01 نوفمبر 2022
+ الخط -

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، إنه يتعين طرد روسيا من مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى، وأكد ضرورة إلغاء دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمشاركة في القمة المقررة في بالي (إحدى مقاطعات إندونيسيا) الشهر المقبل.

تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول.

03:12 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أردوغان يتحدث إلى كل من بوتين وزيلينسكي بشأن اتفاق الحبوب

 

سيتحدّث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الأيام المقبلة مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بشأن اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، حسبما أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو الثلاثاء.

وقال جاووش أوغلو للصحافيين "سيتحدّث رئيسنا مع بوتين وزيلينسكي في الأيام المقبلة"، مضيفاً "نعتقد أنّنا سنتجاوز كل هذا"، ومؤكّداً أنّ اتفاق الحبوب "يفيد الجميع".

02:34 pm

رويترز

الكرملين: لا مرسوم بإنهاء التعبئة العسكرية

قال الكرملين، اليوم الثلاثاء، إن روسيا لا تحتاج إلى إصدار مرسوم رئاسي للإعلان رسميا عن الانتهاء من تعبئة جزئية لجنود الاحتياط للقتال في أوكرانيا، ولن يتم إصدار أي مرسوم في هذا الشأن.

وأعلن الرئيس فلاديمير بوتين في 21 سبتمبر/ أيلول عن أول استدعاء لقوات الاحتياط منذ الحرب العالمية الثانية، بعد سلسلة من الهزائم العسكرية.

وأدى الإعلان إلى فرار جماعي لمن هم في سن التجنيد، حيث توجه مئات الآلاف إلى دول من بينها جورجيا وأرمينيا وقازاخستان، بينما اعتقلت السلطات أكثر من 2000 شخص في احتجاجات مناهضة لعملية التعبئة.

12:22 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

عمليات إجلاء جديدة في خيرسون

أعلنت سلطات الاحتلال الروسية في خيرسون جنوبي أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، البدء بنقل آلاف الأشخاص الإضافيين في هذه المنطقة التي تشهد هجوماً تشنه قوات كييف.

وقال الحاكم المعيَّن في خيرسون من قبل موسكو فلاديمير سالدو، لبرنامج "سولوفيوف" الإذاعي الروسي: "سنقوم بنقل ما يصل إلى 70 ألف شخص" موجودين حالياً في قطاع بعمق 15 كيلومتراً إلى الشرق على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو.

وأعلنت قوات الاحتلال الروسية، الأسبوع الماضي، أنّ سبعين ألف مدني غادروا مساكنهم الواقعة غرباً على الضفة اليمنى للنهر والأقرب إلى خط المواجهة.

وأكد سالدو أنّ عمليات الإجلاء الجديدة قد تمّ البتّ فيها في مواجهة خطر "هجوم صاروخي محتمل" على سدّ يقع على النهر، سيؤدّي تدميره إلى "فيضان الضفّة اليسرى".

12:17 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

عودة المياه والكهرباء إلى كييف غداة هجمات روسية

ضربات روسية كثيفة قطعت الكهرباء عن 350 ألف منزل في كييف (Getty)
12:13 pm

رويترز

أوكرانيا تدعو إلى طرد روسيا من قمة العشرين

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، إنه يتعين طرد روسيا من مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى، وأكد على ضرورة إلغاء دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمشاركة في القمة المقررة في بالي (إحدى مقاطعات إندونيسيا) الشهر المقبل.

وكتب المتحدث أوليغ نيكولينكو على "تويتر": "لقد اعترف بوتين علنا بإصدار أوامر بشن ضربات صاروخية على المدنيين والبنية التحتية للطاقة في أوكرانيا".

وأضاف: "نظرا لأن يده ملطخة بالدماء، يجب ألا يُسمح له بالجلوس إلى الطاولة مع زعماء العالم. يجب إلغاء دعوة بوتين لحضور قمة بالي، وطرد روسيا من مجموعة العشرين".

المساهمون
رويترز
فرانس برس