تطورات الضفة الغربية: 13 شهيداً في مخيم نور شمس وجيش الاحتلال ينسحب

20 أكتوبر 2023
+ الخط -

انسحب جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، من مخيم نور شمس شمالي الضفة الغربية، بعد عملية استغرقت نحو 30 ساعة، وأدت إلى استشهاد 13 فلسطينياً على الأقل.

واقتحمت قوات الاحتلال المخيم، فجر أمس الخميس، وفرضت حصاراً عليه، إضافة لاقتحام مدينة طولكرم، في وقت تصدّى المقاومون لها بالرصاص والعبوات الناسفة محلية الصنع.

التطورات في الضفة الغربية يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة:

07:58 pm

سامر خويرة

سامر خويرة
رام الله
استشهاد فتى فلسطيني برصاص الاحتلال جنوب شرق نابلس

استشهد الفتى الفلسطيني عدي فواز منصور (17 عاماً) من قرية كفر قليل جنوب، شرق نابلس، شمالي الضفة الغربية، متأثراً بجروح خطيرة أُصيب بها برصاص الاحتلال، خلال المواجهات التي اندلعت ظهر اليوم، قرب حاجز حوارة العسكري المقام جنوب نابلس.

وقال مدير الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أحمد جبريل لـ"العربي الجديد" إن منصور أُصيب برصاصة في البطن من النوع المتفجر، ما أدى إلى تهتك في الاحشاء الداخلية ونزيفه كميات كبيرة من الدماء.

وأشار جبريل إلى أن المصاب أُدخل فوراً لغرفة العمليات الجراحية لوقف النزيف، لكن الإصابة كانت بليغة وأعلن عن استشهاده.

من جانب آخر، أعلنت مصادر طبية وصول إصابة برصاص الاحتلال الى مستشفى ابن سينا التخصصي بمدينة جنين، شمالي الضفة الغربية من بلدة طورة جنوب غربي جنين، مشيرة إلى أن إصابته خطيرة.

06:59 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
استشهاد طفل فلسطيني متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال

استشهد طفل فلسطيني متأثرا بإصابته بجروح خطيرة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيتونيا غرب رام الله، وسط الضفة الغربية.
وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان، استشهاد الطفل صهيب إياد محمد الصوص (15عاماً) متأثراً بجروح حرجة جراء إصابته برصاص قوات الاحتلال الحي في الصدر، صباح الجمعة.

ومنذ بدء معركة "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، استشهد 85 فلسطينيا بالضفة الغربية، وأصيب أكثر من 1300، برصاص قوات الاحتلال والمستوطنين، خلال مواجهات تشهدها الضفة.

05:28 pm

جهاد بركات

جهاد بركات
رام الله
الاحتلال اعتقل 930 فلسطينيا من الضفة الغربية منذ معركة "طوفا

ارتفعت عدد حالات الاعتقال في الضفة الغربية التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ بدء معركة "طوفان الأقصى"، في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، حتى اليوم الجمعة، إلى 930 حالة. واكد نادي الأسير الفلسطيني وهيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية في بيان صحافي، إن ارتفاع عدد حالات الاعتقال هذه يأتي في ظل العدوان الشامل، وعمليات الانتقام الجماعية الممنهجة بحّق أبناء الشعب الفلسطيني.
ووفق البيان، فإن قوات الاحتلال اعتقلت، الليلة الماضية وفجر اليوم الجمعة، 80 مواطنًا على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم نواب من المجلس التشريعي، وأسرى سابقون، وصحفيان. وتركزت الاعتقالات في محافظتي: الخليل، وبيت لحم، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات: رام الله، ونابلس، طولكرم.

4:53 PM
تشييع جثامين شهداء طولكرم

شيع آلاف الفلسطينيين جثامين الشهداء الثلاثة عشر الذين قتلوا برصاص الاحتلال خلال اقتحام مخيم نور شمس في طولكرم أمس الخميس.

04:47 pm

جهاد بركات

جهاد بركات
رام الله

أصيب فلسطينيان على الأقل بالحجارة خلال هجوم للمستوطنين عصر اليوم الجمعة، على قرية برقة شرق رام الله .

وأكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أن المستوطنين هاجموا مزارعين كانوا يقطفون الزيتون في أراضيهم على أطراف البلدة، قبل اندلاع مواجهات.

04:39 pm

جهاد بركات

جهاد بركات
رام الله
مسيرة برام الله تبايع المقاومة الفلسطينية

هتف الآلاف في رام الله للمقاومة الفلسطينية وضد العدوان الإسرائيلي، في مسيرة حاشدة، لفصائل المقاومة وكتائب القسام وقائدها محمد الضيف.

كما هتف المشاركون للشعبين اليمني والعراقي على إثر الهجمات التي استهدفت أهدافا أميركية أمس.

وقال القيادي في حركة حماس جمال وهو أحد من تطاردهم قوات الاحتلال، إن "مسيرة رام الله وغيرها من المسيرات في مدن الضفة الغربية وقراها ومخيماتها، يمكن اعتبارها استفتاء من الشعب الفلسطيني بأنه مع المقاومة، وأن المقاومة هي التي تمثل الشعب وليس كما قال الرئيس الأميركي جو بايدن بأن حماس لا تمثل الشعب الفلسطيني".

وتابع الطويل خلال حديث مع "العربي الجديد": "خرج الفلسطينيون لكي يعلوا صوتهم ويقولوا لغزة، لست وحدك نحن جميعا بكل ما اوتينا من قوة معك، وهذه الجماهير خرجت لتقول لا للتهجير ولا للوطن البديل".

بدوره، أكد الناشط والباحث حمزة عقرباوي لـ"العربي الجديد"، أن "رسائل الجماهير واضحة؛ فهي تهتف بالصوت العالي للمقاومة والبطولة في غزة"، متابعا أن "الإرهاب الصهيوني باستهداف المدنيين وقصف المستشفى لن يرهب الشعب الفلسطيني، وسيظل صوتنا عاليا مع المقاومة، وشعبنا في النهاية سيتحرر".

إلى ذلك، أكد الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه تعاملت مع 8 إصابات بالرصاص الحي الذي أطلقته قوات الاحتلال خلال مواجهات عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

مسيرة في رام الله مساندة للمقاومة في غزة (العربي الجديد)
04:01 pm

جهاد بركات

جهاد بركات
رام الله
إصابات خلال مواجهات على مدخل البيرة الشمالي

أصيب أربعة فلسطينيين على الأقل بجراح مختلفة والعديد بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت عقب وصول مسيرة مساندة لقطاع غزة والمقاومة الفلسطينية إلى المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وأطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي والمطاطي والغاز المسيل للدموع لقمع المتظاهرين، فيما رشق الشبان قوات الاحتلال بالحجارة.

خلال المواجهات التي اندلعت مع الاحتلال على مدخل البيرة الشمالي (العربي الجديد)
3:41 PM
20 إصابة بالرصاص الحي وصلت إلى المشافي

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن نحو 20 إصابة برصاص الاحتلال الحي وصلت إلى مختلف المشافي في محافظات الضفة الغربية، عدد منها وُصف بالخطير.

2:56 PM
إصابات خلال مواجهات شهدتها مناطق مختلفة في الضفة

أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان له، بوقوع عدة إصابات خلال مواجهات شهدتها مناطق مختلفة في الضفة الغربية، اليوم الجمعة، بينها إصابة بالرصاص الحي بالأطراف السفلية في بيت لحم، وإصابتان بالرصاص الحي خلال مواجهات على حاجز حوارة العسكري المقام جنوب نابلس، أحدهما فتى جرى اعتقاله، وإصابة بالرصاص الحي على الحاجز العسكري المقام شمال مدينة البيرة الملاصقة لمدينة رام الله.
 

2:12 PM
مسيرات ومظاهرات في مختلف أنحاء الضفة

انطلقت مسيرات بعد صلاة الجمعة اليوم، في مختلف محافظات الضفة الغربية، شارك فيها الآلاف، رفضاً للمجازر وعدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

وبعد أداء صلاة الجمعة، جرى أداء صلاة الغائب على أرواح الشهداء، ثم انطلقت المسيرات من أمام المساجد في الضفة الغربية، استجابة لدعوات القوى الوطنية والإسلامية، وخاصة حركة حماس، التي دعت للمشاركة في تلك المسيرات.

واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، استجابة للدعوة إلى التوجه إلى نقاط التماس مع قوات الاحتلال وحواجزه المنتشرة في الضفة الغربية، والتصعيد هناك.

2:09 PM
نحو 7 آلاف مصل فقط يؤدون الجمعة في الأقصى

أدى نحو 7 آلاف مصل فقط صلاة الجمعة، بسبب إجراءات الاحتلال الأمنية وتضييقاته، بحسب ما أكد مصدر فضّل عدم ذكر اسمه، في دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس في حديث لـ"العربي الجديد".

كما أدى المصلون صلاة الغائب على أرواح الشهداء الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية.

وبالتزامن مع صلاة الجمعة، اعتدت قوات الاحتلال على عشرات المصلين من مختلف الأعمار عند باب الغوانمة أحد أبواب المسجد الأقصى، ومنعتهم من الدخول بقوة للمسجد، في إطار تدابيرها وإجراءاتها الأمنية المشددة، بينما اعتدت على المصلين في حي وادي الجوز شمال البلدة القديمة من القدس والذين اضطروا بعد منعهم من دخول المسجد الأقصى، للصلاة خارج أسواره.

2:09 PM
مستوطنون يعتدون على عامل فلسطيني في القدس

أُصيب عامل فلسطيني بجروح خطيرة، فجر اليوم، في اعتداء لمستوطنين متطرفين، بالقرب من سوق "محنيه يهودا" بالقطاع الغربي المحتل من مدينة القدس المحتلة.

ونقل العامل الجريح إلى مشفى للعلاج، فيما أعلنت شرطة الاحتلال عن اعتقال اثنين من المستوطنين المعتدين.

11:33 AM

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية وصول إصابة خطيرة برصاص الاحتلال، من بلدة بيتونيا إلى مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله.

11:31 am

محمد عبد ربه

avata
محمد عبد ربه
القدس المحتلة
الاحتلال يفرض قيودا مشددة على القدس والمسجد الأقصى

فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، قيوداً مشددة على دخول المصلين المسجد الأقصى، ومنعت مئات المصلين من دخول المسجد وأداء صلاة الفجر فيه.

كما دفعت قوات الاحتلال بالمئات من عناصر شرطتها وقوات ما يسمى حرس الحدود إلى البلدة القديمة من القدس ومحيطها عند أبواب المسجد الأقصى، وأغلقتها بحواجز التفتيش.

وتمنع قوات الاحتلال منذ الصباح وصول الشبان إلى داخل البلدة القديمة.

وعلى ضوء هذه القيود المشددة يتوقع أن يؤدي آلاف المصلين صلاة الجمعة اليوم في الساحات والشوارع العامة، كما حدث الجمعة الفائتة.

10:18 AM
نايف زيداني
نايف زيداني
صحافي فلسطيني من الجليل، متابع للشأن الإسرائيلي وشؤون فلسطينيي 48. عمل في العديد من وسائل الإعلام العربية المكتوبة والمسموعة والمرئية، مراسل "العربي الجديد" في الداخل الفلسطيني.
حيفا
شرطة الاحتلال تزعم إحباط عملية عند حاجز حزما شمالي القدس

ذكرت الشرطة الإسرائيلية، في بيان لها، صباح اليوم الجمعة، أنها اعتقلت فلسطينياً (18 عاماً) من سكان رام الله، الليلة الماضية، بزعم محاولته تنفيذ عملية ضد قوات الاحتلال الموجودين عند حاجز حزما شمالي القدس المحتلة.

وبحسب مزاعم شرطة الاحتلال، فإنّ الشاب مؤيد لحركة حماس، وكان قد تقدّم نحو عناصر الاحتلال "بسيارة غير قانونية تسير بطريقة مشبوهة دون أضواء وزجاج أمامي مكسور".

10:18 AM
حملة اعتقالات بينهم قيادات في حركة حماس

شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، حملة اعتقالات في عدد من محافظات الضفة الغربية، طاولت عشرات الفلسطينيين، بينهم قيادات في حركة حماس، وأسرى محررون وصحافيون.

ومن بين المعتقلين النواب عن حركة حماس سمير القاضي، وياسر منصور، وأنور زبون، والصحافيان ثائر الفاخوري ومصعب قفيشة، والأكاديمي والكاتب غسان هرماس، والقياديان في "حماس" باجس نخلة وفايز أبو وردة.

