ترامب يعتزم عقد تجمع انتخابي كبير في موقع محاولة اغتياله

27 يوليو 2024
عناصر الخدمة السرية يحيطون بترامب عقب محاولة اغتياله يوم 13 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الرئيس السابق دونالد ترامب يعلن عن تجمع انتخابي جديد في بتلر، بنسلفانيا، بعد محاولة اغتيال فاشلة أصابته في أذنه.
- استقالة مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركية كيمبرلي تشيتل بعد انتقادات لفشل الجهاز في منع محاولة الاغتيال.
- استطلاع رأي يظهر تقدم ترامب بفارق نقطتين مئويتين على كامالا هاريس في السباق الرئاسي، مع انسحاب جو بايدن من المنافسة.

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، الجمعة، إنه سيعقد قريباً تجمعاً انتخابياً آخر في بتلر بولاية بنسلفانيا، وهي البلدة التي أطلق فيها مسلح النار عليه وأصابه أثناء تجمع انتخابي قبل نحو أسبوعين. وكتب على وسائل التواصل الاجتماعي: "سأعود إلى بتلر في ولاية بنسلفانيا لحضور تجمع انتخابي كبير وجميل". ولم يحدد موعد التجمع، لكنه قال "ترقبوا" التفاصيل. 

وتعرض الرئيس السابق لمحاولة اغتيال في 13 يوليو/تموز بعدما أطلق مسلح (20 عامًا) النار عليه خلال تجمّع انتخابي بولاية بنسلفانيا، ما أدى إلى إصابته برصاصة في أذنه. وكتب حينها على منصته تروث سوشال: "لقد أصابتني رصاصة اخترقت الجزء العلوي من أذني اليمنى". وأضاف: "من غير المعقول أن يحدث عمل كهذا في بلدنا".

أصيب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ليل السبت - الأحد في إطلاق نار خلال تجمّع انتخابي بولاية بنسلفانيا، فيما قتل المنفذ.

وتمكّن مطلق النار توماس ماثيو كروكس من الوصول إلى مسافة 135 متراً من المنصة التي كان الرئيس السابق يتحدث فيها عندما أطلق النار، وهو ما أثار انتقادات واسعة لجهاز الخدمة السرية ومسؤوليته في توفير الحماية لترامب، خاصة أن وسائل إعلام أميركية نقلت تقارير قبل الحادثة عن تهديدات إيرانية لحياته. وعلى خليفة الحادثة، استقالت مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركية كيمبرلي تشيتل، الثلاثاء الماضي، بعد يوم من إقرارها أمام لجنة الرقابة في مجلس النواب بأن الجهاز فشل في مهمته لمنع محاولة الاغتيال.

ويأتي إعلان ترامب بعدما وجه انتقادات في وقت سابق، الجمعة، لمنافسيه السياسيين الديمقراطيين. وقال ترامب وهو يجلس بجانب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو: "لدينا أشخاص غير أكفاء يديرون بلادنا"، ووصف كامالا هاريس بأنها أسوأ من جو بايدن. وأضاف: "إذا فزنا، فسيكون الأمر بسيطًا للغاية. كل شيء سينجح، وبسرعة كبيرة. إذا لم نفعل ذلك، فقد ينتهي الأمر بحروب كبرى في الشرق الأوسط وربما حرب عالمية ثالثة".

ترامب يردّ على مزاعم تشكك بإصابته

وردّ الرئيس الأميركي السابق على ما أثير من شكوك بشأن الجرح الذي أصاب أذنه خلال محاولة اغتياله، بأن أعاد نشر بيان لطبيبه السابق يؤكد فيه أنّ الجرح ناجم عن رصاصة وليس "شظية". وكتب روني جاكسون طبيب ترامب السابق الذي بات الآن عضواً جمهورياً في الكونغرس عن ولاية تكساس، على منصة "تروث سوشال" الاجتماعية التي يملكها الرئيس السابق: "لا يوجد دليل على الإطلاق على أنه كان أيّ شيء آخر غير رصاصة". وأعاد ترمب نشر البيان يوم الجمعة. وقال مدير مكتب التحقيقات الفدرالي كريستوفر راي لمشرعين أميركيين إنّ هناك بعض الشكوك "إن كانت رصاصة أو شظية، كما تعلمون، ما أصاب أذنه".

استطلاع: ترامب يتقدم على هاريس

في غضون ذلك، أظهر استطلاع رأي لصحيفة وول ستريت جورنال، نُشر الجمعة، أن المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب يتقدم بفارق نقطتين مئويتين على كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة المحتملة عن الحزب الديمقراطي. وكان ترامب يتقدم بفارق ست نقاط مئوية في استطلاع سابق من هذا الشهر على الرئيس جو بايدن الذي انسحب من السباق الرئاسي. ويتقدم ترامب على هاريس بنسبة 49% مقابل 47% وفقاً لاستطلاع الرأي الذي شارك فيه ألف ناخب مسجل بهامش خطأ يزيد أو ينقص 3.1 نقاط مئوية.

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون