تشارلز الثالث يستضيف قادة دوليين عشية جنازة الملكة إليزابيث

18 سبتمبر 2022
جنازة الملكة إليزابيث الثانية مقررة غداً الإثنين (Getty)
+ الخط -

استقبل الملك تشارلز الثالث قادة دوليين في قصر باكنغهام، اليوم الأحد، عشيّة جنازة الملكة إليزابيث الثانية. ومن بين الضيوف كان الرئيس الأميركي، جو بايدن، الذي ألقى النظرة الأخيرة على نعش الملكة الراحلة.

ويتوافد عشرات قادة الدول إلى بريطانيا التي تنظّم شرطتها أكبر عملياتها الأمنية لمواكبة ترتيبات الجنازة التاريخية للملكة الأطول عهداً في تاريخها.

وبدأت الحشود تتجمع في محيط كنيسة وستمنستر حيث ستقام الجنازة الرسمية للملكة، والتي من المتوقع أن تشل الحركة في لندن وأن يتابعها المليارات حول العالم.

وكان ملك بريطانيا تشارلز الثالث قد حلّ، اليوم الأحد، بقصر باكنغهام في العاصمة لندن، للقاء عدد من قادة العالم، واستكمال آخر الاستعدادات الخاصة بإقامة الجنازة الرسمية المنتظرة للملكة الراحلة إليزابيث الثانية، غداً الإثنين.

وقالت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية، إن جدول أعمال الملك الأحد يتضمن لقاء رئيسة الوزراء ليز تراس وعدد من رؤساء وزراء دول الكومنولث.

وأضافت الصحيفة أن الملك سيلتقي أيضاً رئيس وزراء توفالو كوزيا ناتانو، ورئيس وزراء أنتيغوا وبربودا جاستون براون، ورئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة جيمس ماراب.

الصورة
توافد المشيعون لإلقاء النظرة الأخيرة على النعش(بريندان سمالوسكي/فرانس برس)
توافد المشيعون لإلقاء النظرة الأخيرة على النعش(بريندان سمالوسكي/فرانس برس)

وللساعات الأربع والعشرين الأخيرة، يستمر توافد المشيعين لإلقاء النظرة الأخيرة على النعش. كما تتجمع الحشود في محيط كنيسة وستمنستر التي ستقام فيها الجنازة الرسمية للملكة، والتي من المنتظر أن تشل الحركة في العاصمة لندن وأن يتابعها المليارات حول العالم.

مئات الآلاف اصطفوا لأميال في "طابور نظرة الوداع" على الملكة إليزابيث

ووجهت الدعوة لحضور الجنازة إلى ألفي شخصية بينها المئات من قادة العالم وملوك، منهم الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين والإمبراطور الياباني ناروهيتو والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

قرع أجراس ساعة "بيغ بين"

وعن تحضيرات جنازة الملكة، أفادت شبكة "بي بي سي" البريطانية، بأن أجراس ساعة "بيغ بين" الشهيرة ستقرع مساء الليلة في تمام الساعة 20:00 بالتوقيت المحلي (19:00 توقيت غرينتش)، حداداً على وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

وأوضحت الشبكة أن البرلمان البريطاني أكد، في بيان، أن أجراس ساعة "برج إليزابيث" الشهيرة ستقرع دقيقة حداداً على الملكة.

وأوضح البيان أن أجراس الساعة ستقرع أيضاً غداً الإثنين "مرة كل دقيقة" أثناء تحرك موكب جنازة الملكة لمسافة قصيرة بين قصر وكنيسة وستمنستر.

وعقب الجنازة، سينقل نعش الملكة إليزابيث الثانية إلى كنيسة سانت جورج في قصر ويندسور في غرب لندن، حيث ستدفن في مراسم عائلية إلى جانب والدها الملك جورج السادس ووالدتها وزوجها فيليب. وسيكون هناك دقيقة صمت في بريطانيا عند الساعة 20,00 (19,00 توقيت غرينتش) تكريما لـ"حياة وإرث" الملكة.

وبدأ بعض المشيعين يتجمعون على طول مسار الجنازة في وسط لندن لحجز موقع جيد لمشاهدة المراسم. وسيتولى 142 بحاراً جر عربة سيوضع عليها نعش الملكة. وستختتم الجنازة بحداد رسمي لمدة 11 يوماً في المملكة المتحدة.

وفي 8 سبتمبر/أيلول الحالي، فارقت الملكة إليزابيث الثانية الحياة في قلعة بالمورال عن عمر ناهز 96 عاماً، بعد سبعين عاماً من توليها العرش.

(الأناضول، رويترز)

المساهمون