10:16 AM

أُصيب ثلاثة فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام الاحتلال مدينة بيت لحم جنوبي الضفة، فجر اليوم الجمعة.

10:05 AM
تفجير منزل عائلة شهيد في عوريف

فجّرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، في ساعة مبكرة من فجر اليوم الجمعة، منزل الشهيد خالد صبّاح في قرية عوريف جنوب مدينة نابلس، شمالي الضفة.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منتصف الليلة الماضية الماضية، القرية وأجبرت عائلة الشهيد على الخروج من منزلهم المكون من طابقين، وزرعته بالديناميت وفجرته.

وخلال اقتحامها وقعت مواجهات مع الشبان، ما أسفر عن إصابة عدد منهم بالرصاص، فيما جرى اعتقال اثنين آخرين.

ونفذ صبّاح برفقة مهند شحادة، عملية إطلاق نار داخل محطة وقود تتبع مستوطنة "عيليه" المقامة على أراضي الفلسطينيين بين مدينتي نابلس ورام الله في العشرين من يونيو/ حزيران 2023، وأسفرت حينها عن مقتل أربعة مستوطنين، واستشهادهما.

وتبنّت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، العملية، وأكدت أنها جاءت رداً على اقتحام المستوطنين الدائم للمسجد الأقصى.

10:03 AM
اعتداءات على طواقم الهلال الأحمر في مخيم نور شمس

قال مدير الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس أحمد جبريل لـ"العربي الجديد"، إن جملة من الاعتداءات تعرّضت لها طواقم الهلال، أبرزها اعتقال مصاب بإصابة خطرة جداً من سيارة إسعاف ونقله لآلية عسكرية لقوات الاحتلال، إضافة إلى احتجاز الطواقم وتفتيش السيارات وسحب المفاتيح منها، وكذلك الطلب من الطواقم الانسحاب من المخيم وعدم الدخول دون تنسيق.

9:58 AM
تدمير عشرات المنازل في مخيم نور شمس

قال رئيس لجنة خدمات مخيم نور شمس، طه الإيراني، لـ"العربي الجديد"، إنّ جرافات الاحتلال الإسرائيلي دمرت البنية التحتية بشكل كبير، بما في ذلك شبكات الطرق الداخلية والمياه والكهرباء والصرف الصحي.

وأكد تدمير عشرات المنازل بالكامل بعد قصفها بالصواريخ، مشيراً إلى أن أضراراً فادحة لحقت بمئات المنازل الأخرى.

وبيّن أنّ طواقم الإسعاف تمكّنت فقط عقب انسحاب قوات الاحتلال من نقل خمسة شهداء كانوا موجودين في مسجد المخيم إلى المستشفى، وقدموا العلاج لعدد من المصابين، بعد أن كانت قوات الاحتلال تمنع الوصول إليهم.

09:07 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
13 شهيداً في طولكرم ونور شمس

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الجمعة، أنّ حصيلة اقتحام جيش الاحتلال مدينة طولكرم ومخيم نور شمس بلغت 13 شهيداً، وأكثر من 30 إصابة، منها اثنتان بالصدر.

من جهتها، أفادت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الجمعة، بأنّ 13 شهيداً بينهم 5 أطفال سقطوا خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم نور شمس بالضفة الغربية.

09:02 am

الأناضول

avata
الأناضول
الاحتلال ينسحب من مخيم نور شمس

قال شهود عيان لـ"الأناضول"، إن جيش الاحتلال انسحب بالكامل من مخيم نور شمس، بعد أن نفّذ عملية عسكرية أسفرت عن استشهاد 12 فلسطينياً على الأقل.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، عن رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم نور شمس، طه إيراني، إعلانه "ارتفاع عدد الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على المخيم منذ فجر الخميس، إلى 12 شهيداً، وعشرات الجرحى".

وفي السياق، تناقل نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لعمليات التجريف والتدمير التي قامت بها الجرافات الإسرائيلية في المخيم، إضافة إلى مقاطع تفجير وقعت في عدد من أحياء المخيم.

المساهمون
نايف زيداني
محمد عبد ربه
الأناضول
جهاد بركات
العربي الجديد
سامر خويرة