بايدن يرشح خافيير بيسيرا وزيراً للصحة

07 ديسمبر 2020
سيقود بيسيرا وزارة الصحة التي تكافح للتصدي لعودة ظهور فيروس كورونا (فرانس برس)
+ الخط -

قال مصدر مطلع يوم الأحد، إن الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن يعتزم ترشيح المدعي العام لكاليفورنيا خافيير بيسيرا وزيراً للصحة والخدمات الإنسانية.

وعندما كان بيسيرا عضواً في الكونغرس، كان محامياً صريحاً عن الحقوق اللاتينيّة ومدافعاً قوياً عن برنامج الرئيس السابق باراك أوباما للرعاية الصحّية، الذي تعرّض لهجوم شديد من الرئيس دونالد ترامب والجمهوريّين.

ونقلت كلّ من "إن بي سي" و"نيويورك تايمز" ووسائل إعلاميّة أخرى عن مصادر لم تُسمّها قريبة من الرئيس المنتخب، أنّ هناك اتّجاهاً لترشيح بيسيرا لهذا المنصب.

وشغلَ بيسيرا منصب مدّعي عام ولاية كاليفورنيا في 2016، خلفاً لنائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس، بعد انتخابها لعضويّة مجلس الشيوخ. وكان بيسيرا أوّل شخص من أصل لاتينيّ يشغل هذا المنصب.

وأثناء وجوده في منصبه، دافع بيسيرا عن برنامج حقوق المهاجرين "داكا" أمام المحكمة العليا.

وسيقود بيسيرا وزارة الصحة في الوقت الذي تكافح فيه للتصدي لعودة ظهور فيروس كورونا، بما في ذلك الإصابات القياسية وعدد يومي من الوفيات تجاوز الألفين في الأيام الأخيرة، وتستعد لبذل جهد كبير لتطعيم الأميركيين ضد الفيروس. ويشير إحصاء لرويترز إلى أن أكثر من 281 ألف أميركي توفوا بسبب مرض كوفيد-19.

وكان بيسيرا اللاتيني البالغ من العمر 62 عاماً يُعتبر أيضاً مرشحاً لشغل وظائف أخرى، منها وزير العدل، وقد جاء اختياره مع تكثيف الضغط على بايدن، لتحقيق قدر أكبر من التنوع في تعييناته الوزارية، بما في ذلك شكاوى من المجموعات اللاتينية بالكونغرس من عدم وجود لاتينيين.


(رويترز، فرانس برس)