بلينكن يلتقي جايشانكار مع احتدام الخلاف بين الهند وكندا

29 سبتمبر 2023
خلال لقاء بلينكن وجايشانكار في مقر الخارجية الأميركية بواشنطن (أسوشييتد برس)
+ الخط -

التقى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، يوم الخميس، وزير الخارجية الهندي سوبراهمانيام جايشانكار، وسط خلاف محتدم بين نيودلهي وأوتاوا بشأن مزاعم تورط الحكومة الهندية في مقتل ناشط سيخي في كندا.

جاء اللقاء في مقر وزارة الخارجية بينما تحاول الولايات المتحدة حل النزاع بين جارتها الشمالية والدولة الواقعة في جنوب آسيا والتي تعتبر حاسمة لاستراتيجيتها في منطقة المحيطين الهندي والهادئ لمواجهة نفوذ الصين المتزايد في المنطقة.

ولم يتحدث أي من الرجلين عن العلاقات الكندية الهندية خلال تصريحات مقتضبة للغاية للصحافيين، لكن مسؤولا أميركيا قال إن الموضوع أثير.

وذكر المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة المحادثات الخاصة، أن بلينكن حث الهند على التعاون مع التحقيق الكندي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر للصحافيين قبل الاجتماع: "لقد تواصلنا باستمرار مع الحكومة الهندية بشأن هذه المسألة وحثثناها على التعاون".

بعد الاجتماع، قال ميلر في بيان إن بلينكن وجايشانكار "ناقشا مجموعة كاملة من القضايا، بما في ذلك النتائج الرئيسية لرئاسة الهند لمجموعة العشرين، وإنشاء الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا وقدرته على توليد استثمارات شفافة ومستدامة وعالية المستوى في البنية التحتية".

وأضاف ميلر أن اللقاء تناول أيضاً "الأهمية المستمرة للتعاون قبل حوار 2 + 2 القادم، خاصة في مجالات الدفاع والفضاء والطاقة النظيفة".

حوار "2+2" هو صيغة للاجتماعات بين وزيري الخارجية والدفاع في الولايات المتحدة والهند.

في وقت سابق من أمس الخميس، قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إنه قيل له إن بلينكن سيعالج الأمر ويشجع الحكومة الهندية على التعاون مع التحقيق في جريمة القتل.

قال ترودو: "لقد كان الأميركيون معنا في التحدث إلى الحكومة الهندية حول مدى أهمية مشاركتهم في متابعة المزاعم الموثوقة بأن عملاء الحكومة الهندية قتلوا مواطناً كندياً على الأراضي الكندية".

وصرح للصحافيين في مونتريال "هذا شيء يجب على جميع الدول الديمقراطية، وجميع الدول التي تحترم القاعدة، أن تأخذه على محمل الجد، ونحن نمضي قدما بطريقة مدروسة ومسؤولة ترتكز على سيادة القانون مع جميع الشركاء، بما في ذلك نهجنا مع حكومة الهند".

(أسوشييتد برس)

المساهمون