المواقف الدولية من الحرب على غزة| تحذيرات من تفاقم الكارثة الإنسانية

05 ديسمبر 2023
+ الخط -

مع دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة شهرها الثاني، استمرت الإدانات الدولية لهذه الحرب والمطالبات بإيقافها، كذلك لم تتوقف التحذيرات من خطورة الوضع الإنساني في القطاع بسبب استهداف الاحتلال الممنهج للمدنيين والبنى التحتية، بالإضافة إلى الحصار ومنع المساعدات من العبور إليه.

كذلك ستكون الحرب الإسرائيلية على غزة بنداً رئيسياً في قمة مجلس التعاون الخليجي التي استضافتها الدوحة الثلاثاء.

ويتابع "العربي الجديد" آخر المواقف الدولية أولاً بأول..

1:37 AM
الرئيس القبرصي يزور مصر والأردن لبحث إيصال المساعدات إلى غزة

زار الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس مصر والأردن في رحلة دبلوماسية مكوكية، الثلاثاء، لبحث إنشاء ممر بحري لتوصيل المساعدات مباشرة إلى قطاع غزة المحاصر.

وتقود الجزيرة الواقعة في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​حملة لإنشاء ممر مساعدات من مدينة لارنكا الساحلية مباشرة إلى غزة التي يشن الاحتلال الإسرائيلي حربا عليها منذ شهرين.

وفي زيارتين قصيرتين إلى مصر والأردن، التقى خريستودوليدس مع نظيره المصري الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله وناقش معهما كيفية زيادة تدفق المساعدات إلى القطاع الفلسطيني.

وجاء في بيان للرئاسة القبرصية أن "الرئيس.. أشار إلى جوانب محددة من مبادرة إنشاء ممر بحري لتقديم المساعدات الإنسانية دون عوائق للسكان العزل في غزة"، في إشارة إلى اجتماع خريستودوليدس مع السيسي.

وأضاف مسؤول قبرصي أن "الأردن ومصر يدركان القيمة المضافة للممر".

01:34 am

رويترز

سوناك يعبر لنتنياهو عن خيبة أمله من انهيار الهدنة في غزة

ذكر مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في بيان أنه عبر عن خيبة أمله إزاء انهيار الهدنة في غزة خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال متحدث باسم داوننغ ستريت، الثلاثاء: "تحدث رئيس الوزراء إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد ظهر اليوم. عبر عن خيبة أمله إزاء انهيار الهدنة في غزة والتي سمحت بإطلاق سراح رهائن".

وأضاف "بحث الزعيمان الجهود العاجلة لضمان إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين بشكل آمن والسماح لأي مواطن بريطاني في غزة بالمغادرة".

وتابع المتحدث أن سوناك شدد على ضرورة أن تولي إسرائيل عناية أكبر لحماية المدنيين في غزة والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع الساحلي الفلسطيني.

01:32 am

فرانس برس

avata
فرانس برس
وزير خارجية نيكاراغوا في رام الله للتنديد بعدوان الاحتلال

أعلنت نيكاراغوا الثلاثاء أنّ وزير خارجيتها دنيس مونكادا وصل إلى الضفّة الغربية المحتلّة لإبداء تضامن حكومة الرئيس دانيال أورتيغا مع الشعب الفلسطيني في مواجهة "العدوان الوحشي" الإسرائيلي.

وقالت روزاريو موريلو التي تشغل في آن معاً مناصب السيّدة الأولى ونائبة الرئيس والمتحدّثة باسم الحكومة لوسائل إعلام رسمية إنّ وزير الخارجية "وصل إلى مدينة رام الله، في فلسطين البطلة، بعد أكثر من 24 ساعة من السفر".

وأضافت أنّ "مهمة وزيرنا التي أوكلها إليه قائدنا (...) هي أن ينقل باسم شعبنا وحكومتنا تضامننا الأخوي والنضالي" مع الشعب الفلسطيني.

12:29 AM
أمير قطر: نقف مع الشعب الفلسطيني في محنته ونتضامن مع نضاله

أكد أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وقوف بلاده إلى جانب الشعب الفلسطيني في محنته، "وتضامنها معه في نضاله العادل لاستعادة أرضه ومقدساته وحقوقه".

جاء ذلك في رسالة وجهها أمير قطر بمناسبة الاحتفال السنوي الذي أقامه مكتب الأمم المتحدة في فيينا باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وألقاها جمال عبد الرحمن الجابر، القائم بأعمال المندوب الدائم لدولة قطر لدى المنظمات الدولية.

وقال أمير قطر في الرسالة: "يواجه سكان قطاع غزة معاناة غير مسبوقة يزيدها تعقيداً تمادي إسرائيل في عدوانها السافر على المدنيين العزل ويضاعف من حدتها صمت المجتمع الدولي وتجاهل القوى الفاعلة للكارثة الإنسانية التي يعيشونها، فقوات الاحتلال الإسرائيلي لم تتورع عن استهداف المدنيين والمرافق المدنية المحرمة من مستشفيات ومدارس ومساجد وكنائس ومراكز إيواء اللاجئين ومنشآت الأمم المتحدة، علاوة على قطع سبل الحياة من الماء والغذاء والدواء والوقود عن جميع سكان القطاع".

وأضاف: "إننا ندين بشدة جميع هذه الأفعال غير المشروعة التي تشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان بوصفها جرائم حرب يجب مساءلة مرتكبيها، ويجب رفض كل محاولة لتبريرها بأي شكل، فحتى الحروب لها قواعد لا يجوز لأحد أن يضرب عرض الحائط بها. كما يجب رفض أية محاولات للتهجير الجماعي للشعب الفلسطيني من أرضه، فذلك انتهاك جسيم للقانون الدولي يرقى إلى التطهير العرقي، ولا سيما بالنظر إلى تصريحات المسؤولين الإسرائيليين التي تستهين بالحياة والكرامة الإنسانية للفلسطينيين".

12:06 AM
حماس: إلغاء الاحتلال إقامة منسقة أممية ابتزاز وغطرسة

قالت حركة حماس إن إلغاء حكومة الاحتلال إقامة منسّقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة لين هاستينغز، "بسبب رفضها تبني رواية الاحتلال الكاذبة" ضد الحركة، "استمرار لنهج الغطرسة والنظرة الاستعلائية للصهاينة الذين يحاولون فرض روايتهم المضلّلة والمكذوبة، للتغطية على حرب الإبادة والتطهير العرقي التي يرتكبونها ضد شعبنا الفلسطيني". 

ودعت الحركة في بيان المجتمع الدولي والأمم المتحدة بشكلٍ خاص إلى "اتخاذ موقف حازم ضد سياسة الابتزاز الصهيونية، وعدم احترامها للهياكل والشخصيات الأممية".

09:08 pm

الأناضول

avata
الأناضول
رئيس وزراء إسبانيا: مستمرون في توجهنا للاعتراف بدولة فلسطين

قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، إن توجه بلده نحو الاعتراف بالدولة الفلسطينية "مستمر حتى لو لم تحصل على الدعم الكافي" داخل الاتحاد الأوروبي.

وجدد سانشيز في تصريح للصحافيين الأجانب بالعاصمة مدريد، اليوم الثلاثاء، رؤيته بأن "إنهاء الصراعات بين إسرائيل وحماس يرتكز على حل الدولتين".

وأوضح سانشيز أنه "يجب الاعتراف بالدولة الفلسطينية أولاً، من أجل انعقاد مبادرة مؤتمر السلام الدولي بقيادة إسبانيا".

ولفت إلى أن "أكثر من 130 دولة اعترفت بالدولة الفلسطينية، في حين أن الولايات المتحدة وبعض دول الاتحاد الأوروبي لم تفعل ذلك بعد".

06:10 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان
الأردن يدين قرار إسرائيل بناء مستوطنة جديدة في القدس

دانت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الثلاثاء، "بأشد العبارات" قرار حكومة الاحتلال بناء مستوطنة جديدة على أراضٍ في القدس المحتلة.

وشدد الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية، سفيان سلمان القضاة، في بيان، على رفض المملكة للسياسات الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، التي تشمل بناء المستوطنات وتوسيع القائم منها، وسياسات مصادرة الأراضي والهدم وطرد السكان وإنشاء الطرق الالتفافية لخدمة المستوطنات، وغيرها من السياسات والإجراءات الهادفة إلى التهجير القسري للسكان.

