بايدن يتعهد بـ"تحرير" إيران خلال حملة انتخابية في كاليفورنيا

04 نوفمبر 2022
لم يحدّد بايدن الإجراءات الإضافية التي سيتخذها (سول لوب/فرانس برس)
+ الخط -

تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الخميس، بـ"تحرير" إيران، مشيراً إلى أن المحتجين الذين يعملون ضد حكومة البلاد سينجحون قريباً في تحرير أنفسهم.

وقال بايدن خلال حملة انتخابية واسعة النطاق في كاليفورنيا، بينما تجمّع العشرات في الخارج حاملين لافتات تدعم المحتجين الإيرانيين "لا تقلقوا، سنحرر إيران. سيحررون أنفسهم قريباً".

ولم يسهب بايدن في الكلام، كما لم يحدّد الإجراءات الإضافية التي سيتخذها، خلال التصريحات التي ألقاها في كلية ميراكوستا بالقرب من سان دييغو. ولم يردّ مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض على الفور على طلب للتعليق.

وتستمرّ الاحتجاجات منذ سبعة أسابيع في إيران، في أعقاب وفاة الشابة مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عاماً، أثناء احتجاز شرطة الأخلاق الإيرانية لها.

وأظهرت الاحتجاجات التي اندلعت بعد وفاة أميني في 16 سبتمبر/أيلول تحدي العديد من الشباب الإيراني القيادة الدينية للبلاد، والتغلب على الخوف الذي خنق المعارضة في أعقاب الثورة الإسلامية عام 1979.

ويحاول الرئيس جو بايدن إنقاذ الديمقراطيين من هزيمة في انتخابات منتصف الولاية الأسبوع المقبل، بعد ساعات من خطاب دراماتيكي وصف فيه الانتخابات بأنها لحظة حاسمة بالنسبة للديمقراطية الأميركية.

ويمضي الرئيس الكثير من الوقت في حملته الانتخابية في مناطق تُعتبر معاقل الديمقراطيين - مثل كاليفورنيا - مما يشير إلى اعتماد الحزب سياسة دفاعية.

وترجح استطلاعات الرأي فوز الجمهوريين بمجلس النواب وربما مجلس الشيوخ. ويحظى الديمقراطيون حالياً بأغلبية ضئيلة في المجلسين، لكن الحزب خسر شعبيته بسبب السخط الشعبي على التضخم المرتفع.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون