بايدن ينسحب من الانتخابات الرئاسية الأميركية

21 يوليو 2024
بايدن خلال قمة حلف الأطلسي في واشنطن / 11 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وذلك بعد تعرضه لضغوط كبيرة من حزبه الديمقراطي لسحب ترشحه بعد ظهوره الباهت في أول مناظرة مع منافسه الجمهوري دونالد ترامب، وتراجع الثقة في قدرته على انتزاع ولاية رئاسية ثانية أمام ترامب. وفي المقابل، تعهد بايدن بالتركيز على الوفاء بمهامه الرئاسية حتى انقضاء ولايته، معلناً في الوقت نفسه عزمه مخاطبة الأميركيين بشأن قرار التنحي في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وحتى أمس الأول الجمعة، كان بايدن متمسّكاً بالترشح لولاية رئاسية ثانية، على الرغم من تزايد التمرد عليه داخل الحزب الديمقراطي، وقال في بيان مكتوب من منزله في ديلاوير حيث يتعافى من فيروس كورونا: "المخاطر مرتفعة والخيار واضح. معاً، سنفوز". وتعهد بايدن باستئناف حملته الانتخابية الأسبوع المقبل، مهاجماً الرؤية "المتشائمة" للمستقبل التي قدّمها منافسه ترامب خلال مؤتمر الحزب الجمهوري وقبوله ترشيح الحزب رسمياً.

وسيتعين على الحزب الديمقراطي اختيار مرشح جديد لخوض الانتخابات الرئاسية الأميركية، في عملية ستكون معقدة، في ظل ضيق الوقت المتبقي، فيما يرى العديد من أعضاء الحزب الديمقراطي أن عملية اختيار بديل لبايدن في الانتخابات الرئاسية قد تنتهي بسرعة إذا ما وقع الاختيار على نائبته كامالا هاريس.

وبانسحاب بايدن، ينتظر أن يختار ما يقرب من 3900 مندوب ديمقراطي من جميع أنحاء الولايات المتحدة مرشحاً بديلاً. وفي حال رسا الاختيار على كمالا هاريس مرشحة رئاسية لمواجهة ترامب، فمن المفترض أنها ستكون قادرة على استخدام صندوق حملة بايدن، لأن اسمها موجود في جميع الملفات، ولكن قد يضطر أي مرشح آخر إلى جمع أمواله الخاصة لخوض الحملة، وفق تقرير سابق لشبكة "سي أن أن".