انتقاد أميركي ألماني لإقرار الكنيست الإسرائيلي بنداً بالتعديلات القضائية

24 يوليو 2023
البيت الأبيض: من المؤسف أن التصويت جرى اليوم بأقل أغلبية ممكنة (Getty)
+ الخط -

قال البيت الأبيض، اليوم الاثنين، إن إقرار الكنيست الإسرائيلي بنداً في خطة التعديلات القضائية لحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "أمر مؤسف"، ودعا إلى العمل للتوصل إلى توافق واسع مع المعارضة، فيما أعربت ألمانيا عن قلقها للغاية من التوترات الأخيرة.

وعبرت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن مجدداً عن مخاوفها بعدما وافق الكنيست على مشروع القانون الذي يحد من سلطات المحكمة العليا، رغم الاحتجاجات المستمرة منذ شهور في الشوارع وكذلك مناشدات الولايات المتحدة ودول أخرى لتأجيل مثل هذه الخطوة.

وقالت السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض كارين جان بيير، في بيان: "عبر الرئيس بايدن، بوصفه صديقاً قديماً لإسرائيل، في جلسات سرية وعلنية عن وجهات نظره وهي أن أي تغييرات رئيسية في ديمقراطية تريد الاستمرار يجب أن تحظى بتوافق واسع قدر الإمكان". وأضافت: "من المؤسف أنّ التصويت جرى اليوم بأقل أغلبية ممكنة".

وجاء إقرار التعديلات بموافقة 64 صوتاً دون وجود أي أصوات معارضة بدعم من نواب الائتلاف الحاكم المكون من أحزاب دينية وقومية، وذلك بعدما غادر نواب المعارضة الجلسة احتجاجاً على التعديلات.

وكان بايدن قد دعا نتنياهو، الأسبوع الماضي، لزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة في وقت لاحق من هذا العام. وتشهد العلاقات بين نتنياهو وبايدن توتراً على النقيض من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

ويقول بايدن إنّ نتنياهو يجب أن يحافظ على استقلال القضاء الإسرائيلي باعتباره من ثوابت الديمقراطية، لكن لا توجد مؤشرات حتى الآن على أن انتقادات بايدن كان لها تأثير على ملفات رئيسية أخرى مثل التعاون العسكري وعلى صعيد المخابرات بين البلدين.

وقالت جان بيير: "نتفهم أنّ المحادثات لا تزال جارية ومن المرجح أن تستمر خلال الأسابيع والأشهر المقبلة للتوصل إلى حل وسط أوسع حتى مع عطلة الكنيست". وأضافت: "ستواصل الولايات المتحدة دعم جهود الرئيس (إسحاق هيرتسوغ) والقادة الإسرائيليين الآخرين في سعيهم للتوصل لتوافق أوسع من خلال حوار سياسي".

برلين "قلقة للغاية" من توترات التعديلات القضائية الإسرائيلية

وفي السياق، قال مصدر في وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الاثنين، لوكالة فرانس برس، إنّ التوترات بشأن التعديلات القضائية في إسرائيل "تثير قلقاً كبيراً".

وأضاف المصدر: "انطلاقاً من تضامننا العميق مع إسرائيل وشعبها ننظر بقلق بالغ إلى التوترات المتفاقمة في المجتمع الإسرائيلي".

نتنياهو: إقرار التعديلات القضائية خطوة ديمقراطية ضرورية

في المقابل، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، أنّ إقرار الكنيست بنداً رئيسياً في خطة التعديلات القضائية المثيرة للجدل يمثل "خطوة ديمقراطية ضرورية".

وقال نتنياهو في خطاب متلفز: "أقررنا تعديل بند المعقولية حتى تتمكن الحكومة المنتخبة من تنفيذ سياسة تتماشى مع قرار غالبية مواطني البلاد".

وصادق الكنيست الإسرائيلي، اليوم الاثنين، بالقراءة النهائية، على قانون إلغاء "حجة المعقولية"، مع مغادرة المعارضة الهيئة العامة. وتزامن التصويت مع احتجاجات وإضرابات في مناطق عدة في دولة الاحتلال على هذا القانون.

وتوسعت الاحتجاجات الإسرائيلية على إلغاء "حجة المعقولية"، ووصلت رقعتها في ساعات المساء إلى عدة مناطق، كما وقعت مواجهات عنيفة مع الشرطة.

وفي سياق متصل، أعلنت الشرطة أنها تبحث عن مركبة قامت بدهس متظاهرين في وسط البلاد، معارضين للتعديلات القضائية، ما أدى إلى إصابة ثلاثة منهم بجراح طفيفة. ووقع الحادث على شارع 531 الذي قام المتظاهرون بإغلاقه.

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون