تحذير أميركي من "هجوم محتمل" في إسلام أباد وسط مخاوف أمنية

25 ديسمبر 2022
يأتي التحذير الأميركي بعد يومين من تفجير في منطقة سكنية بالعاصمة (Getty)
+ الخط -

حذرت السفارة الأميركية في إسلام أباد، الأحد، موظفيها من هجوم محتمل على أميركيين في فندق كبير بالعاصمة الباكستانية، حيث كانت المدينة بالفعل في حالة تأهب قصوى، في أعقاب تفجير، في وقت سابق من الأسبوع.

وقالت السفارة في تنبيه أمني إن الحكومة الأميركية على علم بمعلومات تفيد بأن "أفراداً مجهولين يخططون لمهاجمة أميركيين في فندق ماريوت بإسلام أباد في وقت ما خلال فترة العطلات". كما حثت البعثة الأميركية جميع الأفراد على الامتناع عن السفر غير الضروري في إسلام أباد خلال موسم العطلات.

وجاءت تعليمات السفارة بعد يومين من تفجير في منطقة سكنية بالعاصمة، أسفر عن مقتل ضابط شرطة وإصابة عشرة آخرين.

ووقع الانفجار عندما أوقفت الشرطة سيارة أجرة لتفتيشها أثناء مرور دورية. وذكرت الشرطة أن راكباً في المقعد الخلفي فجّر عبوات ناسفة كان يحملها، مما أدى إلى تفجير السيارة.

وأعلن مسلحون من حركة "طالبان باكستان" مسؤوليتهم عن الهجوم في وقت لاحق. ومنذ ذلك الحين، وضعت إدارة إسلام أباد المدينة في حالة تأهب قصوى، وحظرت التجمعات والمواكب العامة، حتى مع استمرار الحملات للانتخابات المحلية المقبلة.

وكثفت الشرطة الدوريات، وأقامت نقاط تفتيش مفاجئة لتفتيش المركبات في جميع أنحاء المدينة.

مقتل 5 جنود في انفجار قنبلة جنوب غربي باكستان

في سياق آخر، أعلن الجيش الباكستاني مقتل 5 من جنوده إثر انفجار قنبلة في إقليم بلوشستان جنوب غربي البلاد.

وقال الجيش، في بيان، إن "الانفجار وقع في منطقة كاهان النائية الغنية بالمعادن التابعة للإقليم نفسه، بالتزامن مع عملية أمنية لملاحقة المسلحين".

وأسفر انفجار القنبلة عن مقتل 5 جنود، بينهم ضابط برتبة نقيب، بحسب البيان نفسه. وجاء في البيان أن "القوات الأمنية تقدم دماءها وأرواحها لمواجهة مخططات الإرهابيين الشائنة". وأكد أن "عملية تطهير المنطقة من المسلحين، الذين لاذوا بالفرار، ما زالت مستمرة".

وقتل العشرات من الجنود والمسلحين في اشتباكات وتفجيرات خلال الأشهر القليلة الماضية.

وتعتبر مقاطعة بلوشستان الكبيرة ذات أهمية استراتيجية، نظراً لاحتياطاتها الغنية من النحاس والزنك والغاز الطبيعي.

(أسوشييتد برس، الأناضول)

المساهمون