بلينكن في تل أبيب: دعم أميركي لإسرائيل وسعي نحو تهدئة الصراع

12 أكتوبر 2023
بلينكن: تحدثنا عن كيفية تعامل إسرائيل مع هجوم حماس وضمان عدم تكراره (Getty)
+ الخط -

وقف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في تل أبيب، معلناً أن بلاده ستبقى إلى جانب إسرائيل حتى لو كان بإمكانها الدفاع عن نفسها.

وقال بلينكن، خلال بيان له مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، إنّ "هناك دعماً ساحقاً في الكونغرس الأميركي لإسرائيل"، مجدداً الإنذار "لأي خصم" بانتهاز الفرصة للهجوم عليها.

وأكد الوزير الأميركي أن واشنطن عززت وجود القوات الأميركية في المنطقة، وأنها تعمل على إطلاق الرهائن الموجودين في غزة، وتحاول منع توسع الصراع، على حد تعبيره.

وفي رسالة بدت وكأنها موجهة إلى إيران وحزب الله، أضاف بلينكن أن بلاده تحذر "كل من يفكر في مهاجمة إسرائيل من الأطراف الأخرى"، لأن أميركا تستطيع الدفاع عنها.

وتابع الوزير الأميركي: "حماس لديها أجندة وحيدة هي تدمير إسرائيل، ونعرف أنها لا تمثل الشعب الفلسطيني ولا طموحاته".

وبحسب تصريحات بلينكن، فقد تطرقت المباحثات التي أجراها الوزير الأميركي مع نتنياهو، إلى "كيفية تعامل إسرائيل مع هجوم حماس وضمان عدم تكراره".

وأوضح بلينكن أن 25 أميركياً قتلوا في الهجوم الذي نفذته حركة حماس على مستوطنات "غلاف غزة".

وكان بلينكن قد وصل، اليوم الخميس، إلى تل أبيب، في إطار جولة أوسع يقوم بها في الشرق الأوسط، إظهاراً لتضامن واشنطن مع إسرائيل في معركتها مع المقاومة الفلسطينية في غزة، وسعياً لتهدئة الصراع.

واستقبل وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، اليوم الخميس، بلينكن الذي من المنتظر أن يلتقي أيضاً خلال اليوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.  

كما من المقرر أن يلتقي بلينكن الرئيس الفلسطيني محمود عباس في العاصمة الأردنية عمّان، غداً الجمعة.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، سيحاول بلينكن المساعدة في تأمين إطلاق سراح رهائن أسرتهم حركة حماس، بعضهم يحمل الجنسية الأميركية، وكذا فتح ممر آمن للمدنيين في قطاع غزة قبل اجتياح بري إسرائيلي محتمل للقطاع.

وسبق أن أعلن بلينكن أنه سيزور إسرائيل، اليوم الخميس، بعدما أعطت الولايات المتحدة الأميركية عبر خطاب رئيسها جو بايدن وكبار المسؤولين الأميركيين الضوء الأخضر لإسرائيل لضرب قطاع غزة.

وأكد بلينكن أنّ الولايات المتحدة تدعم إسرائيل وتحميها في كل وقت. وقال، في تصريح صحافي قبيل توجهه لزيارة إسرائيل، الخميس: "الولايات المتحدة تدعم إسرائيل. نحن نحميهم اليوم، وسنحميهم غداً، وسنحميهم كل يوم. وسوف نقف دائماً - بكل حزم - ضد الإرهاب".

وأضاف بلينكن "واشنطن مستعدة لإرسال حاملة طائرات ثانية إلى الشرق الأوسط إذا اقتضى الأمر. سنردع أي أحد يتطلع لشن أي عدوان ضد إسرائيل".

وفي السياق، أعلن مسؤول أميركي كبير، اليوم الخميس، وفق ما أوردت "فرانس برس"، أنّ الولايات المتحدة تدعو شركاءها الدوليين إلى استخدام نفوذهم لدى "حماس" وداعميها في إيران، لإقناع مقاتلي الحركة بوقف الهجوم على إسرائيل.

وقال المسؤول الكبير الذي يرافق بلينكن في جولته، إنّ الولايات المتحدة ليست لديها مشكلة في ما يتعلق بتقارير أفادت عن محادثات بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وقال المسؤول خلال توقف للطائرة في أيرلندا: "صراحة، نطلب من جميع شركائنا الحوار مع حماس أو حزب الله أو إيران، مع أي من هؤلاء الثلاثة، ممن لديهم معهم أي قنوات أو علاقات أو أي شيء لحمل حماس على وقف هجماتها، والإفراج عن الرهائن وإبعاد حزب الله وإيران عن النزاع".

وأكد مسؤول أميركي آخر أنّ بلينكن سيزور دولاً أخرى في المنطقة بعد الزيارتين المعلنتين إلى إسرائيل والأردن، لكن دون تحديد تلك الدول.

ويقول بلينكن ومسؤولون أميركيون آخرون إن حماس تحصل على دعم من إيران، لكن ليس هناك ما يثبت أن طهران قامت بتوجيه الهجمات على إسرائيل. ورفضت طهران الاتهامات التي وجهت إليها بالضلوع في عملية حماس.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي غاراته المدمرة على الأحياء السكنية في قطاع غزة لليوم السادس من العدوان المستمر، بينما ترد المقاومة الفلسطينية بإطلاق رشقات صاروخية، ضمن عمليتها التي أطلقتها يوم السبت وسمتها "طوفان الأقصى".

المساهمون