تجدد المواجهات بين فلسطينيي الداخل والتنظيمات الإرهابية الصهيونية

13 مايو 2021
+ الخط -

في ظل مؤشرات على انفجار الأوضاع مجدداً في أرجاء إسرائيل، اشتعلت المواجهات مساء الخميس بين فلسطينيي الداخل وأعضاء التنظيمات الإرهابية ومستوطنين يهود، في أكثر من بلدة ومدينة داخل الخط الأخضر.

وعرضت قناة التلفزة الإسرائيلية الرسمية "كان" مشاهد يظهر فيها عناصر من تنظيم "لاهافا" ومستوطنين يهود من سكان اللد وهم يتجولون بالسلاح في طريقهم لاستفزاز الفلسطينيين في المدينة.

وحسب القناة فأن شرطيا للاحتلال أصيب بجراح في مدينة الرملة، المجاورة لمدينة اللد عندما أطلقت النار عليه هذا المساء.

وأشارت القناة أيضا إلى أن مجموعة من الشباب اليهود تجمعوا في مدينة "بات يام" المتاخمة لتل أبيب بهدف التوجه لتنفيذ اعتداءات ضد الفلسطينيين في مدينة يافا.

ونقلت القناة عن مصادر شرطية قولها إن أحد جنود الاحتلال أصيب بحراح بالغة في هجوم نفذه فلسطينيون في يافا.

وفي النقب ذكرت قناة "كان" أن مسلحين من بلدة فلسطينية أطلقوا النار صوب سيارة يستقلها مستوطنون يهود.

وفي تل أبيب انهال أعضاء تنظيم "لاهافا" الإرهابي بالضرب المبرح على مراسل قناة "كان" الرسمية يوآف زهافي، بحجة أنه بثه تقارير تنتقد التنظيم؛ حيث عرضت القناة مشاهد الاعتداء عليه.

وفي سياق آخر، تفجر خلاف بين رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير حربه بني غانتس بشأن مسألة الاستعانة الجيش في محاولة ضبط الأمور الأمنية داخل المدن الإسرائيلية، توجه نتنياهو إلى مفتش عام الشرطة الإسرائيلية كوبي شفتاي قائلا إنه بوسعه الاستعانة بقوات الجيش لفرض الأمن والنظام في المدن الإسرائيلية، وهو ما صرّح غانتس في وقت سابق اليوم بأنه يرفضه بشكل قاطع.

2:57 AM

إحراق مركز للشرطة في قلنسوة

أحرق محتجّون مركزًا للشرطة في مدينة قلنسوة الواقعة في منطقة المثلث، ويقطنها سكّان من فلسطينيي الداخل. وأظهرت صور متداولة مركز الشرطة المذكور وقد وشّح بالسواد من أثر الحريق.

11:52 pm

نائلة خليل

نائلة خليل (فيسبوك)
نائلة خليل
صحافية فلسطينية، مراسلة ومديرة مكتب موقع وصحيفة "العربي الجديد" في الضفة الغربية.
رام الله

مطالبة بحماية دولية

طالب عضو التجمع الوطني الديمقراطي في الكنيست الإسرائيلي سامي أبو شحادة مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بتقديم الحماية الدولية للمواطنين الفلسطينيين في إسرائيل.

وأرسل شحادة رسالة رسمية اطلع عليها "العربي الجديد": باسم التجمع الوطني الديمقراطي إلى مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيال باشليه، وإلى مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بقضايا الأقليات فرناند دي فارينيس، اليوم الخميس، طالب فيها الأمم المتحدة بتقديم حماية دولية عاجلة لنحو مليون و800 ألف فلسطيني يعيشون في إسرائيل، ويتعرضون لقوانين تمييز عنصرية وعنف من القوات الإسرائيلية والمتطرفين الصهاينة اليمينيين المسلحين.

وهذه هي المرة الأولى التي يطالب فيها الفلسطينيون في إسرائيل بحماية دولية من الأمم المتحدة ضد سياسات إسرائيل التمييزية ضدهم، وتأتي هذه الرسالة بعد تطور وتيرة العنف الذي تقوم به أجهزة الأمن الإسرائيلية والمتطرفين اليهود الصهاينة ضد آلالاف الفلسطينين لقمع المظاهرات التي قام بها الفلسطينيون احتجاجا على إعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى والمصلين، ومنع آلاف الفلسطينين في إسرائيل من الوصول بحافلاتهم إلى المسجد الأقصى للصلاة والاعتداء عليهم.

وجاء في الرسالة : "على مدى الأسابيع القليلة الماضية، استخدم الآلاف من المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل حقهم في التظاهر السلمي ضد جرائم إسرائيل في مدينة القدس المقدسة، في ما أصبح معروفا حركة شعبية (حقوق مدنية) أكبر لتفكيك التمييز المؤسسي الإسرائيلي ضد ما يقرب من 1.8 مليون فلسطيني في إسرائيل – أي أكثر من 20٪ من إجمالي عدد سكان إسرائيل.

وتابعت الرسالة: "قوبلت الاحتجاجات السلمية بقمع وحشي من قبل القوات الإسرائيلية والمتطرفين الصهاينة اليمينيين، وهاجموا بعنف الفلسطينيين الذي احتجوا سلميا، حيث استخدمت القوات الإسرائيلية الأسلحة النارية والاعتقالات غير القانونية".

واستعرض أبو شحادة في رسالته قيام متطرف يهودي إٍسرائيلي بقتل الفلسطيني موسى حسونة (25 عاما) خارج نطاق القضاء.

وقال أبو شحادة إن وزير الأمن العام الإسرائيلي، أمير أوحانا، دافع عن قتل حسونة خارج نطاق القضاء، واعتبر ذلك "دفاعًا عن النفس". كما أشار وزير الأمن إلى المتطرفين اليهود الذين يحملون أسلحة بوصفهم "مواطنين يحترمون القانون"، مؤكدا على أن "المتطرفين اليهود المسلحين هم قوة تكمل عمل الشرطة الإسرائيلية".

واعتبر أبو شحادة تصريحات وزير الأمن الإٍسرائيلي:" ضوءا أخضر للمتطرفين الإسرائيليين الآخرين لاستخدام أسلحتهم ضد المواطنين الفلسطينيين".

وتطرقت رسالة أبو شحادة إلى قيام جامعة "بن غوريون" باستدعاء الشرطة لقمع إحتجاجات الطلاب الفلسطينيين ضد مقتل حسونة يوم 11 مايو 2021، حيث قامت الشرطة بالاعتداء على الطلاب الفلسطينيين وإصابة عدد منهم، واعتقال آخرين بشكل غير قانوني، كما قام نشطاء صهاينة يمينيون بحبس الطلاب الفلسطينيين في السكن الجامعي وتهديدهم وتعريض حياتهم للخطر، حيث لم تتدخل الجامعة أو الشرطة لحماية الطلبة الفلسطينيين.

10:40 PM

إصابة أخرى بإطلاق نار في اللد

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية بوقوع إصابة جديدة، لم تحدد طبيعتها وهويّة صاحبها، بعد إطلاق نار في اللد، التي باتت أصوات الرصاص تسمع فيها على مدار اليوم.

وهذه هي الإصابة الرابعة بالرصاص التي تصل إلى مستشفيات المدينة منذ الأمس، عدا عن الإصابات الأخرى التي تقع من جرّاء المناوشات وإلقاء الحجارة.

10:02 PM

مستوطنو الضفة يشاركون في الاعتداءات

كشفت صحيفة "هآرتس"، اليوم الخميس، أن عدداً كبيراً من نشطاء التنظيمات اليهودية الدينية المتطرفة، الذين ينفذون الاعتداءات ضد فلسطينيي الداخل، يأتي من المستوطنات الصهيونية المقامة على أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشرطة الإسرائيلية سمحت لحافلات تنقل العشرات من المستوطنين المتطرفين من مستوطنة "يتسهار"، الواقعة شمال مدينة نابلس وسط الضفة الغربية، بالوصول إلى مدينة اللد والقيام بعمليات اعتداء وعربدة ضد الفلسطينيين هناك.

9:51 PM

المتطرّفون يعلّمون بيوت الفلسطينيين في حيفا

أفادت قناة "كان" الإسرائيلية أن متطرفين يمينيين صهاينة عمدوا إلى ترك إشارات على البيوت التي يقطنها فلسطينيون في مدينة حيفا، في ما يبدو تمهيدًا لاعتداءات مستقبليّة تطاولهم.

9:39 PM

متطرّفون صهاينة يعتدون على مصوّرين في هيئة البث الرسمية

في تل أبيب، انهال أعضاء تنظيم "لاهافا" الإرهابي بالضرب المبرح على مراسل قناة "كان" الرسمية يوآف زهافي، بحجة أنه بثه تقارير تنتقد التنظيم؛ حيث عرضت القناة مشاهد الاعتداء عليه في التسجيل التالي:

 

9:21 PM

إصابة صهيوني بإطلاق نار في اللد

أفادت وسائل إعلام عبريّة بإصابة إسرائيلي بجروح متوسّطة جراء تجدد إطلاق النار في مدينة اللد، وسط إسرائيل، التي تشهد حظرًا للتجوّل، وانتشارًا أمنيًّا مكثّفًا، وعمليات إطلاق نار متكررة، واعتداءات للمستوطنين.

وبحسب هيئة البث العامة الإسرائيلية، فهذه هي ثالث إصابة بالرصاص تصل إلى مستشفيات المدينة منذ أمس.

مشهد متداول لإطلاق نار في اللد اليوم:

לוד: איפה נועה לנדאו ואוהד חמו שבכו אמש פעם ראשונה כאשר בן מיעוטים הוכה?
אלה תמונות שאמורות לזעזע את מדינת ישראל ולתת להם לבכות היום בפעם השנייה pic.twitter.com/iCZ07UKvBw

— dudi dolev (@dudi_dolev) May 13, 2021
المساهمون
نائلة خليل