تطورات الحرب في أوكرانيا: هجوم روسي بالمسيّرات على كييف

25 يوليو 2023
+ الخط -

شنت روسيا هجوماً ليلياً بطائرات مسيّرة على كييف، وفق ما أفادت سلطات محلية أوكرانية، اليوم الثلاثاء، مضيفة أن جميع الطائرات المسيرة جرى إسقاطها والمعلومات الأولية تشير إلى عدم وقوع أضرار أو إصابات.

ويأتي هذا الهجوم بعد يوم من تحذير روسيا من "إجراءات انتقامية قاسية" في أعقاب هجوم بطائرات مسيرة استهدف موسكو التي تبعد 500 كيلومتر عن الحدود مع أوكرانيا.

تطورات الحرب في أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد"، أولاً بأول..

04:57 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا ترفع سن الخدمة العسكرية الإلزامية

صوّت النواب الروس، اليوم الثلاثاء، على رفع الحد الأدنى لسن الخدمة العسكرية الإلزامية من 27 إلى 30 عاماً مع دخول النزاع المسلح مع أوكرانيا شهره الثامن عشر.

وقال الدوما، مجلس النواب في البرلمان الروسي، بعد إقرار هذا القانون، الذي تم تبنيه في القراءة الثانية ثم الثالثة، "اعتباراً من الأول من كانون الثاني/ يناير 2024، سيتم استدعاء المواطنين الذين تراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً للخدمة العسكرية".

وسيتيح هذا الإجراء زيادة واضحة في عدد عناصر الاحتياط في الجيش الروسي، بعدما حشدت موسكو نحو 300 ألف منهم في أيلول/ سبتمبر 2022 في سياق هجومها على أوكرانيا.

ويحظر القانون أيضاً على المجندين مغادرة الأراضي الروسية من اللحظة التي يرسل فيها مكتب التجنيد إليهم أمر تجنيدهم. والمعنيون بهذا القانون يحرمون من إمكانية العمل كمتعهدين أو بشكل مستقل وتلقي القروض وامتلاك مسكن أو سيارة.

01:46 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

وزراء زراعة الاتحاد الأوروبي يناقشون صادرات الغلال الأوكرانية بعد انسحاب روسيا من الاتفاق

اجتمع وزراء الزراعة في الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، لمناقشة سبل نقل الحاصلات الزراعية من أوكرانيا، والتي تشكل أهمية بالغة للأمن الغذائي العالمي، بعد إعلان روسيا انسحابها من اتفاق تصدير الغلال، وفي الوقت نفسه لحماية الأسعار للمزارعين في البلدان المجاورة للدولة التي مزقتها الحرب.

وحذر وزير الزراعة الألماني، جيم اوزدمير، من أن الوزراء يجب أن يسعوا لموازنة هاتين القضيتين دون المساس بدعم الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا في دفاعها ضد الغزو الروسي.

وقال: "اذا ظهرت انشقاقات في وحدة الاتحاد الأوروبي فإن الوحيد الذي سيكون سعيدا هو فلاديمير بوتين".

واقترح وزير الزراعة الليتواني، كيستوتيس فافيتشيكاس، إمكانية تصدير الحبوب من الحدود الأوكرانية - البولندية إلى الموانئ الليتوانية كأحد سبل منع الحبوب من التوقف في بولندا والتسبب في تخمة المعروض التي تؤدي إلى انخفاض الأسعار لغير صالح المزارعين المحليين.

01:44 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تعلن إحباط محاولة هجوم بمسيّرتين بحريتين على سفينة في البحر الأسود

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، إحباط هجوم بمسيّرتين بحريتين كان يستهدف سفينة دورية في البحر الأسود الذي يشهد تزايدا في التوتر بين موسكو وكييف في أعقاب إنهاء روسيا العمل باتفاقية لتصدير الحبوب الأوكرانية.

وأوضحت الوزارة أن "القوات المسلّحة الأوكرانية نفّذت محاولة غير ناجحة ليلا عبر مسيّرتين بحريتين ضد سفينة الدورية سيرغي كوتوف"، مشيرة الى أن الأخيرة لم تتعرض لأضرار وتواصل أداء مهامها.

وأشارت الى أن المسيّرتين كانتا على مسافة 800 وألف متر من السفينة، وقامت الأخيرة بتدميرهما باستخدام أسلحتها أثناء تواجدها على مسافة 370 كلم جنوب غربي سيباستوبول.

10:08 am

رويترز

دبلوماسي روسي: لا محادثات جارية حول اتفاق الحبوب

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين قوله، اليوم الثلاثاء، إنه لا توجد محادثات حاليا بشأن استئناف اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

ويهدف الاتفاق، الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في يوليو/تموز العام الماضي، إلى منع حدوث أزمة غذاء عالمية من خلال السماح بالتصدير الآمن للحبوب بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا.

08:59 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

مسؤولون: مساعدات عسكرية أميركية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار

قال مسؤولون أميركيون إن إدارة الرئيس جو بايدن سترسل نحو 400 مليون دولار من المساعدات العسكرية الإضافية لأوكرانيا، تشمل مجموعة متنوعة من ذخائر أنظمة الدفاع الجوي المتقدمة وعددا من طائرات المراقبة المسيرة من طراز هورنت، عقب تصاعد الهجمات لتشمل ضربات في موسكو وشبه جزيرة القرم.

وتتضمن الحزمة مجموعة من الذخائر، تتراوح بين صواريخ لمنظومات هيمارس ومنظومة الدفاع الجوي المتقدمة (ناسام) إلى صواريخ ستينغر وجافلين.

وسيجري توفير الأسلحة بموجب تفويض رئاسي يسمح لوزارة الدفاع "بنتاغون" بتقديم هذه الأسلحة من مخزونها الخاص وتسليمها إلى أوكرانيا، في غضون أيام على الأغلب.

وقال المسؤولون إن الولايات المتحدة سترسل أيضا قذائف مدفعية من طراز هاوتزر و32 عربة مدرعة من طراز سترايكر إلى جانب معدات الهدم وقذائف الهاون وصواريخ هيدرا-70 و28 مليون طلقة ذخيرة للأسلحة الصغيرة.

وتحدث المسؤولون شريطة عدم الكشف عن هوياتهم لأن حزمة المساعدات لم يجر الإعلان عنها بعد.

09:02 am

رويترز

وضع الوحدتين 4 و5 من محطة زابوريجيا النووية في حالة إغلاق

قالت الإدارة التي عينتها روسيا لمحطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، إنه جرى وضع الوحدتين الرابعة والخامسة من المحطة في حالة إغلاق.

وقالت الإدارة على تليغرام: "من أجل إجراء فحص فني مقرر لمعدات وحدة الطاقة رقم 5، قررت إدارة محطة زابوريجيا النووية تحويل الوحدة إلى حالة "الإغلاق البارد".

وأضافت: "ومن أجل توفير البخار لتلبية احتياجات المحطة، فقد جرى تحويل مفاعل محطة الطاقة رقم 4 إلى حالة "الإغلاق الساخن".

08:56 am

رويترز

وكالة: القمة الروسية الأفريقية ستبحث صادرات موسكو من الحبوب والأسمدة

قال أوليج أوزيروف سفير المهمات الخاصة بوزارة الخارجية الروسية لوكالة الإعلام الروسية الرسمية في تصريحات نُشرت، اليوم الثلاثاء، إن روسيا والدول المشاركة في القمة الروسية الأفريقية هذا الأسبوع ستتناول صادرات موسكو من الحبوب والأسمدة في مناقشاتها.

وتعقد القمة الروسية الأفريقية الثانية في سانت بطرسبرغ بين يومي27 و29 يوليو/ تموز في ظل تنافس موسكو والغرب على النفوذ في أفريقيا.

وصرح أوزيروف لوكالة الإعلام الروسية بأن "إنشاء ممرات لوجستية، ومراكز ليس فقط للأغذية والأسمدة، ولكن أيضا لأي منتجات أخرى من روسيا الاتحادية، سيكون هذا أحد الموضوعات التي ستجري مناقشتها".

وأضاف: "تبدو لي فكرة الممرات اللوجستية وإنشاء مراكز الحبوب واعدة وقابلة للتنفيذ".

