تطورات جبهة جنوب لبنان | هجوم ناري ومركز لحزب الله على موقع راميا الإسرائيلي

28 مايو 2024
آثار القصف الإسرائيلي المستمرّ على جنوب لبنان، 25 مايو 2024 (جلاء مرعي/فرانس برس)
+ الخط -

يستمرّ التصعيد في جنوب لبنان بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله، الذي نفذ صباح اليوم الثلاثاء هجوماً نارياً مركزاً ومن مسافة قصيرة على موقع راميا الإسرائيلي، مؤكداً تحقيق إصابات مباشرة. من جهته، أعلن جيش الاحتلال ضرب أهداف تابعة لحزب الله ليلاً في ميس الجبل، عيتا الشعب، والخيام. ويأتي التصعيد على جبهة جنوب لبنان التي يعتبر حزب الله أنها مساندة لغزة، على وقع تكثيف جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، وارتكابه أخيراً مجزرة أسفرت عن سقوط 45 شهيداً على الأقل، بعد استهدافه خيام النازحين.

وأسفر القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان أمس عن سقوط شهيد و10 جرحى في صفوف المدنيين، بعد استهداف دراجة نارية أمام مدخل مستشفى الشهيد صلاح غندور في بلدة بنت جبيل، ما أسفر أيضاً عن تضرّر مستشفى، كما استشهد شخص جراء غارات إسرائيلية متتالية طاولت بلدة عيترون. ورداً على استهداف المدنيين، كثف حزب الله عملياته، منفذاً 11 عملية ضد مواقع وتجمعات جيش الاحتلال، بينها هجمات جوية بمسيّرات انقضاضية.

كلّ التطورات على جبهة جنوب لبنان يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول:

11:36 PM
حزب الله: استهداف قوة إسرائيلية في موقع بياض بليدا

أعلن حزب الله اللبناني أن عناصره استهدفوا تجمعاً لجيش الاحتلال في موقع بياض بليدا بقذائف المدفعية، مؤكداً إصابة الموقع بشكل مباشر.

9:16 PM
نتنياهو: ملتزمون بعودة سكان الشمال إلى منازلهم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء، إن حكومته ملتزمة بعودة سكان مستوطنات الشمال إلى منازلهم، خلال زيارة كان يجريها للمنطقة الحدودية مع لبنان، موضحاً أن هذه الخطوة أحد أهداف الحرب التي يخوضها جيشه، في وقت يستمر فيه التصعيد بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله، الذي نفذ صباح اليوم الثلاثاء هجوماً نارياً مركزاً ومن مسافة قصيرة على موقع راميا الإسرائيلي، مؤكداً تحقيق إصابات مباشرة.

التفاصيل عبر الرابط:

7:10 PM
حزب الله يستهدف موقع السمّاقة

قال حزب الله اللبناني إنه استهدف موقع السمّاقة في تلال كفرشوبا المحتلة بالأسلحة المناسبة في عملية أدت إلى إصابة الموقع إصابة مباشرة.

4:50 PM
مجلس الوزراء يقرّ اعتمادات مالية لذوي الشهداء والنازحين

وافق مجلس الوزراء اللبناني في جلسة عقدها، اليوم الثلاثاء، على طلب مجلس الجنوب "تأمين اعتماد مالي بقيمة 93 مليار و600 مليون ليرة لبنانية لدفع المساعدات لذوي الشهداء والنازحين من قراهم وبيوتهم نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي".

3:03 PM
استهداف انتشار لجنود الاحتلال في محيط موقع السماقة

أعلن حزب الله أنه استهدف انتشاراً لجنود العدو الإسرائيلي في محيط موقع السمّاقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بقذائف المدفعية، وأصابه إصابة مباشرة.

2:43 PM
قصف على أطراف كفرحمام

يستهدف قصف إسرائيلي أطراف بلدة كفرحمام جنوبي لبنان.

1:52 PM

يستهدف قصف إسرائيلي أطراف بلدة الناقورة جنوبي لبنان.

12:45 PM
ميقاتي: أعمال الاحتلال لن تثني أهل الجنوب عن التشبث بأرضهم

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إن العدو الإسرائيلي يواصل عدوانه على جنوب لبنان موقعاً المزيد من الشهداء والجرحى آخرهم أمس أمام مستشفى بنت جبيل، مضيفاً: "ندين هذا الاعتداء الجبان وكل الأعمال التي يقوم بها الاحتلال، والتي لن تثني أهل الجنوب عن التشبث بأرضهم، خصوصاً أننا قبل أيام قليلة أحيينا ذكرى التحرير من الاحتلال الاسرائيلي للجنوب، وهنا نوجّه التحية إلى كل من ساهم في هذا الإنجاز الوطني التاريخي".

وفي مستهل جلسة مجلس الوزراء، اعتبر ميقاتي أنّ "القرار الذي أصدرته محكمة العدل الدولية برئاسة القاضي نواف سلام وأمرت فيه إسرائيل بوقف هجومها العسكري على رفح فوراً أو أيّ أعمال أخرى، يشكل خطوة متقدمة على صعيد ردع العدو الاسرائيلي ومنعه من مواصلة عدوانه على الشعب الفلسطيني"، مشيراً إلى أنّ "على المجتمع الدولي أن يقرر إذا كان يريد العدالة أو إسرائيل".

8:46 AM
هجوم مركز على موقع راميا الإسرائيلي

قال حزب الله في بيان إن المقاومة شنّت هجوماً نارياً مركزاً ومن ‌‏مسافة قصيرة بالصواريخ الموجهة وقذائف المدفعية والأسلحة المباشرة، استهدف موقع راميا الإسرائيلي و‏حاميته وتجهيزاته وتموضعات جنوده، وحقق إصابات مباشرة.‏

8:39 AM
حريق كبير نتيجة القصف الإسرائيلي على ميس الجبل

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان إنه قصف ليلاً عدداً من الأهداف التابعة لحزب الله في الأراضي اللبنانية، من بينها منشأة لتخزين الأسلحة في ميس الجبل، ومنشآت عسكرية في منطقتي عيتا الشعب والخيام. كما قال جيش الاحتلال إنه رصد صباح اليوم إطلاق ثلاثة صواريخ مضادة للدبابات من الأراضي اللبنانية باتجاه شتولا، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

ونشر ناشطون ووسائل إعلام لبنانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد للقصف الإسرائيلي على ميس الجبل، والذي أدى إلى اندلاع حريق كبير، دون الإبلاغ عن سقوط شهداء أو جرحى.

8:38 AM
قصف إسرائيلي على عيتا الشعب

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية باستهداف الطيران الحربي الإسرائيلي، بعد منتصف الليل، بصاروخي جو – أرض، حي أبو لبن في بلدة عيتا الشعب.

8:24 AM
أبرز تطورات الحرب على جبهة جنوب لبنان أمس الاثنين
  • شهيد و10 جرحى بعد استهداف الاحتلال دراجة نارية أمام مدخل مستشفى في بلدة بنت جبيل
  • شهيد نتيجة غارات إسرائيلية على بلدة عيترون في جنوب لبنان
  • حزب الله يعلن تنفيذ 11 عملية عسكرية ضد مواقع وتجمعات جيش الاحتلال وتحقيق إصابات مباشرة
  • مصدر في حزب الله لـ"العربي الجديد": كلّ تصعيد من جانب العدو سيقابله تصعيد من جانب المقاومة في لبنان
  • غارات إسرائيلية وقصف مدفعي على عدد من البلدات الحدودية في جنوب لبنان