصيره مجهولاً، بينما أدت الغارة لسقوط شهداء ومصابين.

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، شن طيران الاحتلال الإسرائيلي سلسلة غارات جديدة على عدة بلدات في جنوب لبنان. وأفادت إذاعة جيش الاحتلال ببدء موجة ثانية من الغارات المكثفة بعد موجة أولى نفذها الاحتلال ليل الخميس-الجمعة ووصفت بالأكبر منذ بدء التصعيد الحدودي. في المقابل، أعلن حزب الله قصف تموضع لجنود الاحتلال في موقع المطلة بصاروخ موجه، فيما أكد رئيس بلدية المطلة أن الصواريخ التي أطلقت على المستوطنة أدت إلى اندلاع عدد من الحرائق وتسببت في أضرار كبيرة بمنازل.

وفي ما يخص التحقيقات بشأن أجهزة الاتصالات المفخخة، ذكرت رسالة من بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة أن تحقيقات أولية أجرتها السلطات اللبنانية أظهرت أن الأجهزة كانت ملغّمة بمتفجرات قبل وصولها إلى البلاد. ووفقاً للرسالة التي أرسلت إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، توصلت السلطات أيضاً إلى أن الأجهزة، التي شملت أجهزة اتصال (بيجر) وأجهزة اتصال لاسلكية أخرى، فُجِّرَت عن طريق إرسال رسائل إلكترونية إلى الأجهزة.

10:36 PM
تورك يدعو لتحقيق بانفجارات الأجهزة في لبنان

قالت "رويترز" إن مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، فولكر تورك، دعا إلى تحقيق مستقل وشامل وشفاف في انفجارات الأجهزة في لبنان، قائلا إن "أولئك الذين أمروا ونفذوا الهجمات يجب أن يحاسبوا".

10:34 PM
نصر الله نصح عراقجي تأجيل زيارته إلى لبنان

قالت وكالة تسنيم للأنباء الإيرانية، إن عباس عراقجي بعد تعيينه وزيرا لخارجية إيران أراد زيارة بيروت قبيل الذهاب إلى نيويورك لكن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله اقترح تأجيل الزيارة. وأضافت الوكالة أن عراقجي بعد الحوادث الأخيرة في لبنان أراد مرة أخرى زيارة بيروت لكن طُلب منه عدم الاستعجال في القيام بهذه الزيارة.
 

10:23 PM
ماكرون يتهم إسرائيل بدفع المنطقة لحرب

اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إسرائيل، بدفع المنطقة لحرب. جاء ذلك بحسب موقع واينت العبري خلال محادثة ماكرون مساء اليوم الجمعة مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو. ورد نتنياهو أنه بدلًا من الضغط على إسرائيل، آن الأوان لتزيد فرنسا الضغط على حزب الله اللبناني. وأورد الموقع قول مسؤول سياسي فرنسي لم يسمّه:"نحن نعتقد أن التطورات الأمنية الأخيرة في لبنان عززت أكثر احتمال نشوب حرب، فيما نحن مقتنعون أنه لا زال هناك مجال لحل دبلوماسي. سنواصل العمل من أجل ذلك".

10:21 PM
استهداف موقع السماقة

أكد حزب الله، أنه استهدف موقع السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وأصابه مباشرة.

10:19 PM
استهداف موقع رويسات العلم

قال حزب الله، إنه استهدف موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وأصابه إصابة مباشرة.

10:05 PM
مجلس الأمن يبدأ جلسته الطارئة حول الوضع في لبنان

قالت مراسلة "العربي الجديد"، إن مجلس الأمن بدأ جلسته الطارئة حول الوضع في لبنان بحضور وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب.

10:03 PM
بايدن: نعمل على إعادة السكان إلى بيوتهم في لبنان وإسرائيل

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، أنه "يعمل" على إتاحة عودة السكان إلى منازلهم في المناطق الحدودية في جنوب لبنان وشمال إسرائيل، في أول تعليق له على تصاعد التوتر بين دولة الاحتلال وحزب الله. وقال بايدن للصحافيين في بداية اجتماع إنه يريد "التأكد من أن الناس في شمال إسرائيل وكذلك جنوب لبنان قادرون على العودة إلى منازلهم، والعودة بأمان".

المزيد من التفاصيل عبر هذا الرابط:

 

10:01 PM
مجرية متورطة في توريد "بيجرات لبنان"

قالت تقارير إعلامية إن امرأة مجرية تدعى كريستيانا بارسوني أرسيدياكونو، لها صلة بتوريد أجهزة اللاسلكي التي انفجرت في لبنان، عملت "خبيرة متعاونة" في مؤسسة للاتحاد الأوروبي. وبحسب خبر نشر اليوم الجمعة على موقع "إي يو أوبزيرفر" ومقره بروكسل، شاركت أرسيدياكونو في توريد أجهزة الاتصالات المتفجرة إلى لبنان وترددت ادعاءات بأنها تعمل لصالح الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد".

المزيد من التفاصيل عبر هذا الرابط:

9:23 PM
avata
صابر غل عنبري
مراسل العربي الجديد في إيران.
طهران
سفير إيران في الأمم المتحدة يدعو مجلس الأمن لإدانة إسرائيل

قال السفير الإيراني في الأمم المتحدة سعيد إيرواني خلال جلسة لمجلس الأمن إن المجلس عليه اتخاذ "إجراءات حاسمة" لإنهاء الأنشطة الشريرة للكيان الصهيوني في المنطقة، مضيفا أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدين بشدة الهجمات الصهيونية الإرهابية المروعة في لبنان، داعيا مجلس الأمن الدولي لإدانة إسرائيل.

من جهتها، أوردت وكالة تسنيم الإيرانية المحافظة نقلا عن مصادر مطلعة، أن "التقارير العبرية عن استشهاد العميد محمد رضا فلاح زادة نائب قائد فيلق القدس عارية عن الصحة تماما"،  مؤكدة أن "أيا من أعضاء الحرس لم يكن في المكان المستهدف".

بدوره، قال محمد محمدي غلبايغاني، رئيس مكتب المرشد الإيراني الأعلى، في تصريحات في مدينة شهركرد الإيرانية إنه "يتوقع أن يرد قريبا على هذا الفعل للكيان الصهيوني"، في إشارة إلى اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في 31 يوليو/تموز الماضي في طهران. وأكد غلبايغاني أن الاحتلال الإسرائيلي أكبر عدو للمسلمين في العالم.

8:37 PM
الأمم المتحدة تعرب عن قلقها الشديد إزاء الوضع في لبنان

أعربت الأمم المتحدة عن "قلقها الشديد" إزاء الوضع في لبنان ودعت إلى "وقف التصعيد" والتزام "أقصى درجات ضبط النفس"، وذلك بعد الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت والتي قيل إنها أدت إلى مقتل قيادي عسكري بارز في حزب الله. ونقلت "فرانس برس" عن ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، قوله: "نحن قلقون بشدة بشأن التصعيد المكثف حول الخط الأزرق، بما في ذلك الضربة الدامية التي وقعت اليوم في بيروت. وندعو جميع الأطراف إلى وقف التصعيد على الفور. ويجب على الجميع التزام أقصى درجات ضبط النفس".

8:22 PM
تفجير أجهزة اتصالات يكشف زوايا مظلمة في سلاسل التوريد

أثار تفجير أجهزة الاتصالات اللاسلكية التي تحمل علامة تجارية لشركة آسيوية ويستخدمها عناصر من حزب الله بحثاً مكثفاً عن مسار هذه الأجهزة في سلاسل التوريد الغامضة، ما كشف عن سوق غامضة لأجهزة بتقنيات قديمة قد لا يحصل فيها المشترون على ضمانات.

التفاصيل عبر الرابط:

8:21 PM
وزير صحة لبنان: إسرائيل ارتكبت جريمة حرب بتفجيرات الأجهزة

أفاد وزير الصحة العامة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض بأنّ ما ارتكبته إسرائيل من خلال تفجيرات أجهزة التواصل اللاسلكية الأخيرة إنّما هو "جريمة حرب"، بما أنّ الأشخاص الذين كانوا يحملونها في معظمهم مدنيون. أتى ذلك في مؤتمر صحافي مشترك عقده الأبيض مع نقيب أطباء لبنان في بيروت يوسف بخّاش في "بيت الطبيب"، مقرّ النقابة، بعد ظهر اليوم الجمعة، من أجل إطلاق خطة علاج المصابين في تفجيرات الأجهزة اللاسلكية في المرحلة الثانية.

التفاصيل عبر الرابط:

8:11 PM
غالانت: سنواصل تعقب عدونا لحماية مواطنينا

نقلت "رويترز" عن وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، قوله إن "سياق الأحداث في المرحلة الجديدة سيستمر حتى نحقق هدفنا وهو العودة الآمنة لسكان الشمال إلى منازلهم". وعلق غالانت على الضربة الإسرائيلية التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت بالقول: "سنواصل تعقب عدونا لحماية مواطنينا".

8:11 PM
إلغاء رحلات جوية في ظل التطورات الأمنية في لبنان

أفادت مراسلة "العربي الجديد"، بأنه جرى إلغاء العديد من الرحلات الجوية التي كانت مقررة غداً منها متصل بقبرص وإسطنبول وباريس وألمانيا في ظل التطورات الأمنية في لبنان.

7:27 PM
حزب الله ينعى عنصراً من بلدة النبطية الفوقا

نعى حزب الله "المجاهد حسين علي محسن غندور "نضال" مواليد عام 1962 من بلدة النبطية الفوقا في جنوب لبنان"، وقال إنه "ارتقى شهيداً على طريق القدس".

6:16 PM
واشنطن تنفي علمها المسبق بالغارة على الضاحية الجنوبية لبيروت

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، اليوم الجمعة، بحسب ما نقلته "رويترز"، إنه "لا علم لنا بشأن إخطار مسبق" بخصوص الغارة الإسرائيلية التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت.

التفاصيل عبر الرابط:

6:13 PM
نتنياهو يؤجل زيارته لنيويورك إثر التصعيد مع حزب الله

أجّل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوماً واحداً موعد مغادرته إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، في ظل التصعيد شمالاً على الحدود مع لبنان. وقالت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية: "في ظل التصعيد في الشمال، سيتم تأجيل زيارة رئيس الوزراء نتنياهو إلى الولايات المتحدة لمدة يوم، وسيغادر الأربعاء". وكان من المقرر أن يغادر نتنياهو الثلاثاء المقبل. وسيُلقي نتنياهو كلمة إسرائيل أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة المقبل، بحسب القناة "12" العبرية.

 التفاصيل عبر الرابط:

5:56 PM
وزير الداخلية اللبناني يعقد اجتماعاً استثنائياً السبت

يعقد وزير الداخلية والبلديات اللبناني بسام مولوي اجتماعاً استثنائياً لمجلس الأمن الداخلي المركزي، ظهر غد السبت في مكتبه بالوزارة، في ضوء التطورات المستجدة.

5:54 PM
حزب الله ينعى عنصرين وردت معلومات عن أسر الاحتلال جثمانيهما

نعى حزب الله "المجاهد علي صبحي منصور "كربلاء" مواليد عام 1985 من بلدة الطيبة في جنوب لبنان، والذي ارتقى شهيداً على طريق القدس". كما نعى "المجاهد حسين حسن فقيه "ساجد" مواليد عام 1996 من بلدة رب ثلاثين في جنوب لبنان، والذي ارتقى شهيداً على طريق القدس".

تجدر الإشارة إلى أن الشهيدين اللذين نعاهما حزب الله هما الاسمان اللذان ذكرت معلومات عن أسر جثمانيهما من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي على الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة، علماً أنّ الحزب لم يؤكد بعد ذلك أو يصدر أي بيان بشأن عملية الأسر سواء نفياً أو تأكيداً.

5:52 PM
صليات صاروخية باتجاه الجليل الأعلى

ذكرت وسائل إعلام تابعة لحزب الله، أن صليات صاروخية كبيرة اتجهت نحو الأراضي المحتلة في الجليل الأعلى، مضيفة أن أصوات انفجاراتها دوّت رغم تفعيل المنظومة الاعتراضية.

5:51 PM
قصف وحدة في قاعدة ميرون

قال حزب الله، إنه قصف مقر وحدة المراقبة الجوية وإدارة العمليات ‏الجوية في قاعدة ‏ميرون بصليات من ‏صواريخ الكاتيوشا.

5:50 PM
قصف مقر استخبارات إسرائيلية مسؤولة ‏عن الاغتيالات مرتين

قال حزب الله، إنه قصف مرتين مقر الاستخبارات الرئيسية في المنطقة الشمالية المسؤولة ‏عن الاغتيالات في قاعدة ‏ميشار بصليات من ‏صواريخ الكاتيوشا.

5:14 PM
قصف مقر قيادي في قاعدة عين زيتيم

قال حزب الله إنه قصف مقر قيادة الفيلق الشمالي في قاعدة عين زيتيم بصليات من صواريخ الكاتيوشا.


 

5:12 PM
ميقاتي يرفع جلسة مجلس الوزراء

قالت مراسلة "العربي الجديد" إن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي رفع جلسة مجلس الوزراء نظراً إلى التطورات الراهنة.