04:22 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان
عبد الله الثاني يحذر من خطورة تدهور الأوضاع بالمنطقة

حذر العاهل الأردني، عبد الله الثاني، لدى لقائه الرئيس القبرصي، نيكوس خريستودوليدس، في عمّان، اليوم الثلاثاء، من خطورة تدهور الأوضاع بالمنطقة نتيجة استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، مؤكداً ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وحماية المدنيين.

وجدد ملك الأردن رفضه للتهجير القسري للفلسطينيين داخل أو خارج قطاع غزة، مبيناً أن خلق ظروف قد تتسبب بالتهجير هو أمر مرفوض ويجب أن يرفضه العالم ويدينه، وفق الموقع الرسمي للديوان الملكي.

وأكد ضرورة مواصلة إدخال المساعدات بشكل دائم وكافٍ إلى جميع مناطق غزة، والعمل على تأمين الغذاء والدواء والماء والوقود من دون أي عوائق أو تأخير، محذراً من خطورة تفاقم الوضع الإنساني جراء استمرار الأعمال العسكرية.

ومن جانبه، أعرب الرئيس القبرصي عن تقديره للدور الذي يقوم به الأردن في العمل نحو ضمان إيصال المساعدات الإغاثية والطبية إلى غزة، مؤكداً دعم بلاده لهذه الجهود.

كما نبه العاهل الأردني إلى خطورة الأوضاع في الضفة الغربية والانتهاكات الإسرائيلية في القدس، محذراً من تزايد أعمال العنف، بخاصة من قبل المستوطنين.

وأشاد بمواقف قبرص الداعمة لجهود تحقيق السلام على أساس حلّ الدولتين، مؤكداً أهمية مضاعفة دعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" لمواصلة تقديم خدماتها وفق تكليفها الأممي.

02:43 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس
مسؤولة أوروبية تحذر من مخاطر خلال عيد الميلاد بسبب حرب غزة

حذّرت مفوضة الشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي، يوم الثلاثاء، من مواجهة أوروبا "خطراً كبيراً" مع احتمال "وقوع هجمات إرهابية" خلال عطلة عيد الميلاد، بسبب تداعيات الحرب على غزة.

وجاء هذا التحذير في وقت يجري محققون فرنسيون تحقيقات في الهجوم الذي وقع نهاية الأسبوع، بالقرب من برج إيفل في باريس.

وأثيرت تساؤلات حول الصحة العقلية للمشتبه به، الذي أقسم بالولاء لتنظيم "داعش" المتطرف، قبل أن يطعن سائحاً ألمانياً - فيليبينياً حتى الموت ويصيب شخصين آخرين بمطرقة.

وقالت مفوضة الشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي، يلفا يوهانسون، للصحافيين: "مع الحرب بين إسرائيل وحماس والاستقطاب الذي تسببه في مجتمعنا ومع موسم العطلات القادم هناك خطر كبير لوقوع هجمات إرهابية في الاتحاد الأوروبي".

وقالت خلال اجتماع وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي في بروكسل: "رأينا (ما حدث) أخيراً في باريس، وللأسف رأيناه في وقت سابق أيضاً"، ولم تقدم أي تفاصيل حول أي معلومات قد تكون أدت إلى تحذيرها.

01:38 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
الأمم المتحدة: من المستحيل إنشاء مناطق آمنة في غزة

قالت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إن "من المستحيل" إنشاء ما يسمى بمناطق آمنة يفر إليها المدنيون داخل قطاع غزة وسط حملة القصف الإسرائيلية.

وقال الناطق باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، جيمس إلدر، لصحافيين في جنيف، عبر رابط فيديو من القاهرة إن "ما يسمى بالمناطق الآمنة غير منطقي وغير ممكن، وأعتقد أن السلطات على علم بذلك".

01:32 pm

رويترز

منظمة الصحة العالمية: الوضع في غزة يزداد سوءاً كلّ ساعة

قال مسؤول بمنظمة الصحة العالمية في غزة، اليوم الثلاثاء، إن الوضع في القطاع يزداد سوءاً كل ساعة مع تكثيف إسرائيل القصف على الجنوب حول مدينتي خانيونس ورفح.

