باكستان: عمران خان يرحب بالتحقيق في محاولة اغتياله ويحدد موعد استئناف المسيرة نحو العاصمة

06 نوفمبر 2022
وجّه خان اتهامات لثلاثة أشخاص بوضع خطة لاغتياله (Getty)
+ الخط -

عبّر رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، اليوم الأحد، عن ترحيبه بعرض الحكومة تشكيل لجنة قضائية للتحقيق في الهجوم الذي تعرّض له يوم الخميس وأدى إلى إصابته في ساقه.

جاء هذا في بث مباشر على وسائل التواصل الاجتماعي من مستشفى في مدينة لاهور شرق البلاد، حيث كان يتلقى خان العلاج بعد تعرّضه لإطلاق نار خلال مسيرة احتجاجية قبل ثلاثة أيام. وأعلنت الحكومة أنها ستحقق في الحادث.

وبعد تصريح خان، ذكر متحدث باسم الحكومة المحلية أنه خرج من المستشفى وغادر إلى منزله في لاهور.

وقال خان إن مسيرة أنصاره باتجاه العاصمة للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة، والتي تعطلت جراء الهجوم، ستستأنَف يوم الثلاثاء، لكنه لن ينضم إليها شخصيا، إذ لا يزال يتعافى من إصابته.

وذكر خان أن وزير الخارجية السابق شاه محمود قرشي سيقود المسيرة في الأسابيع المقبلة، في إقليم البنجاب شرق البلاد.

وأعلن رئيس الوزراء السابق، الذي أطيح به عبر اقتراع لسحب الثقة في إبريل/نيسان، أنه سينضم إلى المسيرة في غضون ما بين 10 و14 يوما عندما تصل إلى مدينة روالبندي القريبة من العاصمة إسلام أباد.

وذكر أنه سيوجه كلمة كل يوم للمشاركين في المسيرة عبر رابط فيديو.

وبدأت المسيرة نهاية الشهر الماضي في لاهور، لكنها توقفت بعد ستة أيام، بعدما أصيب خان في ساقه جراء تعرّضه لإطلاق نار، بينما كان يلوّح للحشود من فوق حاوية محمولة على شاحنة تتقدم الاحتجاجات.

نجاة رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان من محاولة اغتيال

ووجّه خان اتهامات لثلاثة أشخاص بوضع خطة لاغتياله، هم رئيس الوزراء شهباز شريف ووزيرة الداخلية رنا صنع الله ومسؤول المخابرات الميجر فيصل ناصر.

ولم يقدم دليلا على ادعائه الذي نفته الحكومة والجيش بشكل قاطع.

وقال شريف، أمس السبت، إن خان يطلق "مزاعم لا أساس لها"، إلا أن الحكومة طلبت من رئيس المحكمة العليا تشكيل لجنة قضائية للتحقيق فيها.

(رويترز)

المساهمون