 

5:08 PM
قصف إسرائيلي يطاول بلدة ياطر

قالت مراسلة "العربي الجديد"، إن الغارات الإسرائيلية مستمرة على الجبهة الجنوبية اللبنانية حيث طاول القصف بلدة ياطر.

4:15 PM
شهداء وإصابات جراء الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية

قالت مراسلة "العربي الجديد"، إن غارات إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت، مضيفة أن أضراراً كبيرة في موقع الاستهداف الإسرائيلي في الضاحية الجنوبية لبيروت وفرق الإسعاف تهرع إلى المكان.

وقال مصدر أمني لـ"العربي الجديد"، إن الاستهداف الإسرائيلي طاول أحد المباني في منطقة الجاموس في الضاحية الجنوبية لبيروت والمنطقة مكتظة بالسكان، ولم يعرف بعد إذا ما كان هناك استهداف لشخصية معينة، لكن الأضرار كبيرة. وبين المصدر أن هناك إصابات وشهداء في الاستهداف الإسرائيلي على الضاحية، ولكن لا إحصاء دقيقاً بعد فالدمار كبير. واستهداف اليوم هو الثالث للضاحية الجنوبية لبيروت منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

التفاصيل عبر الرابط:

4:12 PM
جيش الاحتلال: نفذنا ضربة دقيقة في منطقة ببيروت

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه نفذ ضربة دقيقة في منطقة ببيروت، مضيفاً أنه في هذه المرحلة لم يطرأ أي تغيير على تعليمات الجبهة الداخلية. فيما نقلت "رويترز" عن مصدر أمني، أن غارة جوية إسرائيلية شُنت على الضاحية الجنوبية لبيروت.

3:54 PM
دوي انفجار في الضاحية الجنوبية لبيروت

أشارت مراسلة "العربي الجديد" إلى سماع دوي انفجار في الضاحية الجنوبية لبيروت لم تعرف تفاصيله بعد، وسط تصاعد سحب الدخان.

3:48 PM
حزب الله يجري تحقيقاً بالتفجيرات والعمالة وتوقيف عناصر

تفيد معلومات حصل عليها "العربي الجديد" بأن حزب الله يجري تحقيقات واسعة وبتكتم شديد في موضوع تفجيريّ الثلاثاء والأربعاء، إلى جانب العمالة، وهناك عناصر جرى توقيفهم بعد التحقيق معهم، كما أنّ تفاصيل الكثير من العمليات أصبحت محصورة في دوائر ضيقة جداً يثق بها الأمين العام للحزب حسن نصر الله.

وخلال خطابه أمس الخميس، حرص نصر الله على التأكيد أنّ "الحساب سيكون عسيراً والقصاص عادلاً من حيث يحتسبون ومن حيث لا يحتسبون"، والتشديد على أنّ الحساب سنحتفظ به لأنفسنا بل في "الدائرة الضيقة"، علماً أنّ هذه العبارة اعتُبرت بمثابة إشارة إلى الخرق الداخلي في صفوف حزب الله و"العملاء المندسين"، خصوصاً في ظلّ سلسلة الاغتيالات التي يتعرّض لها قادته بشكل أساسي، وأخيراً شحنتي "الأجهزة الملغومة".

3:13 PM
موسكو تحذّر من سيناريو كارثي لأي عملية إسرائيلية ضد لبنان

أعربت وزارة الخارجية الروسية مجدداً عن قلقها إزاء التطورات في لبنان، محذّرة من "عواقب مدمّرة" لأي عملية إسرائيلية واسعة النطاق على أمن المنطقة بأكملها. وقالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، في بيان صحافي اليوم: "نظراً إلى حجم ما يحدث وتداعياته المحتملة، نشعر بقلق بالغ إزاء التطوّرات الخطيرة في لبنان".

التفاصيل عبر الرابط:

3:01 PM
تايوان تستجوب رئيس شركة أجهزة البيجر المرتبطة بتفجيرات لبنان

استجوب ممثلو الادعاء في تايوان، في وقت متأخر من مساء أمس الخميس، رئيس ومؤسس شركة أجهزة الاتصالات اللاسلكية التي تعرف باسم (بيجر) المرتبطة بتفجير آلاف من تلك الأجهزة في هجوم استهدف حزب الله في لبنان، ثم أطلق سراحه في وقت لاحق. 

التفاصيل عبر الرابط:

2:59 PM
انفجارات أجهزة البيجر... كلّنا نحمل موتنا في أيدينا

في البقالة، في المستشفى، على دراجة نارية في الشارع، وعند الساعة الثالثة والنصف ظهراً، انفجر أكثر من ثلاثة آلاف جهاز بيجر في لبنان. هلع عمّ الجميع، وتكدّس الجرحى في المشافي، لتتوالى الأخبار: هجوم إسرائيل أدى إلى انفجار هذه الأجهزة شديدة البساطة، بل والأثريّة إن صح التعبير.

احتار "المختصون" في تفسير السبب. هل هو هجوم سيبراني أم قنابل مصغرة زُرعت في شحنة الأجهزة التي وصلت إلى لبنان؟ والمعروف أن عناصر حزب الله يستخدمونها؟ لكن، وبغض النظر عن الانحيازات السياسيّة، نحن أمام كبسة زر واحدة استهدفت أربعة آلاف شخص في اللحظة نفسها.

التفاصيل عبر الرابط:

2:58 PM
خوف اللبنانيين... ما نعيشه يومياً أسوأ من الحرب

يعيش اللبنانيون خلال الأيام الأخيرة حالة خوف مستمرة، بعد انفجارات البيجر ثم الأجهزة اللاسلكية، وبات البعض يتفادى هواتفه وأجهزته الإلكترونية خشية أن تنفجر في أية لحظة.

التفاصيل عبر الرابط:

2:55 PM
هل تعمّدت إسرائيل جرح عناصر حزب الله بدل قتلهم؟

بينما تتوالى الإدانات للتفجيرات التي حصلت في لبنان في اليومين الأخيرين ومعها التحذيرات من اندلاع حرب إقليمية، ما زالت الأوساط الإسرائيلية "منتشية" بالتفجيرات مع انتقادات لتوقيتها، زاعمة أنه كان يرجح تأخير توقيت تنفيذها حتى اندلاع حرب شاملة مع حزب الله أو تطورات أخرى أكبر.

التفاصيل عبر الرابط:

2:53 PM
بلغاريا تنفي تصنيع أجهزة البيجر على أراضيها

استبعدت بلغاريا أي تورط مباشر لشركة "نورتا غلوبال"، التي تتّخذ في صوفيا مقراً لها، في إنتاج وتسليم أجهزة الاتصال (بيجر) التي كانت في حوزة عناصر من حزب الله، وأدى انفجارها، الثلاثاء الماضي، إلى استشهاد 12 شخصاً على الأقل وإصابة المئات.

التفاصيل عبر الرابط:

2:43 PM
حزب الله يستهدف موقعاً في "إييليت هشاحر"

قال حزب الله في بيان إنه قصف "المقر المستحدث للفرقة 91 في إييليت هشاحر بصلية من ‏صواريخ الكاتيوشا".

2:42 PM
قصف على بلدتي عيتا الشعب وياطر

استهدف قصف جوي إسرائيلي بلدتي عيتا الشعب وياطر جنوبي لبنان.

2:24 PM
عملية سابعة لحزب الله منذ الصباح

قال حزب الله في بيان إنه قصف مقراً لجيش الاحتلال الإسرائيلي في الجولان "‏بصليات من صواريخ الكاتيوشا".

2:20 PM
حزب الله يستهدف ثكنة "يوآف"

قال حزب الله في بيان إنه قصف "مقر الكتيبة الصاروخية والمدفعية في ثكنة يوآف بصليات من ‏صواريخ الكاتيوشا".

2:18 PM
حزب الله يستهدف قاعدة في الجولان للمرة الأولى

قال حزب الله إنه استهدف قاعدة "العلّيقة" للمرة الأولى، "وهي تقع شمال مستوطنة كتسرين في الجولان، وتبعد عن الحدود اللبنانية الفلسطينية حوالي 20 كلم، وتتبع لقيادة المنطقة الشمالية في جيش الاحتلال الإسرائيلي".

2:14 PM
"يونيفيل" تدعو لخفض التصعيد في لبنان

حثت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل)، اليوم الجمعة، على خفض التصعيد على الفور. وقالت "يونيفيل" إن الساعات الاثنتي عشرة الماضية شهدت "تصاعداً كبيراً في الأعمال القتالية عبر الخط الأزرق" وفي جميع أنحاء منطقة عملياتها.

وقال المتحدث باسم "يونيفيل" أندريا تيننتي لرويترز: "يساورنا القلق من التصعيد المتزايد عبر الخط الأزرق، ونحث جميع الأطراف المعنية على خفض التصعيد على الفور". ويشير الخط الأزرق إلى الحدود بين لبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة.

2:04 PM
رصد إطلاق 130 صاروخاً نحو الجليل والجولان

أفادت وسائل إعلام عبرية، عن جيش الاحتلال الإسرائيلي، بأنه رصد إطلاق 130 صاروخًا نحو الجليل والجولان في الساعة الأخيرة.

2:01 PM
حزب الله يعلن استهداف مقرين عسكريين بصواريخ الكاتيوشا

أعلن حزب الله في بيان أنه قصف "مقر قيادة لواء المدرعات 188 التابع للفرقة 36 في ثكنة ‏العليقة بصليات من صواريخ الكاتيوشا". وذكر في بيان آخر أنه قصف أيضاً "مقر الدفاع الجوي والصاروخي في ثكنة كيلع بصليات من ‏‏صواريخ الكاتيوشا".

1:58 PM
إصابة مستوطن في الجولان بعد تضرر مركبته

قالت القناة 12 العبرية إن مستوطناً إسرائيلياً أصيب في الجولان بعد تضرر مركبته بشظايا صاروخ أطلق من لبنان.

1:56 PM
حزب الله يعلن قصف قاعدة للدفاع الجوي الصاروخي

قال حزب الله إنه قصف، اليوم الجمعة، "القاعدة الأساسية للدفاع الجوي الصاروخي التابع لقيادة ‏المنطقة الشمالية في ثكنة بيريا بصليات من ‏صواريخ الكاتيوشا".

1:40 PM
صفارات الإنذار تدوي مجدداً في الجليل والجولان

دوت صفارت الإنذار مجدداً في الجليل الأعلى والجولان.

1:28 PM
حرائق جراء قصف صاروخي من لبنان

اندلعت حرائق في محيط مدينة صفد وعدة مناطق في الجليل الأعلى والجولان، عقب رشقة صاروخية أطلقها حزب الله من لبنان. وذكرت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، في بيان لها، أنها تلقّت قبل قليل بلاغات بشأن سقوط صواريخ في عدة نقاط في المنطقة الشمالية، ما تسبب باشتعال عدة حرائق تعمل طواقم الإطفاء على إخمادها، مشيرة إلى وقوع إصابة طفيفة.

1:25 PM
وابل كثيف من الصواريخ على الجليل الغربي والجولان

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن مستوطنات الجليل الغربي ومناطق في الجولان تعرضت لوابل كثيف من الصواريخ. وذكرت وسائل إعلام تابعة لحزب الله أن "صليات صاروخية أطلقت من لبنان باتجاه القواعد الإسرائيلية المعادية في محيط صفد وشمال طبريا"، مشيرة إلى "تفعيل المنظومة الاعتراضية" لدى الاحتلال.

1:00 PM
مصدر في حزب الله: نتابع أنباء أسر جثماني شهيدين

تحدثت معلومات عن أسر جيش الاحتلال الإسرائيلي جثماني شهيدين من حزب الله على الحدود في جنوب لبنان. وقال مصدر في حزب الله لـ"العربي الجديد"، إن "ما صدر من أنباء حتى الساعة هو مرتبط بما يقوله إعلام الاحتلال. نحن نتابع الموضوع، وسنصدر بياناً بهذا الشأن عندما تحسم الأمور".

التفاصيل عبر الرابط:

12:39 PM
حزب الله ينعى عنصراً ثانياً اليوم

نعى حزب الله "المجاهد محمد علي حسن الزين مواليد عام 1996 من بلدة قبريخا في جنوب لبنان، والذي ارتقى شهيداً على طريق القدس".

12:38 PM
الطيران الإسرائيلي يحلق فوق بيروت

قالت وسائل إعلام تابعة لحزب الله إن طيران الاحتلال الإسرائيلي حلق على ارتفاع شاهق في أجواء العديد من المدن اللبنانية والعاصمة بيروت.

12:37 PM
غارة جديدة على كفركلا

جدد طيران الاحتلال الإسرائيلي قصفه على بلدة كفركلا جنوبي لبنان.

12:19 PM
غارة جوية على بلدة يارون

قالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية إن طيران الاحتلال الإسرائيلي شن غارة على بلدة يارون في قضاء بنت جبيل وسط تحليق مكثف في أجواء قرى القطاعين الغربي والأوسط من جنوب لبنان.

12:11 PM
إذاعة جيش الاحتلال: موجة جديدة من القصف على جنوب لبنان

نقلت وكالة الأناضول عن إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أن طيران الاحتلال بدأ موجة جديدة من الغارات الجوية والقصف على عدة مناطق في جنوب لبنان.

