تطورات الضفة الغربية | اقتحامات وهجمات للمستوطنين في نابلس

19 يوليو 2024
+ الخط -

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، عدة أحياء من مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية حسبما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا). ونقلت الوكالة عن مصادر أمنية أن قوات الاحتلال اقتحمت أحياء رفيديا، والجبل الشمالي، والمعاجين، وشارع الحرية، والمريج، دون أن يبلَّغ عن اعتقالات. كما اقتحمت القوات أطراف قريتي سالم ودير الحطب شرق نابلس، وداهمت منازل واستولت على تسجيلات كاميرات مراقبة في منطقة العين. كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم، حيث أطلقت قنابل الصوت وطائرة تصوير، ولاحقت مركبات المواطنين.

إلى ذلك، ذكرت "وفا" أن مستوطنين اقتحموا المنطقة الشمالية الغربية لمدينة بيت جالا، غربي بيت لحم. ونقلت الوكالة عن مصادر أمنية أن عشرات المستوطنين اقتحموا منطقة "المخرور" في بيت جالا، وانتشروا على طول امتدادها، كما تجمهروا قرب مدرسة الأمل عند المدخل الغربي للمدينة، رافعين أعلام دولة الاحتلال. وهاجم مستوطنون مركبات المواطنين جنوب نابلس ورشقوها بالحجارة على الطريق القريبة من مستوطنة "يتسهار" المقامة على أراضي المواطنين.

وينتظر الفلسطينيون أن تعلن محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، رأيها الاستشاري بشأن التبعات القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ عام 1967. ومن المقرر أن يتلو رئيس المحكمة القاضي نواف سلام الرأي الاستشاري، في جلسة علنية ستعقدها المحكمة في مقرها "قصر السلام" في مدينة لاهاي الهولندية، في تمام الساعة الرابعة بتوقيت فلسطين.

ومنذ بدء الحرب على غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، تشهد مدن وبلدات ومخيمات الضفة الغربية والقدس المحتلتين حملات مداهمة واقتحامات يومية متزايدة من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين، تصحبها مواجهات واعتقالات وإطلاق للرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز السام المسيل للدموع على الفلسطينيين الذين استشهد المئات منهم واعتقل الآلاف.

"العربي الجديد" ينقل لكم تطورات الضفة الغربية أولاً بأول..

1:01 PM
تشاؤم إسرائيلي قبيل قرار "العدل الدولية" بشأن عواقب الاحتلال

من المقرر أن تصدر محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، رأياً استشارياً في العواقب القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، بناء على طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة، في ظل توقعات بأن تعلن المحكمة أن الاحتلال الإسرائيلي "غير شرعي على جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967"، ما يعني أن على إسرائيل بصفتها دولة احتلال مسؤولية إنهاء الاحتلال "بالسرعة القصوى الممكنة". ونقلت صحيفة يديعوت أحرنوت عن مسؤولين إسرائيليين، لم تسمّهم، توقعاتهم بأن القرار سيراوح بين "سيئ جداً" و"فظيع ورهيب"، وأن إسرائيل لن تلتزم به. 

المزيد من التفاصيل عبر هذا الرابط:

 

12:59 PM
اعتقال شاب في عزون

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت شابا من بلدة عزون شرق قلقيلية، غربي الضفة الغربية، بعد اقتحامها البلدة ومداهمة منزله.

11:46 AM
الاحتلال يحول محميات طبيعية لمستوطنات

على مدار ثلاثة أعوام، شكلت مساحات الأراضي التي سيطر عليها الاحتلال الإسرائيلي بقرارات رسمية تحت مسمى "محميات طبيعية" في الضفة الغربية النسبة الأكبر من مجمل الأراضي التي تمّت السيطرة عليها تحت مسميات مختلفة. ويعتبر الفلسطينيون أن الهدف هو السيطرة على أكبر مساحة من أراضي الضفة الغربية، ومنع وصول الفلسطينيين إليها، وليس الحفاظ على الطبيعة، وتحويل جزء منها إلى مستوطنات، كما حصل سابقاً.

المزيد من التفاصيل عبر هذا الرابط:

11:42 AM
اعتقال شاب في طولكرم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابا من بلدة قفين، شمال طولكرم، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

11:40 AM
مستوطنون يهاجمون في نابلس

هاجم مستوطنون مركبات المواطنين جنوب نابلس ورشقوها بالحجارة على الطريق القريبة من مستوطنة "يتسهار" المقامة على أراضي المواطنين.

11:38 AM
مستوطنون يقتحمون بيت جالا

اقتحم مستوطنون المنطقة الشمالية الغربية لمدينة بيت جالا، غربي بيت لحم وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا). ونقلت الوكالة عن مصادر أمنية أن عشرات المستوطنين اقتحموا منطقة "المخرور" في بيت جالا، وانتشروا على طول امتدادها، كما تجمهروا قرب مدرسة الأمل عند المدخل الغربي للمدينة، رافعين أعلام دولة الاحتلال. 

11:24 AM
اقتحام برقا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، بلدة برقة شمال غرب نابلس شمالي الضفة الغربية، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا). ونقلت الوكالة عن مصادر محلية بأن عدة آليات عسكرية إسرائيلية اقتحمت البلدة، وتجولت في عدة أحياء وشوارع، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

11:16 AM
أبرز تطورات الضفة الغربية أمس الخميس
  • الاحتلال يلقي منشورات على مخيم جنين تهدد "المطلوبين" بالقتل

  • بن غفير يقتحم المسجد الأقصى

  • الاحتلال يعتقل 18 فلسطينياً

  • الاحتلال يهدم أربعة منازل شمال أريحا

  • إصابة 3 مستوطنين إثر انفجار مركبة

  • الأمم المتحدة: لا يمكن رفض حل الدولتين عبر تصويت