بزشكيان يلتقي بوتين وسط أنباء عن تسليم إيران مقاتلات سوخوي 35

11 أكتوبر 2024
بوتين وبزشكيان في مدينة عشق آباد 11 أكتوبر 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أجرى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في عشق آباد، مؤكدًا على العلاقات الودية والاستراتيجية بين البلدين، مع تزايد التعاون الاقتصادي والثقافي بينهما.
- أعرب بزشكيان عن أمله في توقيع وثيقة الشراكة الاستراتيجية خلال قمة البريكس القادمة، بينما أكد بوتين على أهمية التعاون وزيادة حجم التجارة، داعيًا لعقد لقاء ثنائي آخر.
- تداولت تقارير عن تسليم روسيا لإيران مقاتلات سوخوي 35 ومنظومة إس 400، وسط عدم تعليق رسمي، مع تزايد التعاون العسكري بين البلدين ومخاوف غربية وإسرائيلية.

أجرى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الجمعة، مباحثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في مدينة عشق آباد عاصمة تركمانستان على هامش المنتدى الدولي "علاقة الأزمنة والحضارات – أساس السلام والتنمية"، مؤكداً أن العلاقات بين إيران وروسيا "ودية واستراتيجية".

وأضاف بزشكيان في هذا اللقاء، الذي هو الأول من نوعه منذ توليه الرئاسة الإيرانية في يوليو/تموز الماضي، أن العلاقات بين البلدين اقتصادياً وثقافياً "تزداد يوماً بعد يوم، والتعاون أيضاً بينهما يتزايد في ظل إرادة قادة إيران وروسيا". وأشار إلى أن مواقف كل منهما من الآخر أقرب في العالم  من دول أخرى.

وأعرب بزشكيان في تصريحاته لبوتين عن أمله في إتمام توقيع وثيقة الشراكة الاستراتيجية بين طهران وموسكو خلال قمة البريكس القادمة في روسيا، وفق التلفزيون الإيراني.

كما أكد الرئيس الإيراني أن الكيان الصهيوني لا يلتزم بأي إطار حقوقي وإنساني دولي، ويزيد من تأزيم ظروف المنطقة، قائلاً إن الدول الأوروبية والأميركية أيضاً لا تريد استمرار العلاقات بين دول المنطقة على أرضية هادئة.

من جانبه، قال بوتين إن "التعاون بين البلدين له أولوية كبيرة وتنمية العلاقات وزيادة حجم التجارة بين الطرفين مستمرتان بشكل جيد جداً"، داعياً نظيره الإيراني إلى المشاركة في قمة بريكس في روسيا وعقد لقاء ثنائي آخر. وتابع "نحن نتعاون بشكل مشترك على المستوى الدولي وتقييماتنا وتوجهاتنا العالمية موحدة".

إلى ذلك، تداولت وسائل إعلام وشبكات تواصل اجتماعية في إيران، تقارير وأنباء عن تسليم روسيا أخيراً دفعة من مقاتلات سوخوي 35 المتطورة ومنظومة إس 400 للدفاع الجوي إلى إيران، وسط عدم تعليق رسمي من إيران وروسيا على هذه التقارير، نفياً أو تأكيداً.

وذكر موقع "تابناك" الإيراني المحافظ المقرب من الأمين السابق لمجلس تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي، أمس الخميس أن روسيا سلمت هذه المقاتلات والمنظومة أخيراً إلى إيران "في خطوة متأخرة جداً".

وقبل عام تقريباً، أعلن وزير الدفاع الإيراني السابق، محمد رضا آشتياني، أن بلاده تعمل على شراء مقاتلات سوخوي 35 الروسية المتطورة، مؤكداً أن طهران لم تتسلَّم بعد أي معدات مرتبطة بها. 

وبشأن الأنباء عن مخطط إيراني لشراء منظومة "إس 400" الروسية للدفاع الجوي، قال أشتياني حينها "إننا لا نحتاج إلى شراء إس 400 من روسيا وتكفينا منظومات الدفاع الجوي الإيرانية ونمتلك منظومة "باور 373" التي تحظى بقدرات فائقة"، بحسب قوله.

وتعاظم خلال السنوات الأخيرة، منذ شن روسيا حرباً على أوكرانيا، التعاون بين إيران و روسيا، خاصة في المجال العسكري وسط مخاوف غربية وإسرائيلية متصاعدة من هذا التعاون، واتهامات مستمرة لطهران بتزويد موسكو بالمسيرات القتالية والصواريخ الباليستية لاستخدامها في الحرب الأوكرانية.