12:08 PM
سلسلة غارات على عدة بلدات جنوبي لبنان

استهدفت سلسلة غارت جوية إسرائيلية بلدات الطيبة والعديسة وميس الجبل وكفركلا وعيترون، جنوبي لبنان.

11:38 AM
قصف مدفعي على عيتا الشعب

تعرضت بلدة عيتا الشعب لقصف مدفعي إسرائيلي متقطع، وسط إطلاق نار من أسلحة رشاشة على بلدة علما الشعب. وشهدت أجواء جنوب لبنان تحليقاً مكثفاً لطيران الاحتلال الإسرائيلي.

10:29 AM
حزب الله يعلن استشهاد أحد مقاتليه

أعلن حزب الله عن استشهاد أحد مقاتليه من بلدة بيت ليف في جنوب لبنان.

10:27 AM
حزب الله يستهدف تموضعاً لجنود الاحتلال بصاروخ موجه

أعلن حزب الله أن مقاتليه استهدفوا نقطة تموضع لجنود الاحتلال الإسرائيلي في موقع "المطلة" الحدودي مع لبنان بصاروخ موجه، وأصابوها "إصابة مباشرة".

10:08 am

رويترز

جهاز الأمن البلغاري: أجهزة البيجر لم تصنع في بلغاريا

قال جهاز الأمن البلغاري، اليوم الجمعة، إنه لم يتم استيراد أو تصدير أو تصنيع أي أجهزة اتصال لاسلكية (بيجر) في بلغاريا من تلك التي استخدمت في هجوم لبنان.

وقالت السلطات البلغارية، أمس الخميس، إن وزارة الداخلية وأجهزة الأمن فتحت تحقيقاً في احتمال وجود صلة لإحدى الشركات ببيع أجهزة البيجر لحزب الله التي انفجرت هذا الأسبوع في هجوم متزامن.

10:04 AM
مسؤولون أميركيون: إسرائيل أبلغت واشنطن بعملية وشيكة في لبنان

قال مسؤولون أميركيون، أمس الخميس، إن إسرائيل حذرت وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في مكالمة هاتفية، يوم الثلاثاء، من أن عملية عسكرية ستجري في لبنان، لكنها لم تذكر تفاصيل.

التفاصيل عبر الرابط:

9:49 AM
60% من الإسرائيليين يؤيدون هجوماً استباقياً على حزب الله

أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، نُشر في صحيفة "معاريف" اليوم الجمعة، أن 60% من الإسرائيليين يعتقدون أن على إسرائيل شن هجوم استباقي ضد حزب الله حتى لو كان ثمن ذلك توسيع الحرب؛ في المقابل، يرى 20% منهم أن هذه الخطوة خاطئة، في ظل المخاوف من حدوث تصعيد خطير يجر المنطقة إلى حرب إقليمية، وفقاً لما أورد موقع "عرب 48".

08:15 am

فرانس برس

avata
فرانس برس
دلتا الأميركية للطيران تعلق رحلاتها المباشرة إلى إسرائيل

أعلنت شركة دلتا الأميركية للطيران، الخميس، أنها ستعلق رحلاتها المباشرة بين نيويورك وتل أبيب حتى نهاية العام، وسط تصاعد التوترات في المنطقة. وتنضم الشركة الأميركية إلى مجموعة من شركات الطيران الأخرى التي ألغت أو علقت رحلاتها في الأيام الأخيرة إلى مدن في المنطقة بما في ذلك بيروت وطهران، مع تصاعد حدة القتال بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله.

وقالت الشركة في بيان: "سيتم إيقاف رحلات دلتا بين نيويورك-جاي أف كيه وتل أبيب مؤقتا حتى 31 ديسمبر/ كانون الأول، بسبب النزاع المستمر في المنطقة". وأكد متحدث باسم شركة دلتا لوكالة فرانس برس أن هذا التعليق يعني وقف جميع الرحلات المباشرة لدلتا بين الولايات المتحدة وإسرائيل حتى نهاية العام.

وبعد الإعلان، كان موقع الشركة الإلكتروني لا يزال يعرض رحلات مباشرة بين نيويورك وتل أبيب لكن مع شركة الطيران الإسرائيلية "إلعال" التي تتمتع بعقد شراكة مع دلتا.

7:52 AM
سقوط صاروخين على مستوطنة "المطلة"

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن صاروخين سقطا على مستوطنة "المطلة"، قرب حدود لبنان، دون وقوع إصابات. وقبل ذلك سمع دوي صفارات إنذار في المستوطنة.

12:24 AM
لبنان: أجهزة الاتصالات زرعت بالمتفجرات مسبقاً
ذكرت رسالة من بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة اطلعت عليها "رويترز" أن تحقيقات أولية أجرتها السلطات اللبنانية بخصوص أجهزة الاتصالات اللاسلكية التي انفجرت في لبنان هذا الأسبوع أظهرت أنها كانت ملغومة بمتفجرات قبل وصولها إلى البلاد.
التفاصيل عبر الرابط: 
12:22 AM
الاستخبارات الأميركية: إسرائيل ساهمت في صناعة أجهزة البيجر

أكد مصدر في الاستخبارات الأميركية لشبكة إيه بي سي نيوز أن إسرائيل كانت لها يد في تصنيع أجهزة البيجر التي انفجرت الثلاثاء في لبنان، مشيراً إلى أن هذا النوع من عمليات "الاعتراض عبر سلسلة التوريد" خُطِّط له لمدة لا تقل عن 15 عامًا.

التفاصيل عبر الرابط:

12:15 AM
حزب الله يشن 17 هجوماً على مستوطنات إسرائيلية

أعلن حزب الله أنه نفذ يوم الخميس 17 هجوماً على مستوطنات إسرائيلية حدودية. 

12:11 AM
جيش الاحتلال: قصفنا المئات من فوهات إطلاق الصواريخ في لبنان

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه قصف على مدى الساعتين الماضيتين المئات من فوهات إطلاق الصواريخ في لبنان كانت جاهزة للاستخدام الفوري لإطلاق النار نحو الأراضي الإسرائيلية. 

11:51 PM
أبرز تطورات يوم أمس الخميس
  • جيش الاحتلال: مقتل ضابط وجندي وإصابة 9 جنود في الشمال
  • نصر الله: لن نفصل جبهة لبنان عن غزة
  • أجهزة الاتصالات زُرعت بالمتفجرات قبل وصولها إلى لبنان
  • الاحتلال: سننفذ أنشطة عسكرية في جميع مناطق التدريب بالشمال
  • مصادر أمنية: إسرائيل شنت عشرات الغارات في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي هاجم 70 هدفاً في 20 دقيقة جنوبي لبنان
  • 52 غارة إسرائيلية تستهدف المحمودية
  • حزب الله: قصفنا موقع المطلة بصلية من صواريخ فلق
6:51 PM
"تسنيم": الأنباء عن اغتيال نائب قائد فيلق القدس غير صحيحة

قالت وكالة تسنيم الإيرانية عن مصدر مطلع، إن الأنباء الإسرائيلية عن استشهاد العميد محمد رضا فلاح نائب قائد فيلق القدس في الهجوم اليوم على بيروت غير صحيحة.


 

6:49 PM
جيش الاحتلال يعلن رسميا اغتيال إبراهيم عقيل

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اغتيال إبراهيم عقيل القائم بأعمال رئيس وحدة الرضوان التابعة لجماعة حزب الله في ضربة ببيروت.

6:48 PM
السفارة الإيرانية في بيروت تدين القصف الإسرائيلي

دانت السفارة الإيرانية في لبنان "بأشد العبارات الجنون الإسرائيلي والصلف الذي تجاوز كل الحدود باستهداف المناطق السكنية في الضاحية الجنوبية لبيروت، ما أسفر عن استشهاد وجرح العشرات، بينهم أطفال ونساء".

وأكدت مجددًا في بيان أنّ "مثل هذه الجرائم الإرهابية لن تنال من عزيمة وإيمان اللبنانيين".

6:03 PM
ما نعرفه عن إبراهيم عقيل المستهدف بغارة الضاحية الجنوبية

بعد يومين من تفجير أجهزة اتصالات يحملها عناصر حزب الله، استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، بغارة على ضاحية بيروت الجنوبية، مبنى سكنياً يُعتقد أن القيادي العسكري الكبير في حزب الله إبراهيم عقيل كان فيه. ونقلت "فرانس برس" عن مقرب من حزب الله أن عقيل، قائد قوة الرضوان، وحدة النخبة في حزب الله، استشهد جراء الغارة الإسرائيلية.

التفاصيل عبر الرابط:

4:21 PM
استشهاد 5 أطفال جراء الغارة الإسرائيلية على منطقة الجاموس

ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، أن الغارة الإسرائيلية التي استهدفت شقة في أحد المباني السكنية في منطقة الجاموس في الضاحية الجنوبية جاءت في ساعة الذروة، مما تسبب بخسائر بشرية، وأحصي إلى الآن خمسة أطفال شهداء.

المساهمون
صابر غل عنبري
رويترز
فرانس برس