07:04 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

هجوم روسي بالمسيرات على كييف

شنت روسيا هجوماً ليلياً بطائرات مسيّرة على كييف، وفق ما أفادت سلطات محلية أوكرانية، اليوم الثلاثاء، مضيفة أن جميع الطائرات المسيرة جرى إسقاطها والمعلومات الأولية تشير إلى عدم وقوع أضرار أو إصابات.

ويأتي هذا الهجوم بعد يوم من تحذير روسيا من "إجراءات انتقامية قاسية" في أعقاب هجوم بطائرات مسيرة استهدف موسكو التي تبعد 500 كيلومتر عن الحدود مع أوكرانيا.

وقال سيرغي بوبكو، رئيس الإدارة العسكرية لمدينة كييف، على تليغرام، إن روسيا "هاجمت كييف بطائرات مسيّرة هجومية"، دون أن يحدد عددها أو من أين تم إطلاقها.

وأضاف ان "حالة الإنذار استمرت ثلاث ساعات. تم رصد جميع الأهداف الجوية وتدميرها عند اقترابها من كييف".

وتابع "وفق المعلومات في هذه اللحظة، لم يقع ضحايا أو دمار في العاصمة".

وكانت الإدارة العسكرية الإقليمية في كييف قد أطلقت إنذارا في وقت سابق من هجوم بطائرات مسيّرة وحذرت السكان طالبة منهم البقاء في الملاجئ.

07:28 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

وكالة الطاقة الذرية: العثور على ألغام في محطة زابوريجيا النووية

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه تم رصد ألغام مضادة للأفراد في موقع محطة زابوريجيا الأوكرانية للطاقة النووية التي تحتلها روسيا.

وقال رئيس الوكالة الدولية التابعة للأمم المتحدة رافاييل غروسي في بيان، الاثنين، إن خبراء الوكالة في 23 يوليو/تموز "شاهدوا بعض الألغام في منطقة عازلة بين الحواجز الداخلية والخارجية المحيطة بالموقع".

ولم يذكر البيان عدد الألغام التي شاهدها فريق الخبراء.

وأضاف غروسي أن الألغام كانت في "مناطق محظورة" لا يمكن لموظفي المحطة الوصول إليها، مشيرا إلى أن التقييم الأولي للوكالة الذرية هو أن أي تفجير "لا ينبغي أن يؤثر على أنظمة السلامة والأمن النوويين بالموقع".

وتابع أن زرع الألغام المتفجرة في الموقع "يتعارض مع معايير السلامة للوكالة الدولية للطاقة الذرية وإرشادات الأمن النووي" ويخلق ضغوطا نفسية إضافية على الموظفين.

07:31 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

رومانيا تندّد بهجمات روسية على الدانوب قرب أراضيها

ندّد الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، الاثنين، بـ"المخاطر الجسيمة على الأمن في البحر الأسود" بعدما قصفت روسيا منشآت مرفئية على نهر الدانوب عند حدود رومانيا ومولدافيا.

وكتب يوهانيس على "تويتر": "أدين بشدة الهجمات الروسية الأخيرة على المنشآت المدنية الأوكرانية على نهر الدانوب، القريبة جداً من رومانيا"، البلد المنضوي في حلف شمال الأطلسي.

وبحث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن المسألة مع نظيرته الرومانية لومينيتا أودوبشكو، وفق ما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر.

وقال ميلر "منذ بدء النزاع نقول بوضوح ونكرر باستمرار إننا سندافع عن كل شبر من أراضي حلف شمال الأطلسي. لقد شدّد وزير الخارجية على ذلك في محادثته الهاتفية".

وأصيبت في الضربات منطقة استراتيجية للصادرات الأوكرانية.

وقال يوهانيس إنّ "التصعيد الأخير يؤثر أيضاً على عبور الحبوب الأوكرانية وبالتالي على الأمن الغذائي العالمي".

07:34 am

رويترز

الكرملين يتهم كييف بتعمد قتل صحافي روسي وإصابة مراسل لوكالة الأنباء الفرنسية

اتهم الكرملين، الاثنين، كييف بشن "هجوم متعمد على صحافيين" في منطقة زابوريجيا بجنوب شرق أوكرانيا قتل فيه مراسل لوكالة الإعلام الروسية الحكومية.

وفتحت روسيا تحقيقا جنائيا في مقتل الصحافي روستيسلاف غورافليف.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس