تايوان: 11 طائرة صينية دخلت منطقة دفاعنا الجوي

22 اغسطس 2022
تصاعد التوتر حول تايوان بعد زيارة بيلوسي (Getty)
+ الخط -

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الإثنين، أن 11 طائرة صينية دخلت منطقة تحديد الدفاع الجوي التابعة لها بعد التحليق فوق سماء مضيق تايوان.

وقالت الوزارة، في بيان، إنها رصدت 5 سفن حربية و15 طائرة لجيش التحرير الشعبي حول تايوان، في حين عبرت 11 طائرة منطقة تحديد الدفاع الجوي التايواني.

وأوضح البيان أن القوات المسلحة "راقبت الوضع وردت على تلك الأنشطة" في الجو والمياه، وعبر أنظمة الصواريخ الأرضية.

وتهدف سياسة الصين في إرسال سفن وطائرات حربية بشكل مستمر إلى مضيق تايوان لردع تايوان، التي يقطنها أكثر من 24 مليون شخص، عن إقامة علاقات مستقلة مع الدول الأخرى.

وأجرت الصين مناورات حربية وتدريبات عسكرية حول الجزيرة هذا الشهر، للتعبير عن غضبها من زيارتين لكلّ من رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، ووفد من الكونغرس الأميركي إلى تايبيه.

وتعتبر الصين الجزيرة مقاطعة انفصالية يتعين ضمها بالقوة "إذا لزم الأمر"، وتعتبر زيارات المسؤولين الأجانب لتايوان اعترافاً منهم باستقلالها. وفضلاً عن التهديدات العسكرية، فرضت الصين يوم الثلاثاء حظراً على التأشيرات وعقوبات أخرى على سياسيين تايوانيين.

يشار إلى أن الصين لا تملك أي سلطة قانونية فعلية على تايوان، وتأثير العقوبات غير واضح.

ورفضت الصين أي اتصالات مع حكومة تايوان بعد انتخاب الرئيسة تساي إنغ وين من الحزب الديمقراطي التقدمي المؤيد للاستقلال عام 2016. وأعيد انتخاب تساي بأغلبية ساحقة عام 2020.

(الأناضول، العربي الجديد)