"بوليتيكو": بايدن يعلن اليوم عقوبات بحق المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية

01 فبراير 2024
العقوبات ستشمل من ارتكبوا أعمال عنف أدت إلى مقتل أو تهجير الفلسطينيين من أراضيهم (Getty)
+ الخط -

قال موقع "بوليتيكو" الإخباري الأميركي، إنه من المتوقع أن يصدر الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الخميس، أمرًا تنفيذيًا يهدف إلى معاقبة المستوطنين الإسرائيليين الذين يهاجمون الفلسطينيين في الضفة الغربية والأراضي المحتلة.

وأكد الموقع الذي كان ينقل عن وثائق ومسؤول أميركي في الكونغرس، أن إدارة بايدن ستفرض عقوبات على الأفراد الذين شاركوا في أعمال عنف أدت إلى مقتل أو تهجير العديد من الفلسطينيين من أراضيهم.

ورفض مجلس الأمن القومي الأميركي التعليق على الخبر الذي نشره الموقع.

وبحسب الموقع، "يأتي القرار في وقت تتعرض إدارة بايدن لضغوط متزايدة، بما في ذلك من الديمقراطيين، لتكون أكثر صرامة مع إسرائيل بينما تواصل حملة عسكرية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، والتي يقول العديد من النقاد إنها غير متناسبة في أعقاب هجوم حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت". 

ومن المتوقع أن تصدر وزارتا الخارجية والخزانة الأميركيتان تفاصيل حول العقوبات وكيفية تعامل المؤسسات المالية مع هذه القضية، وفقًا للوثائق.

وكانت قد رشحت أنباء، مطلع ديسمبر/ كانون الأول الفائت، مفادها أن إدارة الرئيس جو بايدن أبلغت إسرائيل بأنّ واشنطن ستفرض في الأسابيع القليلة المقبلة حظراً على تأشيرات دخول المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين، الذين ينفذون أعمال عنف ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت الأنباء، نقلا عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية، أن وزيرها أنتوني بلينكن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأعضاء حكومة الحرب الإسرائيلية، خلال اجتماع معهم، بأنّ الولايات المتحدة ستتخذ إجراءاتها الخاصة بحق عدد لم يكشف عنه من الأفراد.

المساهمون