وقال ممثل المنظمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ريتشارد بيبركورن، للصحافيين عبر رابط فيديو من غزة: "الوضع يزداد سوءاً كل ساعة". وأضاف: "القصف يشتد في كل مكان، بما يشمل المناطق الجنوبية في خانيونس وحتى رفح".

كما قال بيبركورن إن المساعدات الإنسانية التي تصل إلى غزة "قليلة للغاية" وإن منظمة الصحة العالمية تشعر بقلق بالغ إزاء ضعف النظام الصحي في القطاع المكتظ بالسكان مع تحرك المزيد من الناس جنوباً، هرباً من القصف. وتابع: "أريد أن أوضح أننا بصدد كارثة إنسانية متزايدة".

وأوضح أن منظمة الصحة العالمية نفذت أمراً إسرائيلياً بإزالة الإمدادات من المستودعات في خانيونس، وأضاف أن المنظمة أُبلغت بأن المنطقة "ستصبح على الأرجح منطقة قتال نشط في الأيام المقبلة"، وقال: "نريد أن نتأكد من أننا قادرون بالفعل على توصيل الإمدادات الطبية الأساسية".

01:36 pm

رويترز

مسؤولة أميركية تصل إلى مصر لبحث المساعدات إلى غزة

قالت متحدثة باسم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية إن رئيسة الوكالة سامانثا باور، وصلت إلى سيناء في مصر، اليوم الثلاثاء، حيث من المتوقع أن تعلن عن مساعدات إضافية تتجاوز قيمتها 21 مليون دولار للشعب الفلسطيني.

وأضافت المتحدثة، جسيكا جنينغز، أن باور وصلت إلى العريش ومعها 36 ألف رطل (نحو 16 طناً) من المساعدات الغذائية والإمدادات الطبية نقلتها وزارة الدفاع الأميركية جواً من الأردن وتتجه إلى غزة.

وستدعم المساعدات الإضافية، التي ستعلنها باور اليوم الثلاثاء، توفير الإمدادات الصحية والمأوى والغذاء وغيرها من المساعدات لسكان غزة والضفة الغربية المتضررين من الصراع.

12:29 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس
بوتين يزور السعودية والإمارات

أعلن الكرملين، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيقوم بزيارة إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية غداً الأربعاء "تركز على الحرب بين إسرائيل وحماس".

وقال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، إن بوتين سيقوم بـ"زيارة عمل" الى الإمارات والسعودية "ستركز المحادثات خلالها على العلاقات الثنائية، والحرب بين إسرائيل وحماس، بالإضافة لقضايا دولية أخرى".

12:24 PM
avata
صابر غل عنبري
مراسل العربي الجديد في إيران.
طهران
الرئيس الإيراني يزور الخميس موسكو للقاء بوتين

يبدأ الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، بعد غد الخميس، زيارة إلى روسيا تلبية لدعوة نظيره الروسي فيلاديمير بوتين، بحسب ما أوردته وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية، اليوم الثلاثاء.

وسيرافق رئيسي خلال الزيارة وفد سياسي واقتصادي كبير، لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية. وقال التلفزيون الإيراني إن الملف الفلسطيني يتصدر أجندة الزيارة التي ستستغرق يوماً واحداً.  

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، قد وصل، الليلة الماضية، إلى موسكو للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول بحر قزوين.  

وقال عبد اللهيان، للتلفزيون الإيراني، إنه خلال الزيارة سيجري مباحثات مع نظرائه في دول بحر قزوين بشأن وقف حرب الإبادة في غزة والضفة الغربية وفتح ممر إنساني لإرسال المساعدات الإنسانية ومنع تهجير سكان غزة.

11:29 am

الأناضول

avata
الأناضول
واشنطن وفيينا تعربان عن قلقهما إزاء الوضع الإنساني بغزة

أعربت الولايات المتحدة الأميركية والنمسا عن قلقهما إزاء تدهور الوضع الإنساني في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ شهرين، وشددتا على ضرورة حماية المدنيين.

وأصدرت وزارتا خارجية البلدين، اليوم الثلاثاء، بياناً مشتركاً في إطار الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والنمسا لعام 2023، المنعقد في العاصمة فيينا.

وذكر البيان أن البلدين أعربا عن قلقهما إزاء تدهور الوضع الإنساني في قطاع غزة، وتم التأكيد على ضرورة حماية المدنيين فيه.

11:26 am

الأناضول

avata
الأناضول
مسؤولة أممية تطلب إبداء "رد فعل قوي" تجاه إسرائيل

طلبت المقررة الأممية الخاصة المعنية بوضع حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا ألبانيز من الدول الأوروبية إبداء "رد فعل قوي" تجاه إسرائيل في ما يتعلق بالأحداث في غزة.

وقالت في تدوينة على منصة "إكس"، أمس الاثنين: "أعزائي الأوروبيون، والإيطاليون، والألمان: بعد المحرقة، يتعين علينا أن نعلم أن الإبادة الجماعية تبدأ بتجريد الآخر من إنسانيته".

وأضافت "إذا لم يدفعنا الهجوم الإسرائيلي على الفلسطينيين إلى رد فعل قوي، فإن أحلك صفحة في تاريخنا الحديث لم تعلمنا شيئاً".

11:23 am

الأناضول

avata
الأناضول
الأمم المتحدة تحذر من "سيناريو مرعب وشيك" في غزة

حذرت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة لين هاستينغز من "سيناريو مرعب وشيك" في غزة، لن تجدي معه الأنشطة الإنسانية نفعاً.

وأشارت هاستينغز في بيان خطي، اليوم الثلاثاء، إلى أنه لا مكان آمناً في غزة ولم يعد هناك مكان يمكن اللجوء إليه، وأكدت أن بدء إسرائيل الهجمات بعد "الهدنة الإنسانية" دفع عشرات آلاف الأشخاص إلى مناطق تواجه ضغطاً متزايداً من أجل العثور على الغذاء والماء والمأوى والمساحات الآمنة.

وذكرت أن الملاجئ معدومة الإمكانيات في غزة، والنظام الصحي منهار، بجانب نقص مياه الشرب النظيفة، وسوء التغذية لدى الأشخاص المنهكين ذهنياً وجسدياً، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى أوبئة تشكل خطرا على الصحة العامة.

ولفتت إلى أن مساحة أنشطة المساعدات الإنسانية في غزة "تتقلص باستمرار" وأن الموظفين الأمميين لا يستطيعون تأدية مهامهم على الوجه الكامل، مشيرة إلى أن الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني وحدها "لا تستطيع دعم سكان يبلغ عددهم 2.2 مليون نسمة، يجب السماح للقطاعين التجاري والعام بجلب الإمدادات إلى غزة، ويجب أن يشمل ذلك الوقود بشكل يضمن أمن إسرائيل".

وحذرت هاستينغز قائلة "هناك سيناريو أكثر رعباً على وشك الظهور (في غزة)، لن تكون أنشطة المساعدات الإنسانية قادرة على الاستجابة له".

11:16 am

الأناضول

avata
الأناضول
سيناتور أميركي يعارض دعم إسرائيل بـ10.1 مليارات دولار

أعرب السيناتور الأميركي بيرني ساندرز عن معارضته تقديم الولايات المتحدة دعماً عسكرياً لإسرائيل بقيمة 10.1 مليارات دولار، على خلفية تنفيذها حرباً مدمرة ضد قطاع غزة، وقال خلال جلسة عامة لمجلس الشيوخ، أمس الاثنين: "أعتقد أننا يجب ألا نوافق على إرسال 10.1 مليارات دولار لإدارة (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو اليمينية المتطرفة".

وأضاف ساندرز "ما تفعله إدارة نتنياهو (في غزة) غير أخلاقي وانتهاك للقانون الدولي، ينبغي على الولايات المتحدة ألا تكون متواطئة في هذه الأفعال"، موضحاً أن إرسال 10.1 مليارات دولار من الدعم العسكري غير المشروط لإسرائيل من شأنه أن يفتح الطريق أمام حكومة نتنياهو لمواصلة "نهجها العسكري العدواني الحالي".

المساهمون
صابر غل عنبري
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد