بلينكن يشدد على أهمية الانتهاء من التحقيق في جريمة اغتيال شيرين أبو عاقلة

28 مايو 2022
اغتيلت شيرين أبو عاقلة برصاص الاحتلال في 11 مايو قرب مخيم جنين (Getty)
+ الخط -

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن تحدث، يوم الجمعة، إلى نظيره الإسرائيلي، يئير لبيد، وشدد على أهمية الانتهاء من التحقيق الذي تجريه إسرائيل في جريمة اغتيال الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

وأضافت الوزارة في بيان: "الوزير بلينكن شدد على أهمية استكمال التحقيقات في مقتل الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة".

وكانت السلطة الفلسطينية قد أعلنت الخميس أن تحقيقها أظهر أن جندياً إسرائيلياً نفذ جريمة اغتيال شيرين عمداً بالرصاص. ونفت إسرائيل الاتهام، وقالت إنها تواصل تحقيقاتها الخاصة.

واغتيلت شيرين أبو عاقلة في 11 مايو/أيار بالرصاص في أثناء تغطيتها اقتحاماً للجيش الإسرائيلي في جنين بالضفة الغربية المحتلة. وكانت ترتدي خوذة وسترة واقية كُتبَت عليها بوضوح كلمة "صحافة".

وهاجم أفراد من الشرطة الإسرائيلية في 13 مايو/أيار المشيعين الفلسطينيين الذين كانوا يشاركون في جنازتها ويحملون نعشها، قبل أن يسير الآلاف بنعشها عبر شوارع القدس القديمة وسط حال من الحزن والغضب على مقتلها.

وزعم الجيش الإسرائيلي من قبل، أنها قد تكون قتلت عرضاً برصاص أحد جنودها أو برصاص مسلح فلسطيني في تبادل لإطلاق النار.

وقال النائب العام الفلسطيني، أكرم الخطيب، للصحافيين، الخميس، إن التحقيق أثبت عدم وجود مسلحين فلسطينيين قرب أبو عاقلة وقت اغتيالها.

وغطت أبو عاقلة الشؤون الفلسطينية وشؤون الشرق الأوسط لأكثر من عقدين لقناة "الجزيرة" القطرية، التي تقول إن إسرائيل قتلت المراسلة المخضرمة، وإنها ستحيل ملف القضية على المحكمة الجنائية الدولية.

(العربي الجديد، رويترز)