بايدن: عزل ترامب متروك لأعضاء الكونغرس وعدم حضوره حفل التنصيب "أمر جيد"

08 يناير 2021
بايدن: ترامب لا يصلح لتولي السلطة (شاندان خانا/فرانس برس)
+ الخط -

أشاد الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، الجمعة، بقرار الرئيس دونالد ترامب عدم حضور حفل تنصيبه في 20 كانون الثاني/يناير، فيما ترك للكونغرس مسؤولية إطلاق آلية لعزله أو عدمه قبل 12 يوماً من انتهاء ولايته.

وقال بايدن، من ويلمينغتون في ولاية ديلاوير، تعليقاً على إعلان ترامب أنه لن يحضر حفل التنصيب: "إنه أمر جيد"، مع تأكيده أن حضور نائب الرئيس مايك بنس "أمر مرحب به".

وصدّق الكونغرس الأميركي على فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية الأميركية، بعد جلسة ماراثونية بدأت الأربعاء وتوقفت 6 ساعات على خلفية اقتحام مؤيدين لترامب مبنى الكونغرس قبل أن تُستأنف.

ورداً على سؤال حول تشريع يعده الديمقراطيون في مجلس النواب لمساءلة ترامب تمهيداً لعزله بسبب دوره في تأجيج العنف، قال الرئيس الأميركي المنتخب: "هذا أمر يعود للمجلس... لكن علينا الاستعداد كي نبدأ عملنا بأسرع وتيرة ممكنة".

وبذلك ترك بايدن للكونغرس مسؤولية إطلاق آلية عزل ترامب، الأمر الذي يطالب به العديد من النواب الديمقراطيين بعد أحداث الكابيتول.

رداً على سؤال حول تشريع يعده الديمقراطيون في مجلس النواب لمساءلة ترامب تمهيداً لعزله بسبب دوره في تأجيج العنف، قال الرئيس الأميركي المنتخب: "هذا أمر يعود للمجلس... لكن علينا الاستعداد كي نبدأ عملنا بأسرع وتيرة ممكنة"

وقال بايدن: "سنركز على عملنا، ويمكن للكونغرس أن يقرر كيفية تحركه" بالنسبة إلى ترامب، مع اعتباره أن سلفه "غير مؤهل" للحكم.

وقال إنه يعتقد منذ فترة طويلة أن الرئيس ترامب لا يصلح لتولي السلطة، لكن أمر مساءلته متروك للكونغرس لاتخاذ قرار بشأنه بعد اقتحام أنصاره لمبنى الكونغرس يوم الأربعاء.

وأضاف بايدن للصحأفيين إن تركيزه منصب الآن على احتواء جائحة كورونا وضمان تسريع وتيرة برنامج التطعيم ودعم الاقتصاد.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلن ترامب، في تغريدة على "تويتر"، أنه لن يحضر حفل تنصيب خلفه الرئيس المنتخب جو بايدن يوم 20 يناير/كانون الثاني، وذلك بعد ساعات من تعهده بانتقال سلس للسلطة.

وتعهد ترامب في تغريدة ثانية بمواصلة دعم أنصاره، وبأن يكون لهم "دور كبير".

وكتب ترامب أن نحو 75 مليون شخص ممن أدلوا له بأصواتهم "سيكون لهم دور كبير في المستقبل ولفترة طويلة. لن يتعرضوا للازدراء أو يعاملوا بطريقة ظالمة بأي شكل من الأشكال أو بأي طريقة"، من دون أن يفصح عن أي تفاصيل أخرى.