بوتين يبحث مع علييف اتفاقات التسوية المبرمة بين أرمينيا وأذربيجان

23 نوفمبر 2022
روسيا رعت التسوية بين أرمينيا وأذربيجان (ميخائيل ميتزل/ فرانس برس)
+ الخط -

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي، الثلاثاء، مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، سير تنفيذ اتفاقات التسوية في إقليم ناغورنو كاراباخ، المبرمة بين أرمينيا وأذربيجان بوساطة روسية.

وجاء في بيان عن الكرملين أن الرئيسين بحثا سير تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في سوتشي جنوبي روسيا في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بين روسيا وأذربيجان وأرمينيا، والبيانات المشتركة السابقة للدول الثلاث.

وأضاف البيان أنه جرى التأكيد على أهمية مواصلة العمل في الإطار الثلاثي لضمان الأمن على الحدود بين أذربيجان وأرمينيا واستئناف حركة النقل في جنوب القوقاز.

كذلك بحث الرئيسان آفاق تطوير التعاون بين البلدين في مجال الطاقة.

وخاضت أذربيجان وأرمينيا مواجهات عدة منذ عقود ضمن نزاع للسيطرة على منطقة ناغورنو كاراباخ، كانت من أشدها معارك في عام 2020.

وخلّفت حرب خريف 2020 بين أرمينيا وأذربيجان أكثر من 6500 قتيل من الجانبين وانتهت بهزيمة عسكرية أرمينية واتفاق سلام برعاية موسكو.

لكن مواجهات متقطعة استمرت رغم وجود قوات روسية سواء في ناغورنو كاراباخ أو عند الحدود المعترف بها بين البلدين، كما حصل في سبتمبر/ أيلول، حين قتل 286 شخصاً على الأقل في مواجهات جديدة على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان.

واندلعت الحرب الأولى بين البلدين عند سقوط النظام السوفييتي في مطلع التسعينيات من القرن الماضي، للسيطرة على هذه المنطقة ذات الغالبية الأرمينية في الأراضي الأذربيجانية، ممّا أسفر عن مقتل حوالي 30 ألف شخص.

(قنا، العربي الجديد)