تطورات الحرب على أوكرانيا: إسقاط 16 مسيّرة روسية فوق ميناء أوديسا

08 سبتمبر 2023
شحنة مساعدات عسكرية أميركية سابقة لأوكرانيا (Getty)
+ الخط -

قُتل شخص وأصيب تسعة آخرون في مدينة "كريفي ريه" الأوكرانية بهجوم صاروخي روسي، صباح اليوم الجمعة، في حين قالت السلطات الروسية إنها أحبطت هجوماً استهدف منشآت في جزيرة القرم.

كما أعلنت الولايات المتحدة، أمس الخميس، عن مساعدات عسكريّة جديدة بقيمة 600 مليون دولار لأوكرانيا، تشمل خصوصاً معدّات لإزالة الألغام وأنواعاً مختلفة من الذخائر.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا أولاً بأول..

11:12 pm

رويترز

ماسك: رفضت طلباً من أوكرانيا للمساعدة في هجوم على روسيا

قال الملياردير الأميركي إيلون ماسك إنه رفض طلباً أوكرانياً لتفعيل شبكته "ستارلينك" للأقمار الصناعية في مدينة سيفاستوبول الساحلية في شبه جزيرة القرم العام الماضي لاستخدامها في شن هجوم على الأسطول الروسي هناك، وذلك خوفاً من التورط في "عمل كبير من أعمال الحرب".

وأدلى ماسك بهذه التصريحات في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقاً)، الخميس، بعد أن أشارت شبكة (سي.أن.أن) إلى جزء من سيرة ذاتية جديدة لماسك، تقول إنه أمر بإيقاف تشغيل شبكة ستارلينك بالقرب من ساحل القرم العام الماضي لتعطيل الهجوم الخاطف الذي كانت تعتزم أوكرانيا تنفيذه.

وأضاف ماسك في المنشور أنه لم يكن أمامه خيار سوى رفض طلب طارئ من أوكرانيا "لتفعيل ستارلينك على طول الطريق إلى سيفاستوبول". ولم يحدد ماسك تاريخ الطلب الأوكراني.

وكتب ماسك: "كان الهدف بوضوح إغراق معظم الأسطول الروسي.. إذا وافقت على طلبهم، كانت سبيس إكس ستتورط بشكل واضح في عمل كبير من أعمال الحرب، وفي تصعيد الصراع".

11:08 pm

رويترز

زيلينسكي: شركاؤنا خففوا العقوبات المفروضة على روسيا

قال الرئيس الأوكراني يوم الجمعة، إن حلفاء بلاده خففوا العقوبات المفروضة على روسيا، ودعا إلى مسعى جديد لفرض مزيد من الإجراءات العقابية على موسكو.

وقال في كلمته المسائية المصورة "في هذا الوقت، نرى توقفاً طويلاً من جانب شركائنا فيما يتعلق بالعقوبات... ومحاولات روسية نشطة جداً لتفادي العقوبات". وأضاف أن مواصلة الضغط على موسكو يجب أن تركز على قطاع الطاقة الروسي ووصولها إلى الإلكترونيات الدقيقة وقطاعها المالي.

09:22 pm

رويترز

زيلينسكي تحت ضغط لرفض قانون معدل للإفصاح عن الأصول ينطوي على ثغرة

طلب عشرات الآلاف من الأوكرانيين من الرئيس فولوديمير زيلينسكي رد قانون يرى معارضوه أنه يعرقل الجهود الرامية إلى محاسبة المسؤولين، إذ يؤخر اشتراطاً يلزمهم بالإفصاح عن أصولهم.

صوت البرلمان، يوم الثلاثاء، لإعادة العمل بقانون الإفصاح، الذي عُلق العمل بموجبه بعد الغزو الروسي في 2022، كإجراء أمني احترازي، لكن هناك ثغرة كبيرة تتمثل في حجب الإفصاح عن العامة لعام آخر.

ويعتقد ناشطون في مكافحة الكسب غير المشروع، وبرلمانيون، وغيرهم، أن هذا يتعارض مع الغرض الأساسي للإجراء، الذي طُرح لأول مرة باعتباره إصلاحاً  يدعم الشفافية بعد الانتفاضة الأوكرانية في 2014 التي أطاحت برئيس موال لروسيا.

وجمع التماس عام توقيعات ما يزيد عن 83 ألف شخص، حتى اليوم الجمعة، يطالبون فيه زيلينسكي برفض الإجراء المعدل، وهذا العدد أكثر بكثير من 25 ألف توقيع لازم لينظر الرئيس في الأمر.

لا يزال الفساد يشكل مصدر قلق كبير للأوكرانيين، الذين لديهم عادة مشاعر بانعدام الثقة تجاه أغلب المسؤولين الحكوميين.

09:19 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

اعتقالات في كوبا بتهمة المساعدة في التجنيد للقتال لصالح روسيا بأوكرانيا

ألقت السلطات في كوبا القبض على 17 شخصاً، على صلة بما وصفته بشبكة تجنيد كوبيين للقتال في صفوف روسيا في أوكرانيا.

وصرح رئيس قسم التحقيقات الجنائية في وزارة الداخلية في كوبا، سيزار رودريغز، مساء الخميس، على وسائل إعلام رسمية، أن ثلاثة على الأقل من 17 شخصاً ألقي القبض عليهم جزء من شبكة تجنيد داخل الدولة الجزيرة.

لم يحدد المسؤول أسماء الأعضاء المزعومين في الشبكة، كما قال فقط إن لديهم سجلات جنائية سابقة.

وصرحت وزارة الخارجية في كوبا، يوم الاثنين، أن الحكومة اكتشفت الشبكة التي تعمل من روسيا لتجنيد بعض الكوبيين في روسيا، وفي كوبا للقتال في أوكرانيا، وقالت إن السلطات تعمل بالفعل على "تحييد وتفكيك" الشبكة، لكنها لم تدل بمزيد من التفاصيل. وأضافت في بيان صحافي "كوبا ليست جزءاً من الحرب في أوكرانيا".

كوبا وروسيا حليفتان سياسيتان، ولا يحتاج مواطنو كوبا لتأشيرة سفر الى روسيا. ويذهب العديد منهم للدراسة أو العمل فيها.

07:49 pm

وكالات

زيلينسكي يقرّ بأن التفوق الجوي الروسي "يوقف" الهجوم الأوكراني المضاد

قال زيلينسكي خلال مؤتمر في كييف، اليوم الجمعة: "إذا لم نكن موجودين في السماء في حين أن روسيا موجودة، فإنها توقفنا من السماء. إنهم يوقفون هجومنا المضاد"، واستنكر "عمليات تزداد تعقيداً وبطئاً، سواء في ما يتعلق بالعقوبات أو بإمدادات الأسلحة" الغربية.

وأكد زيلينسكي أن أوكرانيا تعاني من صعوبة وبطء متزايد فيما يتعلق بفرض عقوبات على روسيا، والحصول على إمدادات الأسلحة لمساعدتها في صد القوات الروسية. 

وأضاف أن الهجوم المضاد، المستمر منذ ثلاثة أشهر، في أوكرانيا سيحقق مكاسب أسرع في الجنوب والشرق إذا تلقى الجيش الأوكراني أسلحة أشد فتكاً.

وقال في تصريحات، خلال المؤتمر، نشرها موقعه الإلكتروني: "تسير الحرب بصورة بطيئة. هذا صحيح ونحن ندرك ذلك. تشتد صعوبة العمليات وتتباطأ أكثر (بداية) من العقوبات إلى تسليم الأسلحة". 

07:47 pm

رويترز

معارضة أوكرانية لتخفيف العقوبات على روسيا مقابل إحياء اتفاق الحبوب

قال أوليغ نيكولينكو، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية، اليوم الجمعة، إن أوكرانيا تعارض فكرة تخفيف العقوبات على روسيا من أجل إحياء اتفاق الحبوب بين البلدين.

وكتب على منصة فيسبوك "سيكون تخفيف جزء من العقوبات على روسيا مقابل استئناف اتفاق الحبوب انتصاراً للابتزاز الغذائي الروسي، ودعوة لموسكو للقيام بالمزيد من أعمال الابتزاز".

07:45 pm

رويترز

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على 6 بتهمة انتهاك حقوق الإنسان في القرم

أعلن مجلس الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، فرض عقوبات إضافية على ستة أشخاص، على خلفية انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان ذات صلة بمعاملتهم لأعضاء من مجموعات عرقية في شبه جزيرة القرم.

وتشمل القائمة ممثلين من الادعاء العام، وقضاة يعملون في محاكم أنشأتها قوة الاحتلال الروسية في شبه جزيرة القرم، كان لهم دور في إصدار حكم بالسجن على صحافي ينتمي إلى تتار القرم.

ومن بين القائمة أيضاً، اثنان من جهاز الأمن الاتحادي الروسي إما أنهما شاركا في تعذيب الصحافي أو في التحقيقات ضده، هو وأعضاء من مجتمع تتار القرم، أو من جماعة شهود يهوه، في شبه جزيرة القرم.

07:43 pm

رويترز

روسيا تستدعي السفير الأرميني احتجاجاً على تعليقات لرئيس البرلمان

قالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، إن موسكو استدعت، اليوم الجمعة، السفير الأرميني لديها على خلفية شكاوى، من بينها تعليقات أدلى بها رئيس البرلمان الأرميني بشأن ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم الوزارة.

وانتقد البيان أيضاً ما وصفه بأنه عدد من "الأفعال غير الودية" من جانب أرمينيا، بما في ذلك تدريبات مشتركة مزمعة مع الولايات المتحدة، وإرسال شحنات مساعدات إنسانية إلى أوكرانيا.

04:01 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مقتل أربعة أشخاص وجرح العشرات في أوكرانيا إثر قصف روسي

قُتل أربعة أشخاص وجُرح العشرات، اليوم الجمعة، بعد قصف روسي ضرب مدناً في وسط أوكرانيا وشرقها، بحسب ما أكد وزير الداخلية الأوكراني إيغور كليمنكو.

وقال كليمنكو: "قُتل ثلاثة مدنيين (رجل وامرأتان) في أودرادوكاميانكا، وجُرح أربعة من السكان المحليين"، واصفاً القصف الجوي الذي وقع في مدينة خيرسون الجنوبية بـ"جريمة حرب".

وتقع مدينة أودرادوكاميانكا على بعد 60 كيلومتراً شمال خيرسون، على الضفة الغربية لنهر دنيبرو، الذي يشكّل خط الجبهة في جنوب أوكرانيا.

وفي مدينة كريفي ريغ وسط البلاد، مسقط رأس الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أسفر قصف صاروخي لمركز الشرطة عن مقتل شرطي.

وقال كليمنكو إنّ "عناصر الإنقاذ انتشلوا ثلاثة (أشخاص) آخرين من تحت الأنقاض في حالة حرجة".

وأظهرت الصور التي عرضها كليمنكو من مكان الحادث دخاناً يتصاعد فوق ركام المبنى، بينما كان المنقذون ينقلون أحد الجرحى إلى سيارة الإسعاف.

وأكد رئيس إدارة المدينة أولكسندر فيلكول، جُرح أكثر من 40 شخصاً نتيجة القصف.

03:55 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

كييف تدين "انتخابات زائفة" نظمتها روسيا في الأراضي الأوكرانية المحتلة

ندّدت أوكرانيا، اليوم الجمعة، بـ"انتخابات زائفة" نظمتها روسيا في الأراضي الأوكرانية التي احتلتها منذ بدء غزوها للبلاد وفي شبه جزيرة القرم، داعيةً المجتمع الدولي إلى التنديد بها.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان: "الانتخابات الزائفة التي نظمتها روسيا في الأراضي المحتلة مؤقتاً لا قيمة لها بتاتاً"، داعيةً شركاء أوكرانيا "إلى التنديد بممارسات روسيا التعسفية التي لا طائلة منها".

وطالبت أيضاً بمحاكمة المسؤولين الروس الذين نظموا هذه الانتخابات ومعاقبتهم.

وأوضحت وزارة الخارجية الأوكرانية: "يجب تقديم الأشخاص المرتبطين بهذه الانتخابات الزائفة، بمن فيهم قادة روسيا الاتحادية وممثلو إدارات الاحتلال إلى العدالة".

وتجرى انتخابات إقليمية وبلدية في روسيا، من اليوم الجمعة وحتى يوم الأحد المقبل، في غياب أي معارضة، على خلفية القمع.

03:51 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ماسك يقول إنه منع هجوماً أوكرانياً على الأسطول الروسي في البحر الأسود

أكّد الملياردير الأميركي إيلون ماسك، أمس الخميس، أنه منع العام الماضي هجوماً أوكرانياً على قاعدة بحرية روسية من خلال رفض طلب لكييف بتفعيل الوصول إلى الإنترنت عبر نظام ستارلينك للأقمار الاصطناعية، في البحر الأسود قرب شبه جزيرة القرم.

وكتب في منشور على منصة "إكس"، أمس الخميس: "تلقينا طلباً عاجلاً من السلطات الحكومية لتفعيل ستارلينك حتى سيفاستوبول. وكانت النية الواضحة هي إغراق معظم الأسطول الروسي الراسي" هناك.

ونُشرت خدمة الإنترنت عبر شبكة نظام ستارلينك للأقمار الاصطناعية التي طورّتها شركة "سبايس إكس" التابعة لماسك في أوكرانيا بعد وقت قصير من غزوها في فبراير/ شباط من عام 2022.

وتعد مدينة سيفاستوبول مركزاً لقاعدة الأسطول الروسي في البحر الأسود، في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014.

وأوضح ماسك في منشوره: "لو وافقت على طلبهم، كانت (سبايس إكس) ستكون متواطئة في عمل من أعمال الحرب وتصعيد للصراع".

11:11 am

رويترز

مقتل شخص وإصابة 9 في هجوم روسي على كريفي ريه الأوكرانية

قال حاكم إقليمي أوكراني إن هجوماً صاروخياً روسيا أسفر عن مقتل شخص وإصابة تسعة آخرين، صباح اليوم الجمعة، في مدينة كريفي ريه الواقعة جنوب أوكرانيا.

وذكر سيرهي ليساك على تطبيق تليغرام للتراسل، أن الصاروخ قصف مبنى إدارياً.

11:08 am

رويترز

سلاح الجو الأوكراني يسقط 16 طائرة مسيّرة فوق منطقة أوديسا

قال مسؤولون إقليميون وعسكريون، اليوم الجمعة، إن القوات الجوية الأوكرانية أسقطت 16 من أصل 20 طائرة مسيّرة إيرانية الصنع من طراز شاهد أطلقتها روسيا، خلال الليل، في الهجوم الخامس هذا الأسبوع على منطقة أوديسا جنوب البلاد.

وكثفت روسيا هجماتها الجوية على البنية التحتية الأوكرانية لتصدير الحبوب على نهر الدانوب وفي ميناء أوديسا منذ منتصف يوليو/تموز، عندما انسحبت موسكو من الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية بشكل آمن عبر البحر الأسود.

وقال أوليه كيبر حاكم منطقة أوديسا عبر تطبيق تليغرام: "خلال الليل، هاجم الإرهابيون الروس منطقة أوديسا للمرة الخامسة هذا الأسبوع".

وقالت القيادة العسكرية الجنوبية إن 14 طائرة مسيّرة أسقطت فوق منطقة أوديسا وطائرتين أخريين فوق منطقة ميكولايف. وأضافت أن الطائرات المسيّرة انطلقت من روسيا ومن شبه جزيرة القرم التي استولت عليها روسيا وضمتها في العام 2014.

11:06 am

رويترز

جهاز الأمن الاتحادي الروسي: أحبطنا هجوماً في القرم

قال جهاز الأمن الاتحادي الروسي، اليوم الجمعة، إنه أحبط "هجوماً إرهابياً" على منشأة للسكك الحديدية في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا. ولم يقدم الجهاز مزيداً من التفاصيل.

11:03 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

مساعدات أميركية عسكرية جديدة لأوكرانيا

أعلنت الولايات المتحدة، الخميس، عن مساعدات عسكريّة جديدة بقيمة 600 مليون دولار لأوكرانيا، تشمل خصوصاً معدّات لإزالة الألغام وأنواعاً مختلفة من الذخائر.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، في بيان، إنّ هذه المساعدة تهدف إلى تلبية "احتياجات أوكرانيا في ساحة المعركة" وتُظهر "الدعم الثابت" للولايات المتحدة.

غير أنّ هذه المساعدة الجديدة لن تكون متاحة على الفور في الميدان، إذ إنّها تندرج في إطار برنامج المساعدات الأمنيّة لأوكرانيا الذي من خلاله تُوفّر واشنطن معدّات لهذا البلد عبر صناعتها الدفاعيّة أو شركائها بدلاً من أن تسحب مباشرةً من مخزوناتها.

ويأتي هذا الإعلان غداة كشف وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن، الأربعاء، عن مساعدة لكييف بقيمة مليار دولار، تتضمّن تزويد أوكرانيا ذخائر تحوي اليورانيوم المنضّب من عيار 120 ملم مخصّصة لدبّابات "أبرامز" الأميركيّة التي وعدت واشنطن بتسليمها لكييف.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
وكالات
فرانس برس