المغرب يعيد فتح قنصليتيه في طرابلس وبنغازي بعد 9 سنوات من الإغلاق

19 يونيو 2023
لا يعرف إن كانت إعادة فتح القنصليتين ستتبعها إعادة فتح السفارة المغربية في طرابلس (Getty)
+ الخط -

أعلن المغرب، اليوم الاثنين، عن إعادة فتح قنصليتي طرابلس وبنغازي في ليبيا بعد نحو 9 سنوات من الإغلاق.

وأفادت الخارجية المغربية، في بيان اليوم الاثنين، بأنه في سياق عملية الحركة الانتقالية برسم سنة 2023 لموظفي وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ستتم إعادة فتح المركزين القنصليين في ليبيا، بكل من طرابلس وبنغازي.

ومنذ أن أغلق المغرب قنصليته في طرابلس عام 2014، يشكو ما يربو عن 60 ألفا من مغاربة ليبيا منذ تعليق الخدمات القنصلية من صعوبات في تجديد جوازات السفر وبطاقات الهوية.

وسبق للسلطات المغربية أن فتحت خلية أزمة لتقديم المعاملات القنصلية والإدارية لمغاربة ليبيا في المعبر الحدودي رأس جدير، الرابط بين ليبيا وتونس، غير أن هذه الخلية توقف عملها عام 2019.

ولا يعرف إلى حد الآن إن كانت إعادة فتح القنصليتين ستتبعها إعادة فتح السفارة المغربية في طرابلس، واستئناف نشاطها المتوقف منذ إبريل/نيسان عام 2015، جراء هجوم مسلح تعرضت له وتبناه تنظيم "داعش" الإرهابي.

وسبق لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج ناصر بوريطة أن ربط عودة التمثيلية المغربية إلى ليبيا بتوفير الأمن والاستقرار.

وقال بوريطة، بعد استقباله رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الليبية في يونيو/حزيران 2021، إن ليبيا "بلد مغاربي مهم جدا، والعلاقات الثنائية معه مهمة، إلا أن فتح السفارة فيه مرتبط بأخذ الشعب الليبي، ومؤسساته الشرعية، بزمام الأمور، وعودة الاستقرار إلى البلد".

وإلى جانب إعادة فتح قنصليتي المملكة بطرابلس وبنغازي، أعلنت الخارجية المغربية عن افتتاح القنصلية العامة للمملكة بميامي في الولايات المتحدة الأميركية، وذلك لتخفيف الضغط على القنصلية العامة بنيويورك ومصلحة الشؤون القنصلية بواشنطن.

وبينما أبرزت الخارجية المغربية أن الحركة الانتقالية لموظفي الوزارة أخذت بعين الاعتبار الحضور القوي للجالية المغربية في عدد من المناطق بالعالم، تم تعيين 23 قنصلا عاما جديدا في عدة بلدان، أي ما يعادل 38 في المائة من إجمالي عدد المراكز القنصلية.

المساهمون