الكشف عن خسائر كبيرة تكبدها حزب العمال الكردستاني بعمليات تركية شمالي العراق

03 يوليو 2023
صورة جوية تظهر ما يبدو استهدافاً تركياً لمعاقل حزب العمال الكردستاني (الأناضول)
+ الخط -

كشفت مصادر رفيعة في سلطات أمن إقليم كردستان العراق لـ"العربي الجديد"، عن خسائر بشرية ومادية في صفوف حزب العمال الكردستاني جراء سلسلة ضربات جوية تركية بطائرات حربية ومسيرة على معاقله، خلال الأيام الأخيرة، بمناطق وبلدات حدودية عراقية في الإقليم شمالي البلاد.

وقالت المصادر لـ"العربي الجديد"، إن "حزب العمال دخل مرحلة استنزاف نتيجة نجاح القوات التركية باختراق صفوفه وكشف تحركاته".

وتستهدف العمليات التركية البرية والجوية التي أطلقتها أنقرة، منذ منتصف عام 2021، مقار وتحركات عناصر الحزب المصنف على لائحة الإرهاب التركية، في عدة مناطق في إقليم كردستان العراق، يقع أغلبها بمحاذاة الحدود مع تركيا.

وأدت تلك العمليات خلال الفترة الماضية إلى قتل المئات من مسلحي الحزب وتدمير مقار ومخازن سلاح ضخمة تابعة له، وفقاً لبيانات وزارة الدفاع التركية.

واليوم الاثنين، قال مسؤول أمني رفيع في حكومة الإقليم، إن ما لا يقل عن 12 عنصراً من مسلحي الحزب بينهم مسؤول رفيع قضوا بغارات جوية تركية في مناطق قرب العمادية شمالي مدينة دهوك الحدودية العراقية، حيث ينتشر عدد من مقرات الحزب وثكناته داخل سلسلة جبال متين العالية والممتدة إلى مقربة من الحدود مع تركيا.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن الضربات التركية الأخيرة، أسفرت أيضا عن جرحى في صفوف الحزب وتدمير سيارات نقل رباعية الدفع ومخازن عتاد، لافتا إلى أن أرقام الخسائر تبقى غير دقيقة بسبب عدم وجود أي تمثيل آخر في المناطق التي يسيطر عليها الحزب، حيث يقيم مقابر خاصة به، ويمنع تواجد السكان المحليين قرب مقراته.

وأفاد شهود عيان من أهالي بلدة سيدكان العراقية الحدودية بسماع أصوات إطلاق نار كثيف ليلة أمس في مواقع تابعة للحزب، يعتقد أنها ناجمة عن توغل بري تركي جديد استهدف عناصره.

وقال شاهد عيان لـ"العربي الجديد"، إن انفجارات تخللت ما يبدو أنه اشتباك جرى في قرية "عزيز" المهجورة منذ سنوات إثر أنشطة حزب العمال الكردستاني.

وقال الخبير بالشأن الأمني الكردي سلام الجاف لـ"العربي الجديد"، إن الضربات الأخيرة للقوات التركية تشي باختراق كبير في صفوف حزب العمال، مضيفا أن الهجمات التي نفذتها الطائرات التركية استهدفت مواقع مهمة ومخازن أسلحة وأرتال سيارات تقل قيادات وأعضاء بارزين.

وقال إن كل هذه الهجمات نفذت خلال شهر يونيو/ حزيران الماضي، معرباً عن اعتقاده بأن المخابرات التركية نجحت في تجنيد عناصر أو تحقيق خرق مكنها من جمع معلومات مهمة ساهمت في توجيه ضربات مؤثرة ضد جيوب ومواقع الحزب شمالي العراق.

وأمس الأحد، أعلنت وزارة الدفاع التركية، تحييد 9 أعضاء بحزب العمال الكردستاني شمالي العراق.

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن بيان لوزارة الدفاع، أن "الجيش التركي رصد الإرهابيين الـ9 في منطقة عملية "المخلب – القفل" وقام بتحييدهم"، في إشارة إلى نطاق عمليات الجيش التركي شمالي العراق.

وأضاف البيان نقلاً عن الجيش التركي: "عازمون ومصرون على تجفيف الإرهاب في منابعه".

المساهمون