تطورات الحرب على أوكرانيا: قتيل على الأقل في هجوم روسي على كراماتورسك شرقاً

19 يوليو 2022
+ الخط -

ذكرت المخابرات العسكرية البريطانية، اليوم الثلاثاء، أن روسيا تجد صعوبة في الحفاظ على قوة قتالية هجومية فعالة منذ بدء غزوها لأوكرانيا، ومن المرجّح أن تتفاقم المشكلة، في وقت حاولت القوات الروسية، دون جدوى، التقدم نحو مدينة أفدييفكا إلى الشمال من دونيتسك في الأيام القليلة الماضية، وفق ما أكده مسؤول محلي.

كلّ التطورات المتعلقة بالحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة:

02:56 pm

رويترز

قتيل على الأقل في هجوم روسي على كراماتورسك شرقاً

أعلن حاكم إقليمي أن شخصاً واحداً على الأقل قُتل في هجوم روسي بالصواريخ على وسط مدينة كراماتورسك بشرق أوكرانيا، اليوم الثلاثاء.

وقال بافلو كيريلينكو، حاكم منطقة دونيتسك التي تضم كراماتورسك، إن الهجوم أحدث انفجارات مدوية، وأدى إلى نشوب حريق في مبنى سكني.

وكتب على تطبيق "تلغرام": "الروس قصفوا وسط المدينة... المعروف حالياً أن شخصاً واحداً على الأقل من المدنيين قُتل".

وكان عمال إنقاذ في موقع الهجوم. وأظهرت صورة نشرها كل من رئيس بلدية كراماتورسك أولكسندر هونتشارينكو، ومجلس المدينة عبر الإنترنت، أعمدة دخان تتصاعد من مبنى سكني.

02:51 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

قتلى وجرحى في ضربات روسية على مناطق مختلفة في أوكرانيا خلال 24 ساعة

تخوض القوات الأوكرانية معارك على الأرض في شرق البلاد للحفاظ على المنطقة المتدهورة الخاضعة لسيطرتها.

وأعلن مكتب الرئاسة الأوكرانية في بيان صباح اليوم الثلاثاء، أن ما لا يقل عن مدنيين اثنين قتلا، وأصيب 15 آخرون في القصف الروسي الذي طاول عدداً من المناطق خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقال المتحدث باسم هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية أولكسندر شتابون: "لا يزال هناك مستوى عالٍ من التهديد بضربات صاروخية في جميع أنحاء أوكرانيا".

02:49 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

قصف روسي يطاول منطقة أوديسا

قصفت صواريخ كروز الروسية قرى حول مدينة أوديسا الساحلية جنوبيّ أوكرانيا صباح اليوم الثلاثاء، حيث استهدفت منازل ومدرسة ومركزاً مجتمعياً.

وأطلقت القوات الروسية سبعة صواريخ كروز من طراز كاليبر على منطقة أوديسا. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قصف قرية بيلنك له هدف عسكري مشروع، و"دمّر مستودعات ذخيرة للأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة والدول الأوروبية".

وشكك مسؤول محلي في مزاعم موسكو، وقال إن ستة أشخاص أصيبوا في القصف.

10:33 am

رويترز

ميدفيديف: روسيا ستضع شروط السلام في أوكرانيا

قال الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف، اليوم الثلاثاء، إن بلاده ستنتصر في أوكرانيا، وستحدّد شروط اتفاق سلام مستقبلي مع كييف.

وأضاف ميدفيديف، وهو نائب رئيس مجلس الأمن الروسي الآن، في منشور على "تلغرام": "ستحقق روسيا جميع أهدافها. سيكون هناك سلام - بشروطنا".

09:37 am

رويترز

مسؤول أوكراني: صدّينا سلسلة من الهجمات الروسية في أفدييفكا

قال رئيس الإدارة العسكرية لمدينة أفدييفكا الأوكرانية فيتالي باراباش، اليوم الثلاثاء، إن القوات الروسية حاولت دون جدوى التقدم نحو المدينة الواقعة إلى الشمال من دونيتسك في الأيام القليلة الماضية.

وتقع أفدييفكا على طريق يؤدي من دونيتسك إلى كوستيانتينيفكا، ثم يمتد باتجاه كراماتورسك وسلوفيانسك، المدينتين الرئيسيتين في المنطقة اللتين لا تزالان تحت سيطرة أوكرانيا.

وقال باراباش للتلفزيون الأوكراني: "تصريحات العدو بأن الطريق السريع أفدييفكا-كوستيانتينيفكا... تحت سيطرتهم غير صحيحة"، مشيراً إلى أن القوات الأوكرانية صدت الروس بعدما شنوا هجمات على مدى عدة أيام.

وتابع: "خسائر العدو أكبر بكثير من خسائرنا"، فقد تكبد نحو 40 قتيلاً، بينما فقدت القوات الأوكرانية أربعة جنود في القتال.

من ناحية أخرى، قال الحاكم المحلي بافلو كيريلينكو إن شخصاً قتل في أفدييفكا أمس الإثنين.

09:34 am

رويترز

بريطانيا: روسيا تجد صعوبة في مواصلة القتال الهجومي الفعال

ذكرت المخابرات العسكرية البريطانية، اليوم الثلاثاء، أن روسيا تجد صعوبة في الحفاظ على قوة قتالية هجومية فعالة منذ بدء غزوها لأوكرانيا، ومن المرجح أن تتفاقم المشكلة بشكل متزايد.

وقالت وزارة الدفاع في تحديث للمخابرات: "بالإضافة إلى مواجهة نقص حاد في الأفراد، يواجه المخططون الروس معضلة بين نشر قوات الاحتياط في دونباس، أو الدفاع في ظل الهجمات المضادة الأوكرانية في قطاع خيرسون الجنوبي الغربي".

وأضافت الوزارة أنه بينما قد تستمر روسيا في تحقيق المزيد من المكاسب، فمن المرجح أن يكون إيقاع عملياتها ومعدل تقدمها بطيئين للغاية.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز