تراجع قوة معسكر نتنياهو إلى 52 مقعداً بعد فرز 89% من الأصوات

24 مارس 2021
لا تمكّن هذه النتائج نتنياهو من تشكيل حكومة (إيمانويل دوناند/فرانس برس)
+ الخط -

أظهر فرز 89 في المئة من الأصوات الحقيقية للانتخابات الإسرائيلية في الساعة الأخيرة، تراجع قوة معسكر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إلى 52 مقعداً، بعد كان صباح اليوم الأربعاء، يقف عند 56 مقعداً من أصل 120، وذلك بعد أن تمكنت القائمة العربية الموحدة من اجتياز نسبة الحسم والحصول على 5 مقاعد.

ووفقاً للخريطة الحالية بناءً على هذه النتائج، فإنّ معسكر نتنياهو يتراجع إلى 52 مقعداً مقابل 56 للمعسكر المناهض له، ويصل معسكر نتنياهو إلى 59 مقعداً في حال انضمام حزب "يمينا" الذي حصل على 7 مقاعد، لمعسكر نتنياهو.

ومع إعلان تمكن القائمة العربية الموحدة بقيادة النائب منصور عباس، من اجتياز نسبة الحسم وحصولها على 5 مقاعد، أعلن الأخير، في مقابلات مع قنوات إسرائيلية عدة، أنّ القائمة مستعدّة للتعاون والتفاوض مع كل طرف من الطرفين، بما في ذلك "الليكود" بقيادة نتنياهو.

وتبيّن النتائج المعلنة لغاية الآن، والتي لا تشمل فرز 500 ألف صوت سيبدأ فرزها الليلة، ويتوقع أن تنتهي صباح الجمعة، أنّ "الليكود" يحصل على 30 مقعداً، بينما يحصل حزب "شاس" الحريدي على 9 مقاعد. ويحصل حزب "ديغل هتوراه" للحريديم الأشكناز على 7 مقاعد، فيما يحصل حزب "الصهيونية الدينية" الفاشي على 6 مقاعد. وتشكل هذه الأحزاب المعسكر المناصر لنتنياهو.

في المقابل، فإنّ المعسكر المناهض لنتنياهو يحصل على التالي: "يش عتيد" بقيادة يئير لبيد على 17 مقعداً، يليه حزب "كاحول لفان" بقيادة الجنرال بني غانتس على 8 مقاعد. ويحصل حزب "العمل" على 7 مقاعد، كما يحصل حزب "يسرائيل بيتينو" بقيادة أفيغدور ليبرمان على 7 مقاعد هو الآخر. كما يحصل حزب "تكفا حداشاه" بقيادة غدعون ساعر على 6 مقاعد، وهو ما يحصل عليه أيضاً حزب ميرتس اليساري. وحصلت القائمتان العربيتان: القائمة المشتركة على 6 مقاعد والقائمة العربية الموحدة على 5 مقاعد.

وتوفر هذه النتائج فرصة لنتنياهو للوصول إلى 59 مقعداً، لا تمكنه من تشكيل حكومة، وهي نفس المعضلة التي يواجهها المعسكر المناهض له.

المساهمون