بوريل يشكك في جدوى مهلة أميركية مُنحت لإسرائيل لتحسين الوضع الإنساني بغزة

17 أكتوبر 2024
بوريل خلال مؤتمر صحافي في بروكسل، 17 أكتوبر 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

انتقد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، منح الولايات المتحدة إسرائيل مهلة شهر واحد لتحسين الوضع الإنساني في غزة، قائلاً إنه "خلال ذلك الوقت، سيموت عدد كبير جداً من الناس". وأضاف بوريل للصحافيين في بروكسل اليوم الخميس: "تقول الولايات المتحدة لإسرائيل إنها يجب أن تحسّن الدعم الإنساني لغزة، لكنها منحت مهلة شهر واحد. مهلة شهر واحد بالوتيرة الحالية التي يلقى بها الناس حتفهم. إنه عدد كبير جداً"، واصفاً الوضع بأنه "كارثي".

وقال مسؤولون أميركيون، أمس الأربعاء، إنه يتعين على إسرائيل اتخاذ خطوات خلال الشهر المقبل لتحسين الوضع الإنساني في غزة أو ستواجه قيوداً محتملة على المساعدات العسكرية الأميركية، وذلك في أقوى تحذير من نوعه منذ اندلاع الحرب على القطاع قبل عام.

يأتي ذلك فيما يشدد جيش الاحتلال الإسرائيلي حصاره على شمال قطاع غزة منذ أكثر من عشرة أيام، ويرتكب فظائع بحق الفلسطينيين بنسف البيوت على رؤوس ساكنيها وقصف المباني واستهداف كل ما يتحرك، ومنع وصول الماء والغذاء والدواء إلى المحاصرين داخل المنطقة.

وفي ظل الضغط الأميركي، زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأربعاء، إدخال خمسين شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى مناطق شمالي قطاع غزة، إلا أن مصدراً بوزارة التنمية الاجتماعية بقطاع غزة، نفى المزاعم الإسرائيلية، وقال لوكالة الأناضول إن "ما جرى إدخاله هو 12 شاحنة فقط محملة بالدقيق"، وهي لا تعادل نقطة من المساعدات في محيط الاحتياجات.

وأعلن جهاز الدفاع المدني بقطاع غزة، مساء الأربعاء، أن 200 ألف مواطن بشمال قطاع غزة يعيشون بدون طعام أو شراب أو دواء لليوم الـ12 على التوالي، في ظل استمرار الحصار الإسرائيلي.

وبحسب القانون الأميركي ومذكرة الأمن القومي التي وقعها الرئيس الأميركي جو بايدن في فبراير/شباط، يجب على الدول التي تتلقى مساعدات عسكرية من الولايات المتحدة والتي تخوض صراعاً عسكرياً أن تسمح بنقل المساعدات الإنسانية الأميركية أو المدعومة من الولايات المتحدة دون عوائق. وإذا لم تسمح هذه الدول بذلك، فسيجري تجميد المساعدات العسكرية الأميركية لها على الفور.

(رويترز، العربي الجديد)