انقلاب النيجر: الانقلابيون يطلبون حوارا مع "إيكواس"

07 اغسطس 2023
+ الخط -

انتهت يوم الأحد مهلة الأسبوع التي حددتها المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا (إيكواس) لعودة الحكومة الشرعية إلى النيجر، فيما عمد قادة الانقلاب الذين رفضوا التراجع إلى إغلاق المجال الجوي للبلاد.

وتترقب النيجر الخطوة التالية لمجموعة إيكواس التي لوّحت بالخيار العسكري، في وقت تتزايد الضغوط الدولية على الانقلابيين في مسعى لحملهم على إعادة الحكم المدني للبلاد.

10:28 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

باماكو تحذّر من "كارثة" في حال تدخّلت دول غرب أفريقيا عسكرياً في النيجر

حذّر وزير خارجية مالي عبد الله ديوب، الاثنين، من "كارثة" في حال قيام الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس) بتدخل عسكري في النيجر لإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم.

وقال ديوب بحضور وزيرة خارجية بوركينا فاسو، أوليفيا روامبا، خلال مراسم تهدف إلى ترسيخ العلاقات الثنائية، إن "القوة العسكرية التي استخدمت في بلدان أخرى مجاورة أو في أقطار أخرى، نرى نتائجها. إنها كارثة".

وتابع "جرى اجتياح العراق لإحلال الديمقراطية. بعد عشرين عاماً لا يزال (البلد) يبحث عن نفسه. ليبيا... يمكننا ذكر المزيد" من الدول، في إشارة إلى الفوضى السياسية والأمنية المنتشرة في ليبيا منذ سقوط الديكتاتور السابق معمر ،القذافي إثر تدخل عسكري دولي.

وأكد ديوب "نحن سواء في بوركينا أو مالي، نعارض أي فكرة تدخل في الشؤون الداخلية، أو تدخل عسكري خارجي، استجابة لمشكلات سياسية داخلية".

وقال إنه لا يمكنه أن "يفهم كيف أن بإمكان إكواس إيجاد قوة عسكرية لإعادة سلطات أطيحت" في النيجر، في حين "لم نتلقّ يوماً بندقية كلاشينكوف لمساعدتنا" بوجه هجمات الجهاديين.

10:26 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

واشنطن: إنهاء الانقلاب في النيجر دبلوماسياً لا يزال ممكناً

اعتبر متحدث باسم الخارجية الأميركية، الاثنين، في واشنطن، أن إنهاء الانقلاب في النيجر بالسبل الدبلوماسية لا يزال ممكناً.

وصرح المتحدث ماثيو ميلر للصحافيين "لا يزال الأمر ممكناً. نعتقد أن على المجلس العسكري أن ينسحب ويسمح للرئيس (محمد) بازوم باستعادة منصبه".

ورأى ماثيو ميلر أن استخدام القوة يشكل الحل "الأخير" بالنسبة إلى دول غرب أفريقيا، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة "تركّز على إيجاد حل دبلوماسي".

وانتقد قيام مالي وبوركينا فاسو بإرسال وفد رسمي مشترك إلى نيامي، وهما بلدان يحكمهما عسكريون أيضاً.

وقال ميلر للصحافيين: "لو اعتقدنا أنهما يرسلان موفدين في محاولة لإعادة السلطات الديمقراطية والنظام الدستوري، لنظرنا إلى ذلك بوصفه أمراً مفيداً، لكنني أشك إلى حد بعيد في أن يكون الأمر على هذا النحو".

09:36 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الانقلابيون في النيجر يطلبون حواراً مع "إكواس"

أعلن رئيس وزراء النيجر حمودو محمدو، الاثنين، أن الانقلابيين العسكريين طلبوا من وفد الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس) "العودة" إلى نيامي، في مقابلة أجرتها معه شبكة "تي في 5 موند".

وقال محمدو إن "المجلس العسكري طلب من وفد إكواس العودة"، مشيراً إلى أن أعضاء الوفد "سيكونون في نيامي على الأرجح، اليوم (الاثنين) أو غداً".

وكان وفد دول غرب أفريقيا قد وصل، مساء الخميس، إلى نيامي، سعياً لإيجاد مخرج للأزمة، غير أنه غادر بعد بضع ساعات بدون أن يلتقي أياً من قائد المجموعة العسكرية التي نفذت الانقلاب عبد الرحمن تياني، أو الرئيس المخلوع محمد بازوم.

06:51 pm

الأناضول

avata
الأناضول

"إيكواس" تعقد قمة في أبوجا الخميس لمناقشة انقلاب النيجر

قالت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس"، الاثنين، إن قادتها ستعقد قمة في العاصمة النيجيرية أبوجا، الخميس، لمناقشة انقلاب النيجر.

ونقل موقع "فرانس 24" عن متحدث المجموعة ايموس لونجو، قوله إن قادة "إيكواس" قرروا عقد قمة في العاصمة أبوجا، الخميس "لمناقشة انقلاب النيجر".

وتضم "إيكواس" في عضويتها 15 دولة، وهي غامبيا وغينيا وغينيا بيساو وليبيريا ومالي والسنغال وسيراليون وبنين وبوركينا فاسو وغانا وساحل العاج والنيجر ونيجيريا وتوغو والرأس الأخضر.

06:48 pm

الأناضول

avata
الأناضول

ألمانيا تحذّر قادة انقلاب النيجر من إلحاق الأذى بالرئيس بازوم

حذّرت الحكومة الألمانية قادة الانقلاب العسكري في النيجر من إلحاق الأذى أو ارتكاب أعمال عنف ضد الرئيس المحتجز محمد بازوم، وعائلته.

وفي حديثه لوسائل الإعلام بالعاصمة الألمانية برلين، الاثنين، قال متحدث وزارة الخارجية سيباستيان فيشر، إنهم قلقون بشأن بازوم.

وأضاف: "أود أن أغتنم هذه الفرصة للتأكيد مرة أخرى على رسالتنا للانقلابيين بأنه يجب عليهم توقع عواقب شخصية وخيمة في حال حدوث أي مكروه للرئيس بازوم المنتخب ديمقراطياً وعائلته".

وأضاف: "سننظر إلى ذلك على أنه تصعيد مثل شركائنا الأفارقة".

ورداً على سؤال حول العواقب الشخصية المحتملة، حدد فيشر العقوبات، وكذلك الملاحقة الجنائية الوطنية أو الدولية "كخطوات محتملة".

كما أعرب عن أمله في أن يستجيب مدبرو الانقلاب لجهود الوساطة من قبل الاتحاد الأفريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس".

ويرى فيشر أن الوضع في النيجر لا يزال "هشاً ومتوتراً".

02:52 pm

رويترز

ألمانيا: إغلاق المجال الجوي للنيجر انتكاسة

قال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية في برلين، اليوم الاثنين، إن كل يوم لا تستطيع فيه طائرات البلاد التحليق في المجال الجوي للنيجر يمثل انتكاسة للقوات المسلحة.

وأغلقت النيجر مجالها الجوي، أمس الأحد، حتى إشعار آخر، وهو إجراء يعقّد سحب القوات الألمانية من الجارة مالي.

01:18 pm

رويترز

الصين تنصح رعاياها في النيجر بالمغادرة

قالت السفارة الصينية في النيجر، اليوم الاثنين، إن على الرعايا الصينيين في الدولة الواقعة بغرب أفريقيا المغادرة إلى دولة ثالثة أو العودة إلى بلادهم إذا لم يكن هناك داع للبقاء.

وتابعت السفارة في بيان على موقعها الإلكتروني أن على الأشخاص الذين يخططون لزيارة النيجر قريبا عدم السفر ما لم يكونوا مضطرين لذلك.

12:52 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مالي وبوركينا فاسو ترسلان وفداً رسمياً إلى نيامي تضامناً مع الانقلابيين

أعلن الجيش المالي، اليوم الاثنين، أن باماكو وواغادوغو (عاصمة بوركينا فاسو) بصدد إرسال وفد رسمي مشترك إلى نيامي "تضامناً" مع النيجر، في ظل تلويح دول في غرب أفريقيا بتدخّل عسكري لمواجهة الانقلاب على الرئيس محمد بازوم.

وقال أحد أركان المجلس العسكري المالي الكولونيل عبد الله مايغا إن "بوركينا فاسو ومالي بصدد إرسال وفد إلى نيامي يرأسه وزير مالي، بهدف إظهار تضامن هذين البلدين مع شعب النيجر الشقيق".

12:32 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

ضابط: رئيس نيجيريا لم يصدر أوامر بالتدخل العسكري

قال ضابط سابق بالجيش البريطاني عمل في نيجيريا إن مسؤولين عسكريين هناك أخبروه، اليوم الاثنين، بأن الرئيس بولو تينوبو لم يصدر أوامر باستخدام القوة العسكرية ضد الانقلابيين في النيجر.

وتحدث الضابط شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية الموقف.

في غضون ذلك، غيرت شركات الطيران الدولية مسارات رحلاتها بعيدا المجال الجوي النيجيري، الأحد.

12:29 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

انقسام بين الدول الأفريقية إزاء التدخل العسكري في النيجر

عارضت دول المنطقة غينيا وبوركينا فاسو ومالي، وكذلك الجزائر، استخدام القوة ضد الانقلاب في النيجر. 

وقالت بوركينا فاسو ومالي إن الهجوم على النيجر "سيكون بمثابة إعلان حرب" ضدها، وفقا لوكالة "أسوشييتد برس".

وأعربت كل من السنغال وساحل العاج عن دعمهما لجهود المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا لاستعادة النظام الدستوري، في حين قالت حكومتا السنغال وبنين إنهما ستشاركان في عملية عسكرية إذا مضت قدما.

12:25 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

المجلس العسكري: دولتان في وسط أفريقيا تنضمان إلى الاستعدادات للغزو

أكد المجلس العسكري في النيجر، انضمام دولتين في وسط أفريقيا إلى الاستعدادات لغزو، دون ذكر اسميهما، وفقا لوكالة "أسوشييتد برس".

ودعا المجلس السكان للدفاع عن النيجر، مع انتهاء مهلة المجموعة الأفريقية "إيكواس" للعدول عن الانقلاب، وإلا ستتدخل عسكرياً. 

11:17 am

الأناضول

avata
الأناضول

إيطاليا تدعو "إيكواس" لتمديد المهلة للمجلس العسكري بالنيجر

دعا وزير الخارجية الإيطالي أنتونيو تاجاني، الاثنين، المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" إلى تمديد المهلة الممنوحة للمجلس العسكري بالنيجر للعدول عن انقلابه.

وفي مقابلة مع صحيفة "لا ستامبا" المحلية، قال تاجاني: "ندعو إلى حل دبلوماسي حيث تواجه مجموعة إيكواس قرارًا حاسمًا عقب انتهاء المهلة الممنوحة للمجلس العسكري في النيجر منتصف ليل الأحد لإعادة رئيس البلاد المخلوع (محمد بازوم)".

وأعرب تاجاني عن أمله بتمديد مهلة "إيكواس" بهدف "توفير المزيد من الوقت لإجراء الحوار والمفاوضات"، مؤكدا أن "الدبلوماسية لا تزال هي السبيل الوحيد للمضي قدمًا في حل الأزمة السياسية في النيجر".

 

02:34 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

النيجر تغلق مجالها الجوي "في مواجهة التهديد بالتدخل"

أعلنت النيجر، يوم الأحد، إغلاق مجالها الجوي "في مواجهة التهديد بالتدخل الذي بدأت تتّضح معالمه انطلاقاً من البلدان المجاورة"، وفق ما أعلنه العسكريون الذين استولوا على السلطة في نيامي.

وجاء في بيان للعسكريين أنه "في مواجهة التهديد بالتدخل الذي بدأت تتّضح معالمه انطلاقاً من البلدان المجاورة، أغلق المجال الجوي للنيجر اعتباراً من اليوم الأحد وحتى إشعار آخر"، وشدّد العسكريون على أن "أي محاولة لخرق المجال الجوي" ستواجه برد قوي وفوري.

وكانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) منحت، الأحد الماضي، مهلة أسبوع للعسكريين الانقلابيين في النيجر لإعادة السلطة إلى الرئيس، محمد بازوم، تحت طائلة استخدام "القوة".

02:31 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

فرنسا تعلق مساعداتها لبوركينا فاسو

أعلنت فرنسا تعليق مساعداتها التنموية وتلك المتعلقة بدعم الميزانية المخصصة لبوركينا فاسو، وفق ما أفاد به بيان لوزارة الخارجية، يوم الأحد.

وجاء البيان بعد أيام من إعلان بوركينا فاسو ومالي أنهما ستعتبران أي تدخل عسكري ضد الحكام العسكريين الجدد في النيجر بمثابة "إعلان حرب".

وكانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) أمهلت المجلس العسكري في النيجر مدة أسبوع لإعادة تسليم السلطة للرئيس المنتخب ديمقراطياً محمد بازوم أو مواجهة تدخل عسكري محتمل.

وأكدت الخارجية الفرنسية السبت أنها تدعم بـ"ثبات وحزم" جهود إيكواس لإعادة بازوم إلى السلطة.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد